نصائح للتفوق في الصف الثالث الإعدادي

نصائح للتفوق في الصف الثالث الإعدادي


كيف أطلع من الأوائل في الصف الثالث الإعدادي

تحقيق التفوق في الصف الثالث الإعدادي يفسح المجال أمام الطالب للالتحاق بالعديد من المدارس التي تشترط الحصول على أعلى الدرجات، على رأسها مدرسة المتفوقين، لذلك يتبادر تساؤل هام في ذهن بعض الطلاب، هو: كيف أطلع من الأوائل في الصف الثالث الإعدادي، يحاول شبابيك الإجابة عنه من خلال توضيح عددًا من النصائح التي يقدمها طلاب أكبر سنًا تمكنوا بالفعل من التفوق في المرحلة الإعدادية.

اكتب ما يجب إنجازه

يجب أن تكون أكثر دقة في تحديد ما يجب عليك فعله خلال اليوم أو حتى خلال جلسة المذاكرة، ذلك عن طريق كتابة الأشياء المفترض تنفيذها والموضوعات المفترض مذاكرتها في كل مادة، خاصة أن ذلك يخلق أهداف قصيرة المدى تدفعك إلى بذل جهد أكبر لتحقيقها.

لا تؤجل المذاكرة

ذاكر كل موضوع في أي مادة دراسية في نفس يوم حصة الشرح، فلا تؤجل مذاكرته لأيام أخرى حتى لا تتراكم عليك الموضوعات المفترض مذاكرتها لدرجة تجعلك تجد صعوبة في الإلمام بها فيما بعد، كما أن هذه الطريقة تساعدك أكثر في استيعاب الموضوع لأن شرح المدرس يكون عالقًا في ذهنك وبالتالي تسهم في تثبيت المعلومة في الذهن بدرجة أكبر.

حل أئلة الدرس بعد المذاكرة

لا تكتفي بمذاكرة الموضوع فقط بل يجب حل أسئلة حول بعد الانتهاء من مذاكرته، لتتأكد من استيعابك وفهمك له، وتحدد ما إذا كنت بحاجة إلى إعادة قراءة بعض الأجزاء مرة أخرى أو تلخيصها أو تظليلها باستخدام "الهايلايتر" حتى لا تنساها ثانية، لأن الحل يختبر قدرتك على استرجاع المعلومة اعتمادًا على ذاكرتك.

مراجعة المعلومات السابقة

لا تبدأ في مذاكرة موضوع جديد قبل مراجعة الموضوع القديم الذي سبق لك مذاكرته، لذلك يجب أن تخصص في كل جلسة مذاكرة وقت للمراجعة في البداية، للمساعدة في تثبيت المعلومات القديمة ونقلها من الذاكرة قصيرة المدى إلى طويلة المدى.

استخدم دفتر الملاحظات

في أحيان كثيرة يشرح المعلم بعض الأجزاء بطريقة مبسطة أو يطرح أسئلة هامة أثناء الحصة، لذلك احرص على أن يكون لديك دفتر ملاحظات خاص بكل مادة لتدوين مثل هذه الملاحظات الهامة فيه، كما يمكنك تدوين المواعيد الخاصة بالمهام الدراسية المختلفة أيضًا، حتى لا تنسى أي منها.

ذاكر بالورقة والقلم

القراءة الصامتة أو حتى بصوت مسموع لا تجعل جلسة المذاكرة فعالة بالدرجة المطلوبة، فلا بد من تخصيص كشكول لكل مادة لكتابة المعلومات الهامة أثناء المذاكرة، خاصة أن ذلك يساعد في تثبيتها في الذهن لفترة أطول.

اقرأ المعلومات الصعبة قبل النوم

الأجزاء التي تجد صعوبة في فهمها أو تثبيتها في ذاكرتك اقرأها قبل النوم بفترة مناسبة، حيث أثبتت التجارب العلمية أن المعلومات التي تتم قرائتها قبل النوم يتم تخزينها في الذاكرة بشكل أفضل، وهذا ما يؤكده بعض الطلاب بناءً على تجاربهم الشخصية، لكن تأكد أنك تختار وقت مناسب لا تشعر فيه بالنُعاس لدرجة تفقدك تركيزك.

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا