كيف أحصل على درجات عالية في الدراسة والثانوية

كيف أحصل على درجات عالية في الدراسة والثانوية


ازاي أقفل الامتحانات بدون ما أنقص درجات

الحصول على الدرجات النهائية في الامتحان لا يتوقف على اتباع الطريقة الصحيحة في المذاكرة فقط بل يستلزم التعامل بذكاء مع ورقة الامتحان، يُجيب شبابيك عن تساؤل: ازاي أقفل الامتحانات بدون ما أنقص درجات، الذي يدور في ذهن الكثير من الطلاب عن طريق تقديم عددًا من النصائح لهم فيما يلي.

التركيز أثناء الشرح

أبسط خطوة لتحقيق التفوق هى الانتباه جيدًا أثناء شرح المدرس، لأنها تعزز فرص الحصول على علامات جيدة، اكتب ملاحظات حول النقاط الصعبة التي يشرحها، لأنها ستساعدك كثيرًا في وقت لاحق بعد مغادرة الفصل، واسأل المدرس إذا كنت تواجه صعوبة في فهم نقطة أو موضوع معين.

ذاكر بفاعلية أكثر

يجب أن تكون نشطًا أثناء جلسة المذاكرة، عن طريق ترديد المعلومة بصوت مسموع واستخدام الأقلام "الهايلايتر" في تحديد النقاط المهمة، كتابة ملخصات تتضمن أهم الأفكار في الموضوع ثم اختبر مدى استيعابك لما ذاكرت عن طريق حل أسئلة حوله، المذاكرة بهذه الطريقة تحسن الفهم والحفظ وتساعدك في تذكر واسترجاع كل المعلومات المهمة على المدى الطويل.

خذ فترات راحة

لتجنب الإجهاد احرص على أخذ فترات راحة قصيرة من 20 إلى 25 دقيقة كحد أقصى، لتنشيط عقلك، لأن القراءة والتعلم المستمر يمكن أن يضغط على عقلك ما يؤدي إلى مواجهة صعوبة في الحفظ أو التعرض لمشكلة النسيان في لجنة الامتحان، الأمر الذي يؤثر سلبًا على درجاتك.

لا تتناول هذه الوجبات قبل الامتحان

يجب عدم تناول أي وجبة دسمة لمدة 3 ساعات قبل الذهاب إلى الامتحان، لأن هضم الطعام يتطلب طاقة، بعد تناوله يزداد تدفق الدم والأكسجين إلى منطقة المعدة للمساعدة في الهضم، يكون إجمالي الدم في الجسم ثابتًا وبالتالي يقل تدفق الدم إلى الدماغ، ما يسبب الشعور بالكسل أو النعاس، هذا يعني أيضًا أن معدل ذكائك أو قوتك العقلية ينخفضان لبضع ساعات (2 أو 3 ساعات) بعد تناول الطعام. البديل الأمثل هو تناول طعام صحي خفيف مثل الفواكه أو المكسرات مع تناول المزيد من الماء، لأنه يوفر المزيد من الطاقة ويجعل الجسم أكثر نشاطًا.

استيقظ فجرًا

بدلًا من السهر لساعات متأخرة لليل من الأفضل النوم مبكرًا حتى تتمكن من الاستيقاظ فجرًا للمذاكرة أو المراجعة قبل الامتحان، لأن معدل التركيز يكون أعلى في هذا الوقت، وبالتالي تزداد قدرتك على التحصيل للضعف تقريبَا مقارنة بأي وقت أخر.

تعامل بذكاء مع ورقة الامتحان

لا بد من قراءة السؤال أكثر من مرة، حتى تتمكن من فهم المطلوب جيدًا وتتأكد من ما إذا كان يتضمن جزأين يجب الإجابة عنهما أم لا، لأن نسيان الإجابة على أي جزء في نفس السؤال يؤدي بالطبع إلى نقصان درجات.

بعد قراءة السؤال جيدًا ابدأ في كتابة إجابتك بشكل منظم، إذا كان سؤالًا مقاليًا أي يتطلب شرح يُفضل كتابة محاور لإجابتك في البداية (العناوين المفترض شرحها)، ثم اكتب بوضوح وكن مباشرًا في صلب الموضوع، فلا تكتب أي معلومات ليس لها صلة بما هو مطلوب في السؤال، لا تغلف الإجابة الصحيحة بإجابة خاطئة، اكتب جمل كاملة مفهومة، من الجيد أن تتضمن إجابتك أمثلة تنم عن فهمك للموضوع حتى إذا لم يطلب منك ذكرها.

لا تتوقف كثيرًا أمام أي سؤال صعب، حتى لا تُهدر الوقت المخصص للامتحان في التفكير فقط، بل انتقل مباشرة إلى السؤال التالي، ضع علامة مميزة بجواره حتى تتذكر الرجوع إليه بعد الانتهاء من الإجابة على جميع الأسئلة السهلة.

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا