رئيس التحرير أحمد متولي
 صور تعامد الشمس على معبد الكرنك بالأقصر

صور تعامد الشمس على معبد الكرنك بالأقصر

احتفل المصريون اليوم بتعامد قرص الشمس على مقصورة قدس الأقداس، آمون رع، بمعبد الكرنك، والتقط خلالها الحضور عدد من الصور للظاهرة.

تعامد الشمس على معبد الكرنك

وتسمى هذه الظاهرة، والتي تتعامد فيها الشمس على مقصورة آمون رع، إله الشمس عند الفراعنة، بالانقلاب الشتوي، وتأتي بالتزامن مع يوم مولده في 21 ديسمبر.

وشهد معبد آمون رع بمنطقة الكرنك، محافظة الأقصر، صباح اليوم، احتفالية بهذه المناسبة، بحضور نحو 5 آلاف سائح مصري وأجنبي، وعدد من القيادات الأمنية والسياحية.

وتتكرر ظاهرة الانقلاب الشتوي في مثل هذا اليوم من العام سنويًا، وتقام خلالها الاحتفالات من الفرق الاستعراضية التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة بالأقصر، وذلك أمام معبد الكرنك.

ومن ضمن فعاليات الاحتفالية، موسيقى شروق الشمس التراثية، والتي اعتادت هيئة قصور الثقافة على إدراجها ضمن البرنامج الاحتفالي السنوي، بالإضافة إلى الحدث الأكبر، وهو مقدمة عروض الصوت والضوء عن تاريخ تعامد الشمس على مقصورة الإله آمون بالمعبد الذي يحمل اسمه، ثم شروق الشمس.

موعد تعامد الشمس على معبد الكرنك

​​​​​​​

وتبدأ ظاهرة تعامد الشمس على معبد الكرنك في تمام الساعة السادسة صباحًا وتستمر لمدة ساعتين كاملتين، لتنتهي في الساعة الثامنة صباحًا.

وعلى الرغم من أن هذه الظاهرة تعود إلى آلاف السنين، إلا أن الاحتفال بها بدء منذ 10 سنوات فقط، حينما اكتشفت جمعية المرشدين السياحيين هذه الظاهرة.

و يتوسط قرص الشمس في مثل هذا اليوم من كل عام، البوابة الشرقية لمعبد الكرنك، ليعلن عن بدء الانقلاب الشتوي، والذي يتميز بإنبات الزرع وتفتح الأزهار.

وتتعامد الشمس على الأماكن المقدسة بالمعبد، وفي منتصف النهار، تمتلئ صالة الأعمدة بأشعة الشمس.

صور تعامد الشمس على معبد الكرنك

 

 

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011