رئيس التحرير أحمد متولي
 التفوق في الثانوية العامة

التفوق في الثانوية العامة


كيف أحصل على 99 في الثانوية العامة علمي علوم

التفوق في الثانوية العامة ليس أمر مستحيلًا بل يكون من السهل تحقيقه عن طريق الالتزام بالطريقة الصحيحة للمذاكرة وتنظيم الوقت بشكل أكثر فاعلية، ويحاول شبابيك الإجابة على التساؤل الذي يدور في ذهن العديد من الطلاب وهو: كيف احصل على 99 في الثانوية العامة علمي علوم من خلال الاستعانة بتجارب الطلاب الأوائل على مستوى الجمهورية في الأعوام السابقة.

استيقظ مبكرًا

ينشغل معظم طلاب الثانوية العامة بحضور الدروس الخصوصية، وفي الغالب ينتهي اليوم دون تخصيص ساعات للمذاكرة الذاتية في المنزل، إلا أن الطالبة روان عبد المنعم، الأولى مكرر في الثانوية العامة لشعبة علمي علوم بمجموع 100% لعام 2019 - 2020، من خلال تجربتها تنصح بالاستيقاظ مبكرًا لبدء المذاكرة فجرًا، تحديدًا في الساعة الخامسة صباحًا.

يتفق ما تنصح به روان مع رأي خبراء التعليم وعلماء النفس، الذين يؤكدون أن مستوى التركيز يكون مرتفعًا في الفجر، لأن الهرمونات المسؤولة عنه تُفرز في هذا الوقت.

الوقت المتاح للمذاكرة يصل إلى حوالي 7 ساعات تقريبًا، في حالة البدء من الساعة 5 فجرًا حتى الساعة 12 ظهرًا، وفقًا لروان التي تؤكد أن ميزة بدء المذاكرة في الصباح الباكر هى عدم وجود مصادر للإزعاج أو مشتتات خارجية تقلل التركيز، مشيرة إلى أنه يمكن تخصيص ساعات أخرى للمذاكرة ليلًا حسب ظروف وقدرات كل طالب.

إغلاق مواقع التواصل الاجتماعي

يأتي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك على رأس المشتتات الخارجية التي تهدر وقت المذاكرة أو تقلل تركيز الطالب فيها، لذلك الخطوة الأولى التي اتخذها الطالب أحمد سامح، الثاني مكرر علمي علوم على مستوى الجمهورية لعام 2019، هى حظر فيس بوك منذ الشهر الأول لبدء الدراسة، حتى لا يعيقه عن التركيز في المذاكرة.

لا تنسى فترات الراحة

بذل جهد في المذاكرة وتخصيص وقت لها يوميًا لا يجب أن يأتي على حساب الراحة النفسية والجسدية للطالب حتى لا يؤدي إلى نتيجة عكسية مثل فقدان التركيز في المذاكرة أو فقدان الطاقة التي تساعد على المواصلة لنهاية العام، ووفقًا لتجربته يؤكد أحمد أنه كان يحرص على أخذ راحة من فترة لأخرى والخروج في نزهة مع أصدقائه في نهاية الأسبوع.

لا تكتفي بالقراءة فقط

القراءة المتكررة للمعلومة في نفس جلسة المذاكرة ليس كافيًا، بل يُنصح بمشاركة حواس أخرى مثل حاسة السمع، كالقراءة بصوت مسموع ثم تسميع المعلومة ذاتيًا عن طريق محاولة استرجاعها من الذاكرة وترديدها بكلماتك الخاصة (حسب فهمك) وكتابتها في ورقة خارجية أو كشكول الملاحظات الخاص بك ثم التحقق من ما إذا تمكنت من كتابتها بشكل صحيح من عدمه.

اختبر نفسك دائمًا

المواد العلمية تعتمد على الفهم بشكل أساسي وليس الحفظ، وأهم خطوة تساعد في استيعابها والإلمام بها بشكل أفضل هى حل أسئلة وتدريبات بشكل مستمر، ويُفضل أن يكون ذلك بعد مذاكرة كل درس مباشرة، للمساعدة في تثبيت المعلومة، هذا ما ينصح به أوائل الثانوية العامة شعبة علمي خلال السنوات القليلة الماضية.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب