رئيس التحرير أحمد متولي
 عنوان المتحف الروماني في الإسكندرية ومواعيد العمل

عنوان المتحف الروماني في الإسكندرية ومواعيد العمل


سعر تذكرة وعنوان المسرح الروماني بالإسكندرية

المسرح الروماني بالإسكندرية هو أحد أهم المزارات التاريخية والتي بنيت في العصر الروماني، وتتميز به المدينة لكونه الوحيد المشيد على هذا الطراز المميز في مصر بأكملها.

تاريخ المسرح الروماني بالإسكندرية

بني المسرح الروماني بالإسكندرية في العصر الروماني، وتحديدًا مع بداية القرن الرابع الميلادي، إلا أن اكتشافه جاء بمحض الصدفة، حيث عثرت البعثة البولندية عليه أثناء إزالة الأتربة بحثًا عن مقبرة الإسكندر الأكبر، وذلك في العام الميلادي 1960، دام التنقيب عنه طيلة 30 عامًا.

في عام 2004 اكتشفت البعثة البولندية، بالتعاون مع جامعة الإسكندرية، قاعات للدراسة بجوار المسرح الروماني، ما أثار الشكوك حول الهدف من بنائه والذي ربما يكون استخدم كقاعة محاضرات كبيرة للطلاب، ثم في المناسبات يتحول لمسرح.

ويؤكد أن المسرح الروماني لم يشيد ليكون مسرحًا، هو أن المسارح الشبيهة له باليونان وإيطاليا ومسرح جرش بالأردن اتخذوا حرف الـ C أو نصف الدائرة، لإمكانية مشاهدة العروض من كل الجوانب، فضلاً عن صغر حجمه، والذي لا يتناسب بأي حال مع مكانة الإسكندرية القديمة وعدد سكانها، لذا أطلق عليها فيما بعد المتحف اليوناني الروماني.

تصميم المسرح الروماني

ويتميز المسرح الروماني بالإسكندرية بأنه مبنى كسائر المباني ولكنه ليس مثلهم في كونه شيد على شكل مدرج يشبه حدوة الحصان، أو حرف U في اللغة الإنجليزية، وتتكون مدرجاته من 13 صف رخامي من أعلى وجرانيت وردي من الأسفل، ومرقمة بالأرقام والحروف اليونانية، كعملية تنظيمية، تبدأ من الأسفل إلى الأعلى، يعلوها 5 مقصورات للنوم، وتتسع لنحو 600 شخص.

خصص مبنى المسرح الروماني لسماع الموسيقى بنظام الأوديون، فالقبة ومنطقة الأوركسترا المصممين بهذا الشكل يوفران عنصر الاستماع، ثم جاء العصر البيزنطي، ليحول المبنى إلى صالة اجتماعات- بلوتاريوم.

تطور المسرح الروماني

مع تعاقب الأزمنة لم يتبقى في العهد الحالي من المسرح الروماني سوى بقايا أعمدة من عصور مختلفة، ولوحة تتضمن تصوير للملك سيتي الأول، بالإضافة إلى تمثالين على هيئة أبو الهول، أحدهما للملك رمسيس الثاني، والآخر للملك بسمتيك نفراديب رع من الأسرة الـ 26، وأخيرًا لوحة عليها رأس البقرة صخور، ومقصورتين.

عنوان المسرح الروماني بالإسكندرية

يقع المسرح الروماني بشارع سليمان يسري في منطقة محطة مصر، ومن السهل الوصول إليه سيرًا على الأقدام، إذا كنت قادمًا إلى الإسكندرية بواسطة القطار، فهو يقع على بعد خطوات من محطة القطار الرئيسية.

تليفون المسرح الروماني بالإسكندرية

تسمح إدارة المسرح الروماني بالإسكندرية بإمكانية الاتصال بها عن طريق رقمي الهاتف التاليين: 033926851- 033902904.

مواعيد المسرح الروماني

يفتح المسرح الروماني أبوابه لاستقبال الزائرين بداية من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الرابعة عصر كل يوم، شاملة أيام العطلات.

سعر تذكرة المسرح الروماني

تختلف الأسعار التي وضعتها وزارة الآثار والسياحة كرسوم لدخول المسرح الروماني، كالتالي:

  • للمصريين 10 جنيهات.
  • للطلبة المصريين 5 جنيهات.
  • للأجانب 30 جنيهًا.
  • للطلبة الأجانب 15 جنيه.

المسرح الروماني بالإنجليزي

ويبحث الطلاب عن معنى اسم المسرح الروماني في اللغة الإنجليزية، ويترجم اسمه إلى Roman Theater.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011