تنظيم الوقت في الثانوية الأزهرية


أفضل طريقة لتنظيم الوقت في الثانوية الأزهرية

تنظيم الوقت أمر ضروري للطلاب في المراحل الدراسية المختلفة وطلاب الثانوية الأزهرية بشكل خاص، حتى يتمكنوا من الإلمام بموادهم الدراسية الكثيرة، يوضح شبابيك أفضل طريقة لتنظيم الوقت في الثانوية الأزهرية من خلال تقديم عدة نصائح حول استغلال الوقت فيما يلي.

تعرف على مضيعات وقتك

ابدأ من الآن وعلى مدار أسبوع كتابة مضيعات وقتك بالقلم والورقة، لأن ذلك يمكنك من تحديد أي نشاط يُهدر وقتك وبالتالي تتمكن من تجنبه أو تقليل الوقت المخصص له خلال اليوم، حتى تستغل الوقت في المذاكرة بطريقة أكثر فاعلية.

اكتب قائمة دروس الغد قبل النوم

كل يوم قبل النوم اكتب قائمة "To DO LIST" وهى عبارة عن قائمة تتضمن الموضوعات المفترض مذاكرتها غدًا والواجبات التي يجب حلها، تجعلك هذه القائمة أكثر تنظيمًا ومن ثم تساعدك في تنظيم وقتك بشكل أفضل، يكون من الجيد مكافأة نفسك في حالة الالتزام بهذه القائمة بالفعل.

الاستيقاظ في الصباح الباكر

لا تهدر اليوم في الاستيقاظ ظهرًا أو في أي وقت متأخر، بل لكي تتمكن من استغلاله بشكل صحيح يجب أن تستيقظ مبكرًا في الساعة الخامسة أو السادسة صباحًا، لأن التركيز والاستيعاب يكون أفضل في هذا الوقت مقارنة بمعظم الأوقات الأخرى، لكن يستلزم ذلك النوم مبكرًا.

التزم بجدول الدروس

أفضل طريقة لتنظيم وقت المذاكرة هو الالتزام بجدول الدروس، فمثلًا إذا كان عليك حضور حصة درس لإحدى المواد العربية ومادة ثقافية، فمن المفترض مذاكرة نفس المواد خلال اليوم بعد العودة من الدرس، خاصة أن شرح المدرس يكون عالقًا في ذهنك وبالتالي لن تحتاج إلى استغراق وقت طويل في فهم ومذاكرة الموضوع عكس تأجيله لليوم التالي أو عدة أيام.

إذا كنت مرهقًا بعد الدرس أو ليس لديك الوقت الكافي للمذاكرة المتأنية، يمكنك الاكتفاء بتخصيص 10 دقائق فقط لقراءة كل موضوع، لأن ذلك يعزز تثبيته في الذاكرة، على أن تؤجل مذاكرته الفعلية لليوم التالي.

لا تنسى الأجزاء المؤجلة

لتنظيم الوقت بشكل فعال أكثر يجب أن يتضمن اليوم إلى جانب مذاكرة الموضوعات الجديدة تخصيص ساعة أو ساعتين لمذاكرة الأجزاء المؤجلة أي التي لم تتمكن من مذاكرتها من قبل لأي سبب، الالتزام بهذه الطريقة يُمكنك من الانتهاء من مذاكرة جميع الموضوعات المؤجلة خلال أسبوع أو أسبوعين.

مارس نشاطك المفضل بين جلسات المذاكرة

إذا كان لديك هواية معينة أو نشاط مفضل ترغب في القيام به فيمكنك ببساطة ممارسته بين جلسات المذاكرة المختلفة، يساعدك ذلك في استغلال وقتك بشكل أمثل وفي الوقت نفسه يُجنبك الشعور بالملل نتيجة التركيز على المذاكرة فقط طوال اليوم.

تقسيم الوقت المخصص للمذاكرة على مدار اليوم إلى جلسات قصيرة أفضل بكثير من جلسة واحدة طويلة، لأن تركيزك يقل بالتدريج بمرور الوقت، للحفاظ عليه يكون من المفيد أخذ فترة راحة بعد كل ساعة مثلًا.

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا