رئيس التحرير أحمد متولي
 مسيحيون يطالبون بمحاكمة «ندى محمود» بتهمة إهانة المسيحية أسوة بيوسف هاني

مسيحيون يطالبون بمحاكمة «ندى محمود» بتهمة إهانة المسيحية أسوة بيوسف هاني

لم يمر وقت طويل على بدء التحقيق مع يوسف هاني المتهم بسب الرسول صلى الله عليه وسلم، إلى أن ظهرت موجة غضب جديدة تتعلق بازدراء الأديان، هذه المرة تجاه حساب على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أيضا يحمل اسم «ندى محمود» نسب إليها تعليقا اعتبره المسيحيون مهينا لدينهم.

وتصدر وسم «محاكمة_ندي_محمود» الأكثر تداولا في مصر على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»، صباح الخميس، حيث أعاد مغردون كثر تداول تعليق يحتوي نقدا مصحوبا بالسب للمعتقدات المسيحية.

محاكمة ندى محمود

التعليق المتداول يظهر فيه نعت صاحبة الحساب لمعتقدات مسيحية بالخرافات، مركزة على نفي واقعة الصلب واعتبرتها منافية للألوهية، متهكمة على تشبيه إله بحيوان في نصوص دينية.

وأعاد كثيرون مشاركة التعليق مصحوبا بحساب على «فيسبوك» يدل عليها، مطالبين بالقبض عليها ومحاكمتها أسوة بما حدث مع يوسف هاني.

بالدخول إلى الحساب المنسوب إليه التعليق يتضح أنه تم تغيير اسمه إلى «San Do Sa» ولا يحتوي على أي صور شخصية أو معلومات تدل عن هوية مالكه، إلا أن صاحبته درست في كلية الآداب بجامعة بورسعيد، وكانت قبلها ملتحقة بمدرسة بورسعيد الثانوية بنات.

النشاط الأخير للحساب منشور كتب فيه: «تقريبا أنا اتسرق أكونتي وتقريبا ربنا يستر واتعمل بيه بلاوي».

وربط البعض بين ذلك الفعل وواقعة يوسف هاني المتهم بالإساءة لرسول الإسلام صلى الله عليه وسلم. وقال عدد من المتابعين إن ذلك التعليق كان هو السبب فيما بدر من يوسف هاني في الأساس.

ودافع آخرون عن الفتاة معتبرين أن ما قالته لا خطأ به، ومن بينهم حساب يحمل اسم «Mohamed atliti» يقول: « ولاد برسوم المحرقى ندى مأسأتش ليسوعك أصلا و لا دينك يعنى مشتمتش يسوعك مثلا و لا حتى بولس و لا سبتهم هى قالت صفات الهك اللى فى كتابك شايفها شتيمة خلاص غير دينك أو امسحها متقرفناش ما الهك خ.روف فى كتابك و لب.وة و دودة تشبيهات حقيرةمتلقش حتى أشبهك بيها».

​​​​​​​أزمة يوسف هاني على فيسبوك

بدأت قضية يوسف هاني بالظهور على الساحة بعد نشر حساب لصور ملتقطة لمجموعة تعليقات في نقاش بين شاب مسيحي وفتاة مسلمة تناول جوانب دينية.

وظهر في التعليقات أن يوسف كتب ألفاظ خارجة سب بها الرسول صلى الله عليه وسلم، وهاجم الدين الإسلامي واصفا إياه بأوصاف غير لائقة.

وتفاعل عدد كبير مع القصة وشاركها عدد كبير من الحسابات والصفحات إلى أن أصبح الأمر أشبه بقضية رأي عام.

وهاجم الآلاف تعليقات يوسف هاني، وطالبوا محاسبته لإيقاف مسلسل الهجوم على الإسلام ونبيه.

وتحرك محامون لمحاسبة هاني، وتقدموا ببلاغات للنيابة العامة ضده بتهمة ازدراء الدين الإسلامي.

وشهدت الساعات الأخيرة من مساء اليوم الأربعاء، 11 نوفمبر، القبض على يوسف هاني، ويجري التحقيق معه فيما هو منسوب إليه لعرضه على النيابة.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة