3
 جدول مذاكرة لطلاب الثانوية الأزهرية أدبي

جدول مذاكرة لطلاب الثانوية الأزهرية أدبي


جدول مذاكرة للثانوية الأزهرية أدبي

يدرس طلاب الثانوية الأزهرية أكثر من 15 مادة دراسية، بالتالي يمكن أن يجدوا صعوبة في إيجاد وقت لمذاكرة كل مادة منهم، إلا أن عمل جدول مذاكرة للثانوية الأزهرية أدبي يُمكن الطالب من تخصيص وقت مناسب لكل مادة بشكل يحقق التوازن بين جميع المواد المقررة، حتى لا يتم التركيز على واحدة على حساب الأخرى.

استبعد وقت الأنشطة الأساسية

في البداية يجب أن تقدر الوقت الذي تستغرقه أنشطتك الأساسية من مدرسة (دروس)، عبادة، نوم، تناول طعام، خلال اليوم، حتى تتمكن من تحديد الساعات المتبقية للمذاكرة ومن ثم التمكن من وضع جدول يتناسب مع الوقت المتاح لديك.

فترة راحة بين الجلسات

لا تجعل المذاكرة عبارة عن جلسة واحدة طويلة خلال اليوم بل قسمها إلى جلسات قصيرة تفصل بينها فترة راحة قصيرة لا تزيد عن 10 دقائق، لأن فترات الراحة الطويلة تجعلك تنشغل في أشياء أخرى وبالتالي تتكاسل عن العودة للمذاكرة ثانية.

نوع بين المواد الدراسية

احرص عند كتابة الجدول اليومي على التنويع بين المواد، فمثلًا لا تذاكر مادتين ثقافيتين أو شرعيتين في جلستين متتابعتين لكن من الأفضل أن تذاكر مادة ثقافية ثم لغة انجليزية مثلًا أو أي مادة أخرى لا تتشابه معها.

ضع مواعيد المدرسة/ الدروس في اعتبارك

المواعيد المقررة للدروس هى المعيار الأساسي الذي يجب أن تبني عليه جدولك، عن طريق تحديد الموعد المخصص لمذاكرة كل مادة قبل اليوم المقرر لحصة الدرس في هذه المادة، حتى تتمكن من مذاكرتها أول بأول لتجنب مشكلة التراكم.

تخصيص وقت للمراجعة

الجدول الفعال لا يقتصر على تخصيص وقت لمذاكرة الموضوعات الجديدة فقط بل يتضمن وقت لمراجعة القديم أيضًا بالتوازي مع الجديد، بالتالي إذا كنت تخصص ساعة ونصف مثلًا لمذاكرة موضوع جديد اجعل جلسة المذاكرة ساعتين مثلًا أو أقل (حسب تقديرك) حتى تتمكن من المراجعة على الموضوع السابق.

صمم جدولك

يمكنك تصميم الجدول مرورًا بالخطوات السابقة، ضع في اعتبارك أنه جدول يومي أي تضعه في الليلة السابقة لليوم المفترض المذاكرة فيه، احرص على أن يتضمن خانة مخصصة للوقت (الساعة) مع ذكر اسم الموضوع أو أرقام الصفحات المفترض مذاكرتها بدلًا من الاكتفاء بكتابة اسم المادة فقط.

جدول مذاكرة تالتة ثانوي أدبي

يمكن إعداد جدول المذاكرة وفق الخطوات السابقة أو الاستعانة بإحدى الجداول الجاهزة الموضحة فيما يلي والتعديل فيها حسب مواعيد دروسك والوقت المتاح لديك:

جدول مذاكرة جاهز

لاحظ أن الجدول السابق يتضمن الأنشطة الأساسية كالنوم وتناول الطعام وغيره، لكن ليس من الضروري كتابة هذه الأنشطة في جدولك بل يمكنك الاكتفاء بكتابة أسماء المواد والموضوعات المفترض مذاكرتها فقط.

جدول مذاكرة للصف الثالث الثانوي

الجدول السابق يتضمن مذاكرة ثلاث مواد في اليوم الواحد، لاحظ أنه لا يتضمن الأنشطة الأساسية خلال اليوم بل الأوقات المخصصة للمذاكرة فقط وتحديد توقيت كل منها (البداية والنهاية)، يعتبر ذلك بمثابة حافز يدفع الطالب إلى بذل مجهود أكبر للانتهاء في الوقت المحدد.

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا