أفضل طريقة للمذاكرة في الثانوية الأزهرية

أفضل طريقة للمذاكرة في الثانوية الأزهرية


نصائح عن المذاكرة والتفوق للثانوية الأزهرية

رغم كثرة المواد المقررة على طلاب الثانوية الأزهرية إلا أن التفوق فيها ليس أمرًا صعبًا بل يمكن تحقيقه عن طريق اتباع نصائح عن المذاكرة والتفوق للثانوية الأزهرية بناءً على تجارب أوائل الطلاب خلال السنوات الماضية وآراء المدرسين وخبراء التعليم في الوقت نفسه.

ابذل أقصى جهد

تحقيق التفوق يتطلب بذل أكبر جهد ممكن في المذاكرة، فلا يؤجلها الطالب أو يسوفها إلا إذا شعر بالتعب فقط أما إذا كان قادرًا على التركيز ولا يعاني من أي إرهاق جسدي فيجب أن يستغل هذا الوقت في استذكار مواده الدراسية المختلفة.

ابدأ فجرًا

استغلال اليومي بشكل أمثل يتحقق عن طريق بدء المذاكرة فجرًا، خاصة أن هذا الوقت تزداد فيه معدلات التركيز وبالتالي يتمكن الطالب من مذاكرة أكبر قدر ممكن من المعلومات في أقصر وقت، واستيعابه وفهمه جيدًا.

الاستماع للشرح ثانية

لكي تتمكن من حل أي سؤال لا بد أن تفهم الموضوع جيدًا بدلًا من الاعتماد على الحفظ فقط، لذلك يكون من المفيد الاستماع لشرح الموضوع مرة ثانية، سواء عن طريق تسجيل الشرح أثناء حصة الدرس للاستماع له ثانية عند العودة للمنزل أو حتى الاستماع إلى فيديو شرح على اليوتيوب لنفس الموضوع، حيث يساعدك ذلك في تثبيت المعلومات في ذهنك.

تحديد المعلومات الهامة

ضع خطًا أسفل المعلومات الهامة في الموضوع الذي تذاكره أو استخدم "ماركر" في تظليلها، لأن ذلك يساعدك في حفظها بسهولة أكبر ويزيد من انتباهك أثناء المذاكرة وفي الوقت نفسه يسهل مراجعتها فيما بعد.

راجع أول بأول

لا تكتفي بمذاكرة الموضوعات الجديدة فقط بل لا بد أن تحرص على المراجعة أول بأول حتى تتمكن من نقل المعلومات إلى الذاكرة طويلة المدى، ومن المهم أن تتضمن المذاكرة والمراجعة حل أسئلة وتدريبات كثيرة، حتى تتدرب على شكل الامتحان.

قسم ساعات المذاكرة بهذه الطريقة

يجب أن تستغل الوقت المتبقي للمذاكرة بعد استبعاد الأنشطة الأساسية، بشكل صحيح عن طريق تقسيمه ما بين حل أسئلة حول الموضوعات التي ذاكرتها ومذاكرة مواد أخرى سواء مواد شرعية أو عربية أو غيره.

يوم للراحة

طالما كنت تبذل مجهود كبير في المذاكرة على مدار الأسبوع فلا يوجد مانع من تخصيص يوم في نهاية الأسبوع للترفيه عن نفسك سواء بالخروج في نزهة مع أصدقائك أو ممارسة نشاط أو هواية مفضلة لديك، لأن ذلك يساعد في التخلص من الملل وتجديد طاقتك وإعادة شحنها استعدادًا لفترة ما قبل الامتحانات التي يزداد فيها عدد ساعات المذاكرة لحد كبير.

لا تتجاهل المواد الشرعية

الخطأ الذي يقع فيه بعض طلاب الثانوية الأزهرية هو تأجيل مذاكرة المواد الشرعية لما قبل الامتحان بفترة قصيرة لانشغالهم بالمواد الأخرى إلا أن ذلك يؤدي إلى خسارة درجات فيها، لذلك لا يجب تجاهل هذه المواد بل يُنصح بتخصيص بعض الوقت خلال اليوم منذ بداية العام للقراءة المتأنية للمواد الشرعية، حتى يسهل مذاكرتها ومراجعتها في الأشهر الأخيرة قبل الامتحانات.

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا