رئيس التحرير: أحمد متولي

 مذاكرة النصوص المتحررة

مذاكرة النصوص المتحررة


كيفية مذاكرة النصوص للثانوية العامة

النظام الجديد للثانوية العامة يفرض اتباع طريقة جديدة في المذاكرة حتى تتمكن من فهم المنهج بشكل جيد ومن ثم الحصول على أعلى الدرجات، وينطبق ذلك على جميع المواد الدراسية المقررة بما فيها اللغة العربية، يوضح شبابيك عدة نصائح حول كيفية مذاكرة النصوص للثانوية العامة وفق ما يقدمه بعض المدرسين وخبراء التعليم.

فهم النص

لا بد أن تقرأ النص في البداية بتأني أكثر من مرة حتى تتمكن من فهم الفكرة الرئيسية التي يدور حولها، وتتعرف على الأفكار التي يتضمنها ثم حدد مكان الصور البلاغية، إذا وجدت صعوبة في فهم شيء ما لا تتردد في طلب المساعدة من مدرسك.

فهم معاني المفردات

بعد قراءة النص المقرر وفهمه يجب أن تتعرف على معاني المفردات الموجودة فيه، لكن ضع في اعتبارك أنه وفقًا للنظام الجديد للثانوية العامة يتضمن الامتحان نصوصًا متحررة أي غير موجودة في المنهج المقرر لكن مشابهة لها فقط.

عند مذاكرة النصوص يجب أن تضع في اعتبارك أن معنى الكلمة يتحدد بناءً على السياق التي وردت فيه، فالكلمة الواحدة قد تحمل أكثر من معنى لكن المعنى الأصح يكون حسب سياقها، لذلك يجب أن تفهم النص أو بيت الشعر الذي وردت فيه هذه الكلمة حتى تتمكن من حل الأسئلة الواردة حوله خاصة المعاني.

مثال: يقول الشاعر: وأخشى الكرى إذ كل حلم مروع   وأخشى الردى إذ كل شيء مهدد

معنى كلمة الكرى قد يكون غير واضحًا بالنسبة لك، إلا أن السياق الذي وردت فيه يتضمن كلمة الحلم، والحلم مرتبطًا بالنوم، بالتالي كلمة القرى يكون معناها النوم، أي أن الشاعر يخشى النوم خوفًا من الأحلام المروعة.

تكوين حصيلة لغوية كبيرة

لكي تتمكن من الإجابة عن أي سؤال متعلق بمعاني المفردات في أي نص من النصوص يجب أن يكون لديك حصيلة لغوية كبيرة، لذلك لا بد أن تبحث عن نصوص في مصادر أخرى غير الكتاب المقرر، مثل بنك المعرفة أو اليوتيوب، والقراءة بشكل عام سواء نصوص أو غيرها تساعد في التعرف على كلمات ومعاني أكثر.

ابحث عن العلاقات بين الأبيات

أثناء مذاكرة النصوص ابحث عن العلاقات بين الأبيات أو أسأل مدرسك عنها إذا لم تتمكن من استخراجها بنفسك، يجب أن تضع في اعتبارك أن هناك عدة علاقات أساسية، هى: علاقة المقابلة (التضاد)، التعليل (أي أن تكون الجملة الثانية سبب لما قبلها)، علاقة النتيجة (تأتي غالبًا بعد أسلوب شرط وتكون الجملة الثانية نتيجة لما قبلها)، علاقة التفصيل بعد الإجمال، علاقة الترادف، علاقة التوضيح.

التدريب المستمر

لا تكتفي بمذاكرة النصوص المقررة وحل أسئلة حولها فقط، بل لا بد أن تدرب نفسك على حل أسئلة كثيرة لنصوص متحررة، سواء كانت هذه النصوص واردة في الكتب الخارجية مثلًا أو بنك المعرفة، لأن ذلك يساعد في زيادة حصيلتك اللغوية أيضًا، ويُمكنك من التدرب على شكل الامتحان.

يُنصح أن تتدرب على نصوص من خارج الكتاب المقرر لكن لنفس الشاعر ونفس المدرسة الشعرية المقررة، نفس الموضوع فمثلًا إذا كان النص المقرر عن ألم الغربة ابحث عن نصوص أخرى تحمل نفس الفكرة، إلى جانب التدرب على نصوص من مدرسة الإحياء والبعث.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا