جدول مذاكرة جاهز

جدول مذاكرة جاهز


طريقة عمل جدول للمذاكرة والامتحانات

يحتاج الطلاب المتفوقون في الغالب إلى تصميم جدول للمذاكرة يجعلهم أكثر تنظيمًا حتى يتمكنوا من مذاكرة جميع المواد الدراسية ومراجعتها في الوقت المناسب، يقدم شبابيك طريقة عمل جدول للمذاكرة والامتحانات حتى يتمكن الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة من الالتزام به أو تصميم جدول مشابه يتماشى مع ظروفهم.

حدد الوقت المتاح للمذاكرة

الخطوة الأولى التي يجب أن تتبعها لوضع جدول للمذاكرة هى معرفة عدد الساعات المتاحة لديك خلال اليوم لمذاكرة موادك الدراسية، يمكنك تحديد ذلك عن طريق تدوين جميع المهام والأنشطة التي تعتبر جزء لا يتجزأ من يومك والوقت الذي تقضيه في كل منها ومدى امكانية تقليله، بعد ذلك يكون بإمكانك تحديد عدد الساعات المتبقية للمذاكرة، يمكنك الاستعانة بالجدول التالي:

تقليص المدة التي تستغرقها في ممارسة الأنشطة السابقة أو غيرها، يساعدك في اكتساب وقت إضافي يُمكنك في النهاية استغلاله في مذاكرة موادك الدراسية بدلًا من اهداره دون فائدة.

جدول يومي أو أسبوعي

لا تضع جدول مذاكرة لشهر أو فصل دراسي كامل، بل من الأفضل أن وضع جدول يومي أو أسبوعي حتى تتمكن من الالتزام به، لأنك في الغالب لن تتمكن من الالتزام بنفس الجدول لفترة زمنية طويلة، نظرًا لاحتمالية وقوع أحداث طارئة يصعب التخطيط لها بشكل مسبق.

ضع جدول دروسك في الاعتبار

لا تضع جدول مذاكرتك بمعزل عن جدول دروسك، بل من المهم مذاكرة المادة في نفس يوم حصة الدرس لهذه المادة أو اليوم التالي على الأكثر، لأن هذه الطريقة لها دور حيوي في تثبيت المعلومات في ذاكرتك وتحسين فهمك واستيعابك لها، لأن شرح المدرس لا يزال عالقًا في ذهنك بالفعل، ما يجعل عملية الفهم والحفظ أسهل.

كن محددًا

فصل كل مهمة من المهام الدراسية التي تنوي القيام بها، فتحت بند المذاكرة اكتب المواد التي ستذاكرها وتحت المادة الموضوع الذي تذاكره واكتب أسفل كل موضوع أرقام الصفحات (من صفحة ... إلى صفحة ...)، من المهم أيضًا تحديد وقت مناسب لكل مادة من الوقت الإجمالي المتاح للمذاكرة خلال اليوم، فمثلًا يمكن أن تخصص ساعتين لمذاكرة الفيزياء، ساعة ونصف لمذاكرة اللغة العربية.

الدقة في كتابة جدولك يبعدك عن العشوائية ويخلق حافز يدفعك إلى الالتزام بإنهاء المطلوب منك في الوقت المحدد، بالتالي يسهم إلى حد ما في تجنب مشكلة عدم الالتزام بالجدول بعد وضعه.

يوم للطوارىء

من الأفضل ألا تجدول جميع أيام الأسبوع، بل اترك يومًا فارغًا حتى تتمكن من الإلمام بالأجزاء التي لم تستطع مذاكرتها لأي سبب في اليوم المحدد لها، إذا تمكنت من الانتهاء من مذاكرة جميع الموضوعات المحددة يمكنك استغلال هذا اليوم في مراجعة الموضوعات التي ذاكرتها بالفعل خلال الأسبوع، إلى جانب أخذ فترة راحة بالخروج في نزهة أو ممارسة أي نشاط مفضل.

نوضح جدول مقترح لمذاكرة 3 مواد خلال اليوم فيما يلي:

نموذج جدول مذاكرة
جدول جاهز لتنظيم الوقت للمذاكرة pdf

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا