كيفية التفوق في الثانوية الأزهرية

كيفية التفوق في الثانوية الأزهرية


كيف أحصل على 99% في الثانوية الأزهرية

التفوق في الثانوية الأزهرية حلم يمكن تحقيقه لكن يتطلب الالتزام بعدة نصائح متعلقة بالمذاكرة وتنظيم الوقت، يُجيب شبابيك عن تساؤل: كيف أحصل على 99% في الثانوية الأزهرية بتقديم نصائح تُمكن الطالب من الإلمام بجميع المواد الدراسية المقررة والاستعداد للامتحانات بشكل أفضل.

لا تهدر وقتك

السر الأول للتفوق في الثانوية هو استغلال الوقت في المذاكرة بدلًا من إهداره في تصفح فيس بوك ومواقع التواصل الاجتماعي، ولا يجب أن تنشغل أو تفكر في أي شيء أثناء جلسة المذاكرة لأن ذلك يهدر الوقت أيضًا دون أن تشعر.

ضع خطة زمنية

يجب أن تضع خطة زمنية توضح ما تذاكره والوقت المستغرق فيه، عن طريق كتابة عدد الأيام المتاحة وعدد الساعات المتاحة للمذاكرة لكل يوم والمواد المفترض مذاكرتها، لكن ضع في اعتبارك عدم جدولك كل ساعة في اليوم تحسبًا لأي ظروف طارئة.

ذاكر بهذه الطريقة

في المرة الأولى للمذاكرة اقرأ الموضوع قراءة متأنية لفهمه ولخص أهم المعلومات الواردة فيه، في المرة الثانية يمكن مذاكرة الدرس بترتيب مختلف (البدء مثلًا بالجزء الذي تنساه أسرع)، في المرة الثالثة أجب عن الأسئلة الواردة حول الدرس وفي الغالب ستجد صعوبة في الإجابة على بعضها وهذا أمر طبيعي كل ما عليك فعله البحث عن الإجابات في الكتاب، أخيرًا في المرة الرابعة يجب حل نموذج امتحان مع الالتزام بالوقت المحدد.

لا تتجاهل أي جزء

يجب أن تكون ملمًا بالمادة الدراسية بالكامل فلا تتجاهل مذاكرة أي موضوع أو جزء فيها، حتى إذا وجدت صعوبة في فهمه يمكنك الاستعانة بفيديوهات الشرح على اليوتيوب التي تقدم المعلومات بطريقة مبسطة تساعدك على استيعابها جيدًا.

راجع الأجزاء الصعبة

في الفترة التي تسبق الامتحانات يجب أن تحدد أي أجزاء صعبة في كل مادة ثم اطلب من مدرسك أن يشرح لك هذه الأجزاء حتى تتمكن من فهمها، إذا لم تتمكن من الوصول إلى مدرس في فترة ما قبل الامتحانات يمكنك الاعتماد على الشرح الأونلاين الذي يقدمه بعض المدرسين على اليوتيوب.

اجمع بين المذاكرة والحل

لكي تستغل الوقت المتاح لديك بشكل أفضل يجب أن يتضمن يومك مذاكرة الموضوعات الجديدة إلى جانب حل نموذج امتحان يوميًا في المادة التي انتهيت من مذاكرتها بالكامل بالفعل، إذا وجدت صعوبة في تذكر إجابة بعض الأسئلة فلا تقلق وابحث عن الإجابة في الكتاب، حيث يعتبر ذلك بمثابة مراجعة تساعد في تثبيت المعلومات في ذاكرتك.

خصص وقت للمواد الشرعية

سهولة المواد الشرعية يجب ألا تدفعك إلى تجاهلها بل على العكس لا بد أن تهتم بمذاكرتها لأنه من السهل الحصول على الدرجات النهائية فيها، يمكن وضع جدول مكثف لمذاكرة هذه المواد يتمثل في تخصيص 5 أيام للفقه، الحديث 4 أيام، التفسير 4 أيام، التوحيد 3 أيام، يمكن زيادة يومين إذا احتجت لذلك.

تأكد من فهم الدرس جيدًا حتى تتمكن من حفظه، بعد ذلك اعتمد على التسميع الذاتي ثم لخص الدرس بكتابة أهم المعلومات فيه اعتمادًا على ذاكرتك وأخيرًا حل نماذج للامتحانات في المادة التي ذاكرتها، لكن ركز في المادة التي تذاكرها فقط ولا تفكر في أي مادة أخرى وتحاول اختبار نفسك فيها في وقت غير المخصص لها.

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا