نصائح لطلاب الصف الثالث الإعدادي

نصائح لطلاب الصف الثالث الإعدادي


نصائح تالتة إعدادي للمذاكرة والتفوق

من السهل تحقيق التفوق في الصف الثالث الإعدادي خاصة مع قلة المواد الدراسية والمناهج المقررة مقارنة بالمراحل الدراسية القادمة، إذا كنت تبحث عن نصائح تالتة إعدادي للمذاكرة والتفوق إليك عددًا من الخطوات والأمور التي يجب مراعاتها سواء فيما يتعلق باستغلال الوقت أو كيفية المذاكرة، نوضحها فيما يلي.

تنظيم الدروس الخصوصية

  • لا تعتمد على الدورس الخصوصية فقط، فيجب ألا تشغل نفسك يوميًا بالذهاب إليها، حاول تجميعها في 3 أيام في الأسبوع فقط، يُفضل أخذ دروس في المواد الصعبة بالنسبة لك، حتى يكون لديك وقت كافي في الأيام الأخرى للمذاكرة والمراجعة في المنزل.

تحضير الدرس قبل الحصة

  • من الجيد تحضير الموضوع الجديد المفترض أن يشرحه المدرس قبل الذهاب إلى الحصة، عن طريق مشاهدة فيديو شرح لهذا الموضوع على اليوتيوب، لأن ذلك يعزز لديك عملية الفهم بدرجة أكبر ويزيد من استيعابك لما يقوله المدرس.

احذر تسويف المذاكرة

  • تجنب تسويف المذاكرة، حتى لا تواجه مشكلة تراكم المواد الدراسية بمرور الوقت، لكي تتجنب مشكلة التراكم يجب مذاكرة كل موضوع في نفس اليوم الذي شرحه فيه المدرس.

الوقت المثالي للمذاكرة

  • اختر الأوقات المناسبة للمذاكرة، بشكل عام يُنصح بالنوم مبكرَا والاستيقاظ مبكرًا لتتمكن من بدء المذاكرة فجرًا، لأن استيعابك يكون أعلى في هذا الوقت بالإضافة إلى أنه يساعدك على استغلال يومك بشكل أفضل.

الطريقة الصحيحة للمذاكرة

  • اتبع الطريقة الصحيحة في المذاكرة عن طريق استخدام القلم والورقة لكتابة المعلومات الهامة، تظليل أهم الأفكار في كل موضوع بالأقلام الملونة "الهايلايتر"، شرح ما تعلمته لأحد أصدقائك أو أي شخص أخر أو حتى لنفسك.
  • يمكن استخدام أساليب المذاكرة الفعالة الأخرى، مثل التسميع الذاتي، استخدام حيل مساعدة للتذكر كتصميم البطاقات التعليمية والخرائط الذهنية، تسجيل المعلومات صوتيًا للاستماع إليها في وقت لاحق (أثناء طريقك للذهاب إلى حصة الدرس مثلًا).

أسلوب المراجعة الصحيحة

  • من المهم أن تسير المراجعة جنبًا إلى جنب مع المذاكرة، ذلك عن طريق مراجعة الموضوع السابق قبل البدء في مذاكرة الموضوع الجديد، حتى لا تنسى المعلومات القديمة التي سبق مذاكرتها، لأن مراجعتها تساعد في نقلها إلى الذاكرة طويلة المدى.
  • بعد الانتهاء من مذاكرة الموضوع الجديد في كل مرة يجب حل أسئلة حوله، لاختبار مدى فهمك له وحتى يكون لديك متسع من الوقت قبل الامتحان للاستفسار من معلمك عن أي أسئلة صعبة، بالتالي يتحسن مستوى فهمك للمادة الدراسية لأقصى درجة.
  • المراجعة النهائية قبل الامتحانات يجب أن تتضمن حل نماذج امتحانات سابقة، حتى تدرب نفسك بشكل جيد على نظام الامتحان، ما يساعدك على الاستعداد له بشكل جيد للغاية.

الترفيه ضروري للنجاح

  • خصص وقتًا للترفيه، الإرهاق الذهني والبدني يقلل من تحصيلك أثناء المذاكرة وبالتالي يحول دون تحقيق التفوق، لذلك من المهم أخذ فترات راحة بين كل جلسة مذاكرة وأخرى، الخروج في نزهة مع أصدقائك أو الذهاب للنادي أو ممارسة أي نشاط ترفيهي مفضل لديك في نهاية الأسبوع.

 

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا