رئيس التحرير أحمد متولي
 في ذكرة وفاته الـ 14 أعمال نجيب محفوظ وقصة اغتياله

في ذكرة وفاته الـ 14 أعمال نجيب محفوظ وقصة اغتياله

حلت الذكرى الـ 14 لوفاة الكاتب الكبير والأديب العالمي نجيب محفوظ، الأحد 30 أغسطس، الذي توفي في عام 2006، عن عمر يناهز 95 عام، بمدينة القاهرة الجديدة، وشيع في اليوم التالي 31 أغسطس.

وولد نجيب محفوظ، الذي ينتمي للطبقة المتوسطة، في حي مصر القديمة، في 11 سبتمبر 1911، وكتب العديد من الروايات التي كانت شاهدة على الحقبة الزمنية التي عاشها، والتي جسد خلالها عدد من الشخصيات الواقعية، وتحولت بعض هذه الكتابات إلى أفلام، مازالت هي الأهم من نوعها ويستمر عرضها إلى الآن.

​​​​​​​مؤلفات نجيب محفوظ

كتب الروائي نجيب محفوظ العديد من المؤلفات التي لم تقتصر على لون معين، فكتب الرويات، المسرحيات، والقصص القصيرة، ولعل أشهر رواياته، اللص والكلاب، زقاق المدق، عبث الأقدار، السكرية، قصر الشوق، بين القصرين، خان الخليلي، السمان والخريف، ميرامار، وغيرهم.

أما القصص القصيرة التي ألفها نجيب محفوظ، فمن أشهرها، حكاية بلا بداية وبلا نهاية، أحلام فترة النقاهة، التنظيم السري، الجريمة، الحب فوق هضبة الهرم، شهر العسل، وغيرها.

هناك أيضًا مسرحيات قام محفوظ بكتابتها، وهي يميت ويحيي، المطاردة، التركة، النجاة، وأخريات.

مؤلفات نجيب محفوظ التي تحولت لأفلام

وتحولت العديد من مؤلفات نجيب محفوظ الروائية والقصص القصيرة إلى أفلام ومسلسلات، من بينها مسلسل أفراح القبة، وأفلام اللص والكلاب، القاهرة 30، ثرثرة فوق النيل، ملحمة الحرافيش، وثلاثية نجيب محفوظ.

رواية أولاد حارتنا ومحاولة اغتيال نجيب محفوظ

وتعد رواية أولاد حارتنا، من أشهر روايات نجيب محفوظ، والتي أثارت جدلاً واسعًا منذ صدورها عام 1962 عن دار نشر لبنانية، ومنعت من الأسواق المصرية، ولكن تم تسريب بعض النسخ منها إلى مصر، والتي بسببها تعرض محفوظ لمحاولة اغتيال عام 1994، على يد شاب مصري، بعد أن انتشرت الأقاويل حول تطاوله على الذات الآلهية من خلال هذه الرواية، وادعاء أنها ظالمة، فضلاً عن تجسيده صور الأنبياء، ودعمه في موقفه الكاتب محمد حسنين هيكل، بينما هاجمه شيخ الأزهر حينها، وتم تكفيره واتهامه بالإلحاد والزندقة والخروج عن الملة.

جائزة نوبل في الأدب

حصل نجيب محفوظ على جائزة نوبل في الأدب، وتم التلويح إلى رواية أولاد حارتنا عند منحه الجائزة في عام 1988، ويعد أول عربي يحصل على هذه الجائزة.

وبعد حصوله على جائزة نوبل في الأدب عن رواية أولاد حارتنا، تنافست بعض الصحف على نشرها، مثل جريدة أخبار اليوم، المساء، والأهالي، ولكن محفوظ رفض النشر إلا بعد الحصول على موافقة من مشيخة الأزهر، ثم نشرتها جريدة الأهالي كاملة في 30 أكتوبر 1994، ونفذت جميع النسخ، ويعود تاريخ صدور الرواية لعام 1959، وهي رواية تتكون من جزء واحد، وعدد صفحاتها 553 صفحة.

ومن أعمال نجيب محفوظ الروائية، رواية كفاح طيبة، والتي يجري حاليًا الاستعداد إلى تحويلها إلى عمل درامي باسم المللك، من بطولة الفنان عمرو يوسف الذي يجسد دور الملك أحمس ومن المقرر عرضه على القنوات الفضائية في شهر رمضان 2021.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011