رئيس التحرير أحمد متولي
 كيفية مذاكرة مواد علمي علوم بطريقة صحيحة

كيفية مذاكرة مواد علمي علوم بطريقة صحيحة


نصائح للثانوية العامة علمي علوم

يحتاج طلاب شعبة علمي علوم في الثانوية العامة إلى بذل جهد كبير في المذاكرة، لضمان الحصول على مجموع عالي يؤهلهم للالتحاق بإحدى كليات القمة التي يحلم الكثير منهم بالالتحاق بها، يقدم شبابيك نصائح للثانوية العامة علمي علوم حول المذاكرة بطريقة أكثر فاعلية تمكنهم من الإلمام بموادهم الدراسية بشكل أفضل.

كن نشطًا مع المادة

لا يمكن استيعاب المواد العلمية والحصول على درجات عالية فيها بالاعتماد على الحفظ فقط، بل لا بد من التفاعل مع المادة بشكل أكبر فعند المذاكرة لا تتردد في التسميع لنفسك أو كتابة الملاحظات أو رسم الصور أو حل سؤال ما.

احرص على أن تكون أقلام التظليل (الملونة) وكشكول تدوين الملاحظات في متناول يدك، ظلل المعلومات المهمة واقرأها صوت عال ثم دون ملاحظات حولها. حاول طوال اليوم أن تتذكر المعلومات التي تعلمتها مؤخرًا وادمجها في محادثاتك أو علمها لأصدقائك، لأن كل ذلك يسهم في تثبيتها في الذاكرة.

توجد طرق مختلفة لتدوين الملاحظات، من بينها الخرائط الذهنية، التي تعتبر واحدة من أكثر الطرق فاعلية في التلخيص وفهم وتخزين المعلومات، لمعرفة كيفية تصميمها اضغط هنا

ابحث عن 3 أشياء في الكتاب

عند مذاكرة أحد الموضوعات في المواد العلمية لا بد من البحث عن ثلاثة أشياء أساسية في الموضوع الذي تذاكره، هى:

المصطلحات، المفاهيم (أكثر تعقيدًا من المصطلحات)، المعينات البصرية (المخططات، الرسومات، الأشكال التوضيحية)

تأكد من كتابة المصطلحات وتعريفها، حتى يمكنك الرجوع إليها بسهولة فيما بعد، ويُفضل مذاكرتها قبل حصة الدرس بفترة قصيرة، لأن أخذ خلفية مسبقة عنها يُمكنك من التركيز أكثر مع مدرسك عند شرحها ومن ثم يساعد في تثبيتها في ذاكرتك.

بعد قراءة فقرة ما يمكنك أن تستخرج منها مفهوم جديد بنفسك وتضع له تعريفًا، لا تتجاهل أيضًا الرسومات والأشكال التوضيحية لأنها تساعدك في عملية الفهم، بل يُنصح برسم نسختك الخاصة من هذه المخططات.

استعن بالأدوات المساعدة

لا تتجاهل أي جزء تجد صعوبة في فهمه، بل لا تتردد في طلب المساعدة من أستاذ المادة وإذا لم تتمكن من استيعابه بعدها ابحث عن أدوات مساعدة أخرى، مثل مقاطع الفيديو التعليمية على اليوتيوب التي تشرح المنهج بشكل مبسط وبالصوت والصورة أو البحث على جوجل للوصول إلى أمثلة مبسطة تساعدك على فهم الموضوع بشكل أفضل، حتى تتمكن في النهاية من الوصول إلى طريقة الشرح الأمثل بالنسبة لك.

المراجعة المستمرة

لا تبدأ في مذاكرة درس جديد قبل مراجعة الدرس السابق، خاصة أن جميع الموضوعات في المواد العلمية تراكمية وتكمل بعضها البعض، الأمر الذي يساعد في فهم الدرس الجديد بشكل أفضل من ناحية ومن ناحية أخرى يسهم في تثبيت المعلومات القديمة.

نفذ التجارب العلمية بنفسك

تتضمن المواد الدراسية العلمية الكثير من التجارب العلمية، لا تتردد في إجراء التجارب البسيطة بنفسك في المنزل إذا أمكن ذلك، حتى تتمكن استيعابها بشكل أفضل، احرص على اختيار مكان به باب يمكن إغلاقه مع وجود نافذة للتهوية ومصدر للمياه الجارية مع توافر طاولة ومصدر حرارة.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب