طرق المذاكرة الفعالة

طرق المذاكرة الفعالة


أفكار إبداعية للمذاكرة الفعالة

المذاكرة بطريقة فعالة تضمن تحصيل أكبر قدر ممكن من المعلومات في أقصر وقت، إلا أنها تستلزم اتباع طرق غير تقليدية في الاستذكار، لذلك يوضح شبابيك أفكار إبداعية للمذاكرة الفعالة يمكن للطلاب في المراحل الدراسية المختلفة اتباعها حتى يتمكنوا من تحقيق أقصى استفادة أثناء جلسة المذاكرة.

ارسم خرائط ذهنية ملونة

الخرائط الذهنية أداة رائعة للمذاكرة الفعالة، خاصة أن بعض الطلاب يتعلمون أفضل بصريًا، تتضمن هذه الخرائط أهم المعلومات (نقاط مختصرة) التي ذاكرتها ورسومات صغيرة معبرة عن هذه النقاط وألوان، كل ذلك يساعد على تذكر الحقائق الأساسية.

اقرأ المعلومات كقصة

قراءة الكتب المدرسية قد تكون مملة بعض الشيء بشكل عام، لكن يمكن أن تجعلها أكثر متعة عن طريق قراءتها بصوت عال كما لو كنت تقرأ مسرحية أو تحكي قصة، صور نفسك كالراوي (بكاميرا هاتفك) ثم شاهد الفيديو بعد الانتهاء، ركز فيه بانتباه حتى تثبت المعلومات في ذهنك.

تحويل المعلومات إلى أغاني

يمكنك تذكر قائمة (الجدول الدوري للعناصر مثلا) أو فقرة صعبة إذا حاولت تحويل كلماتها إلى أغنية، فقد يؤدي ذلك إلى صياغة أبسط يمكن أن تساعدك في تذكر وفهم الكلمات التي تجد صعوبة في تثبيتها في ذاكرتك بمجرد القراءة أو الكتابة فقط.

اكتب ملخصًا بهذه الطريقة

لخص ما تذاكره بكلماتك الخاصة وبطريقة يمكنك فهمها، ثم الصق هذه الملاحظات المكتوبة في جميع أنحاء غرفتك أو الأماكن التي تتردد عليها كثيرًا. التلخيص الصغير للفقرة يتضمن كتابة الفكرة الرئيسية التي تدور حولها، بمجرد حصولك على جميع الأفكار الرئيسية للفقرات قم بربطها معًا في مقال صغير واحد، سوف تشعر بالرضا عن مقدار ما تتذكره من الموضوع عندما تذاكر بهذه الطريقة.

تعليم شخص آخر

اشرح ما تعلمته في المادة لأحد أفراد أسرتك حتى تفهمه جيدًا، إذا لم تستطع شرحه بطريقة جيدة فمن الأفضل مراجعته من الكتاب مرة أخرى، يمكنك أيضًا أن تتخيل أنك تقف أمام مجموعة من الناس ومن المفترض أن تتحدث معهم حول الموضوع الذي ذاكرته، هذه الطريقة فعالة أيضًا في تثبيت المعلومات داخل الذاكرة.

استخدم الألوان (الأقلام الهايلايتر)

تساعد الألوان عقولنا وأعيننا على سحب المعلومات لتخزينها، لذلك يمكنك استخدام اللون الأحمر الفاتح (الوردي) في تسليط الضوء على النقاط الرئيسية التي تحتاج إلى حفظها كما هى، اللون البرتقالي لتظليل النقاط التي بحاجة إلى فهمها، أما المعلومات التي تنساها بسرعة يمكنك تظليلها باللون الأصفر لتذكرها بشكل أسرع.

يمكنك استخدام الأقلام الهايلايتر في تظليل الكلمات الرئيسية، مثل: المفردات، الأجزاء المهمة من المعلومات، لأن ذلك يجعل المذاكرة فعالية ويساعد في تعزيز عملية الفهم والحفظ والتذكر.

كافيء نفسك بفواصل إبداعية

ستحتاج إلى استراحة من المذاكرة بين الحين والآخر، فمثلًا التنزه في الخارج سيساعدك في الحصول على بعض الهواء النقي وتصفية ذهنك، يمكن أن تكافىء نفسك بشيء تفضل القيام به بعد كل نصف ساعة أو 45 دقيقة من المذاكرة.

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا