أفكار المذاكرة السريعة بتركيز

أفكار المذاكرة السريعة بتركيز


طرق المذاكرة السريعة.. هتركز متقلقش

يحتاج الطالب إلى القيام بالكثير من الأنشطة على مدار اليوم، اتباع طرق المذاكرة السريعة يساعده في الحصول على درجات جيدة إلى جانب توفير بعض الوقت للالتزامات الأخرى والأنشطة التي يرغب في القيام بها، سواء اجتماعية أو حتى ترفيهية، لذلك نوضح عددًا من هذه الطرق فيما يلي.

تدوين الملاحظات بالقلم والورقة

دون الملاحظات باستخدام القلم والورقة، لأن عملية كتابة المعلومات تعزز الفهم والاحتفاظ، تساعدك إعادة صياغة المعلومات بكلماتك الخاصة على الاحتفاظ بها لفترة أطول، ما يعني أنك ستتذكر بشكل أفضل وستؤدي بشكل أفضل في الاختبارات.

تعلم المعلومات بطرق متعددة

عندما تستخدم طرقًا متعددة لتعلم شيء ما ستستخدم المزيد من مناطق الدماغ لتخزين معلومات حول الموضوع الذي تذاكره، يجعل ذلك هذه المعلومات أكثر ترابطَا ويخلق وفرة من المعرفة داخل عقلك، ما يساعد في فهم المعلومات واستيعابها وليس حفظها فقط.

يمكن القيام بذلك عن طريق استخدام وسائط مختلفة لتحفيز أجزاء مختلفة من الدماغ، مثل: قراءة الملاحظات والكتاب المدرسي ومشاهدة مقطع فيديو والاستماع إلى ملف صوتي حول الموضوع، كلما زادت الموارد التي تستخدمها زادت سرعة التعلم.

اربط ما تتعلمه بشيء تعرفه

كلما زادت قدرتك على ربط المفاهيم الجديدة بالأفكار التي تفهمها بالفعل زادت سرعة تعلمك للمعلومات الجديدة، لأن ذلك يساعدك في فهمها بشكل أفضل وستتمكن من تذكرها بدقة أكبر، ومن ثم يمكن تخزينها في الدماغ لفترة أطول.

تعليم شخص آخر

يمكنك تعليم شخص ما المعلومات التي تذاكرها، أي أن تحاول شرحها له بأسلوبك الخاص، أحيانًا تقوم بتكرارها إذا كان المتعلم غير قادر على الفهم، قد يطرح عليك هذا الشخص أسئلة عليك تحليلها والإجابة عليها، الأمر الذي يخلق فهمًا واسعًا للموضوع في وقت أقصر مقارنة بالطريقة التقليدية للمذاكرة.

طريقة SQ3R

تساعد هذه الطريقة في تحديد المعلومات المهمة وفهمها بشكل أفضل وأسرع، هى اختصار لخمس خطوات أساسية يجب اتباعها عند المذاكرة، تتمثل هذه الخطوات في:

المسح (التصفح): ابدأ بقراءة الموضوع واكتب ملاحظات على أي عناوين رئيسية أو فرعية أو صور أو رسوم توضيحية أو أي علامات بارزة أخرى مثل الرسوم البيانية.

اطرح أسئلة: ضع أسئلة حول محتوى الفصل، مثل: عن ماذا يدور هذا الموضوع؟ ما الذي أعرفه بالفعل عنه؟

القراءة: ابدأ بقراءة الموضوع كاملًا وابحث عن إجابات للأسئلة التي طرحتها.

الاسترجاع: بعد قراءة الموضوع، لخص بكلماتك الخاصة ما تعلمته (سواء كتابة أو تسميع) وحاول تذكر النقاط الرئيسية وأجب عن أي أسئلة طرحتها في الخطوة الثانية.

المراجعة: بعد الانتهاء من مذاكرة الموضوع من المهم مراجعته للتأكد من فهمه بشكل كامل.

لا تُعدد المهام

تعدد المهام ليس جيدًا أثناء المذاكرة، لأنه يجعلك تستغرق وقتًا أطول فيها، يمكنك تحسين تركيزك وتقليل الوقت المستغرق فيها قدر الإمكان عن طريق إيقاف تشغيل الانترنت، وضع هاتفك بعيدًا، عدم الرد على الرسائل النصية، وغلق التلفاز.

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا