جدول تنظيم الوقت للطلاب


جدول مذاكرة يومي لتنظيم الوقت جاهز

تنظيم الوقت يساعد الطالب في الإلمام بمواده الدراسية قبل الامتحانات بفترة مناسبة، بالتالي يتجنب مشكلة التراكم ويكون لديه وقت كافي للمراجعة، نوضح خطوات وضع جدول مذاكرة يومي لتنظيم الوقت جاهز في المراحل التعليمية المختلفة بداية من المرحلة الابتدائية وصولًا إلى الجامعة.

وضح الأهداف أولا

يجب أن يكون لديك خطة دراسية تسعى إلى تحقيقها حتى تتمكن من تنظيم وقتك بشكل فعال، لذلك فكر في الهدف الذي ترغب في تحقيقه مع نهاية الأسبوع، فمثلًا يمكن أن يكون هدفك مذاكرة موضوع جديد في كل مادة دراسية وحل 5 نماذج امتحانات، بالتالي توزع مهامك المفترض القيام بها على الأيام المختلفة بشكل يمكنك في النهاية من تحقيق هدفك، يمكنك الاستعانة بالجدول التالي:

عدد ساعات المذاكرة المثالي

في فترة الذهاب للمدارس أو الجامعات يعتبر عدد ساعات المذاكرة المثالي 6 ساعات خلال اليوم، ومن ثم يجب توزيع المواد الدراسية المفترض مذاكرتها على هذه الساعات المتاحة بشكل يحقق الأهداف التي سبق لك وضعها في الخطوة السابقة.

الاستراحة أولًا

لا تبدأ في المذاكرة بعد العودة من المدرسة/ الجامعة مباشرة بل يمكن الاستراحة وتناول الطعام أولًا ثم البدء خلال ساعة (مثلًا) بعد العودة للمنزل، أخذ فترة الراحة يعتبر أمر ضروري لتحسين تركيزك وتجنب الشعور بالإرهاق البدني أو الذهني الذي يشتت الانتباه بعيدًا عن المذاكرة.

قسم وقت المذاكرة لفترات

قسم الساعات الستة المتاحة للمذاكرة إلى جلسات (فترات) قصيرة، يمكن تقسيمهم إلى فترتين كل فترة 3 ساعات أو ثلاث فترات بحيث تكون مدة الفترة الواحدة ساعتين، يجب على كل طالب أن يحدد عدد الجلسات المناسب له حسب مدى قدرته على الاستيعاب لفترة متواصلة، بشكل عام من الضروري أخذ فترة راحة بين كل فترة وأخرى.

موعد النوم المثالي

بمجرد أن تنتهي من مذاكرتك يجب أن تذهب إلى السرير للنوم، يكون ذلك في الساعة 11 ليلًا أو 12 بعد منتصف الليل على الأكثر، مع ضرورة النوم لمدة 8 ساعات متواصلة حتى تتمكن من الاستيقاظ مبكرًا دون الشعور بالنعاس في منتصف اليوم أو خلال الوقت المخصص للمذاكرة.

الإجازة الأسبوعية

سواء كان لديك يوم واحد أو يومين إجازة خلال الأسبوع، يجب استغلال الإجازة الأسبوعية في تمكين وتثبيت ما ذاكرته خلال الأيام الخمسة الماضية عن طريق مراجعته وحل أسئلة وتطبيقات حوله، يمكن أن يصل عدد ساعات المذاكرة خلال الإجازة إلى 10 ساعات مقسمين على فترات أيضًا.

ملاحظات هامة

لكي يكون جدول تنظيم الوقت للدراسة فعال بالنسبة لك يجب أن تضع في اعتبارك عددًا من الأمور الهامة، والتي تتمثل في:

  • ذاكر كل مادة في نفس يوم الحصة/ المحاضرة الخاصة بها أو في اليوم التالي على الأكثر، لأن ذلك يحسن الاستيعاب ويسهل الحفظ.

  • اكتب الوقت المخصص لمذاكرة كل مادة في الجدول.

  • اكتب اسم الموضوع الذي تناول مذاكرته في كل مادة في الجدول، إلا كان الموضوع طويلًا اكتب بجواره أرقام الصفحات المفترض مذاكرتها (من صفحةإلى صفحة)

  • عدل في الجدول حسب ظروفك حتى تصل في النهاية إلى الجدول الأمثل بالنسبة لك.

 

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا