المذاكرة في نظام التابلت

المذاكرة في نظام التابلت


كيفية المذاكرة في الثانوية العامة

النظام الجديد للثانوية العامة يفرض اتباع طريقة مختلفة في المذاكرة عن الطريقة التقليدية، خاصة مع اختلاف نظام وشكل أسئلة الامتحانات، يوضح شبابيك كيفية المذاكرة في الثانوية العامة عن طريق عدة نصائح يقدمها المدرسون وخبراء التعليم لطلاب دفعة التابلت حتى يتمكنوا من الإلمام بموادهم الدراسية بشكل أفضل.

البحث عن المعلومة لتعزيز الفهم

النظام الجديد للثانوية العامة يفرض على الطالب القراءة من مصادر أخرى حول الموضوع الذي يدرسه وليس التقيد بالكتاب المقرر فقط، لتعزيز عملية الفهم كل معلومة واردة فيه، وعلى رأس هذه المصادر بنك المعرفة الذي يضم كمية معلومات كبيرة وأسئلة كثيرة جدًا تجعل الطالب يستوعب الدرس بشكل أوسع.

إلى جانب بنك المعرفة يمكنك الاستفادة من الانترنت في الوصول إلى كتب وفيديوهات أخرى حول الموضوعات المقررة في أي مادة دراسية، من المهم تصميم ملخصات حول أهم المعلومات التي تتضمنها هذه المصادر الإضافية التي تستعين بها حتى تصل إليها بسهولة كبيرة عند الحاجة لمراجعتها فيما بعد.

لا تتجاهل الفيديوهات المصورة والتوضيحية

من أهم الطرق التي تعزز عملية الفهم، الذي يعد شرط أساسي للحصول على أعلى الدرجات في النظام الجديد للثانوية العامة، مشاهدة فيديوهات مصورة أو رسوم توضيحية حول الموضوع الذي تذاكره خاصة في المواد العلمية، كالأحياء والفيزياء.

الكتابة أثناء المذاكرة أو الدرس

رغم أن امتحانات الثانوية العامة في النظام الجديد تطبق نظام "Open book" إلا أنك لن تتمكن من حل الأسئلة اعتمادًا على الكتاب بل لا بد أن يكون لديك مخزون من المعلومات في ذاكرتك حتى تتمكن من الربط بينها ومن ثم الإجابة على السؤال، لذلك يكون من المهم استخدام الورقة والقلم أثناء المذاكرة لكتابة المعلومات المهمة، لتخزينها في ذاكرتك.

من المهم أيضًا التركيز أثناء شرح المدرس وتدوين أي معلومات إضافية يشير إليها أثناء الحصة، حتى تتمكن من تذكرها فيما بعد خاصة أنه وفق النظام الجديد لا يجب أن تعتمد على ما ورد في الكتاب المقرر فقط.

الربط بين المعلومات

امتحان الثانوية العامة في النظام الجديد يمكن أن يتضمن أسئلة تختبر مدى فهم الطالب للمنهج ككل وقدرته على ربط المعلومات ببعضها البعض للإجابة على هذه الأسئلة، لذلك يكون من المهم أثناء المذاكرة ربط المعلومات الجديدة بما سبق مذاكرته في الموضوعات السابقة.

في البداية قبل البدء في المذاكرة الفعلية لموضوع ما اكتب في ورقة أو دفتر أي معلومات تمتلكها بالفعل حول هذا الموضوع سواء تعلمتها في مادة أخرى أو كثقافة عامة، في شكل نقاط قصيرة، بعدها راجع سريعًا على الملخص الذي سبق لك إعداده عند مذاكرة الموضوع السابق واكتب أهم النقاط فيه، ثم ابدأ في مذاكرة الموضوع الجديد ولاحظ أي علاقة أو ترابط بين المعلومات الجديدة التي تذاكرها والملاحظات التي دونتها.

التدرب باستمرار

لا بد من حل أكبر قدر ممكن من الأسئلة والتدريبات على أي موضوع تذاكره، سواء من الكتاب المقرر أو بنك المعرفة أو أي مصادر أخرى، لأن ذلك يُمكنك من التدرب بشكل جيد على نمط أسئلة الامتحان في النظام الجديد، ما يساعدك في الحصول على درجات أفضل.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا