كيفية الحصول على مجموع كبير في الشهادة الثانوية


كيف أحصل على 100% في الثانوية العامة

الحصول على الدرجات النهائية في جميع المواد الدراسية في الثانوية العامة حلم يمكن تحقيقه بقليل من الجهد وكثير من الذكاء، فالأهم من عدد ساعات المذاكرة هى الطريقة التي يذاكر بها الطالب، يُجيب شبابيك عن تساؤل: كيف أحصل على 100% في الثانوية العامة من خلال الاستعانة بتجارب واقعية لأوائل الجمهورية في السنوات الماضية مع توضيح بعض النصائح المقدمة من خبراء التعليم وعلم النفس.

 ذاكر بطريقة صحيحة

التفوق في الثانوية العامة يستلزم الجمع بين الحفظ والفهم عند مذاكرة المواد الدراسية، أول خطوة للتمكن من فهم موضوع ما هى قرائته مجملًا ثم ربطه بما يسبقه من موضوعات، مع محاولة فهم المعنى الإجمالي للموضوع ككل، ثم قراءة كل جزء فيه بشكل أكثر عمقًا.

كن نشطًا أثناء المذاكرة عن طريق تدوين الملاحظات، رسم الخرائط الذهنية لكتابة أهم النقاط في الموضوع، استخدام الأقلام الملونة في تظليل المعلومات الهامة فقط، إنشاء البطاقات التعليمية، استخدام الاختصارات التي تساعد في تثبيت المعلومات (مثل أخذ أول حرف من كل كلمة لتكوين كلمة واحدة تساعد في تذكر قاعدة أو تعريف ما أو غيره).

المذاكرة وحدها لا تكفي

مذاكرة الموضوع مرة واحدة أو حتى مرتين غير كافية لفهمه وتثبيته في الذاكرة حتى موعد الامتحان، لذلك لا بد من وضع جدول للمراجعة يضمن المراجعة المباشرة على الدرس بعد مذاكرته للمرة الأولى ومراجعته ثانية قبل البدء في مذاكرة الدرس الجديد أو المراجعة الأسبوعية فضلًا عن مراجعة فترة ما قبل الامتحانات.

الطريقة الصحيحة للمراجعة لا تتمثل في إعادة قراءة الدرس مرة أخرى، بل لا بد أن تتضمن كتابة ملخصات والتسميع الذاتي أي أن يحاول الطالب استدعاء المعلومة من ذاكرته ويُفضل كتابتها ثم مقارنتها بما هو مكتوب بالفعل في الكتاب مع تصحيح الخطأ الذي وقع فيه (إن وجد) فضلًا عن حل أسئلة ونماذج امتحانات.

الاستعانة بأكثر من مصدر

إذا كنت تشعر بالتشتت في حالة المذاكرة من أكثر من مصادر كثيرة، يكون من الأفضل الاكتفاء بمصدر واحد أو اثنين على الأكثر، لكن عند حل الأسئلة يكون من الأفضل الاعتماد على مصادر متعددة (الكتاب المدرسي، كتب خارجية مختلفة)، لأن ذلك يضمن التعرض لأشكال مختلفة من الأسئلة وبالتالي يُمكنك من توقع أسئلة الامتحان والتدرب عليها أو حتى على أسئلة مشابهة لها.

لا داعي للقلق في حالة عدم التمكن من حل بعض الأسئلة، حتى وإن كانت كثيرة، لأنه مع تعدد المصادر تزداد احتمالية إيجاد أسئلة صعبة أو بها فكرة جديدة، المهم في هذه الحالة الاستعانة بأستاذ المادة على الفور لحلها مع الحرص على استيعابها وفهمها جيدًا، وفي النهاية ستجد نفسك ملمًا بالمادة بنسبة 100% تقريبًا.

اختر الوقت المناسب

اختيار الوقت الأمثل للمذاكرة يساعد في زيادة التحصيل ومن ثم تحقيق التفوق في الثانوية العامة، أثبتت الدراسات أن أفضل وقت لاستيعاب الدروس هو ما يأتي بعد قسط من الراحة، وبالتالي يعتبر الصباح الباكر بعد نوم طويل أفضل وقت للتركيز والفهم، كما ثبت أن المواد التي تتم مذاكرتها قبل النوم مباشرة تترسخ في الذهن مدة طويلة، لأن النوم يعطي فرصة للعقل لترتيب المعلومات وحفظها جيدًا.

جلسات مذاكرة قصيرة

لا توجد قاعدة ثابتة لعدد ساعات المذاكرة الالتزام بها يساعد في تحقيق التفوق، بل يختلف الأمر من طالب لأخر حسب قدرته على الاستيعاب، لكن بشكل عام لا بد من تخصيص ساعات للمذاكرة يوميًا، حتى إن كانت ساعتين فقط على مدار اليوم بالكامل، لتجنب مشكلة تراكم المواد.

أيًا كان عدد ساعات المذاكرة خلال اليوم، من الأفضل أن تكون الجلسة الواحدة قصيرة، فمثلًا إذا كان 5 ساعات في اليوم يجب أخذ فترة راحة لمدة 10 إلى 15 دقيقة بعد كل ساعة أو 45 دقيقة، وفقًا لرأي علماء النفس وخبراء التربية، لأن جلسات المذاكرة لطويلة تقلل من درجة التركيز بمرور الوقت.

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا