رئيس التحرير أحمد متولي
 نسيت وشربت في صيام يوم عرفة ما هو الحكم؟ دار الإفتاء تجيب

نسيت وشربت في صيام يوم عرفة ما هو الحكم؟ دار الإفتاء تجيب

نسيت وشربت في صيام يوم عرفة ما هو الحكم؟ مع هذا اليوم في كل عام يتساءل أشخاص كثر عن هذا الحكم، وما هي فتوى الأكل أو الشرب في حال الصيام بيوم عرفة المبارك.

ونجيب لمن يسأل نسيت وشربت في صيام يوم عرفة ما هو الحكم؟ أو قام بالأكل وهو ناسيًا، وذلك على لسان أحد مسؤولي دار اللإفتاء المصرية.

لماذا نصوم يوم عرفة؟

وفي البداية يجب أن نعرف لماذا نصوم يوم عرفة؟ هذا اليوم المبارك الذي فضله الله على جميع أيام العام.

والإجابة عن سؤال لماذا نصوم يوم عرفة؟ كبيرة وكثيرة، ويعد صيامه الأساسي من أجل الحصول على رضا الله وفضل هذا اليوم المبروك.

ومن فضائل صيام يوم عرفة إنه يُكفر صيام سنة قبله وسنة بعده بحسب ما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويتم فيه العتق من النار.

هل صوم يوم عرفة فرض؟

أما سؤال هل صوم يوم عرفة فرض؟ فالإجابة عنه لا، فهي سنة مؤكدة، ولكنها لغير الحجاج.

ومن المستحب ألا يصوم حجاج بيت الله في يوم عرفة بسبب المشقة التي يلاقوها خلال مناسك الحج.

نسيت وشربت في صيام يوم عرفة

أما الإجابة عن سؤالنا الأساسي نسيت وشربت في صيام يوم عرفة فما هو الحكم؟ يجيب عنها الشيخ عويضة عثمان مدير إدارة الفتوى الشفهية في دار الإفتاء المصرية.

وأكد إنه في حال الاستقياظ من النوم وشرب المياه خلال صيام عرفة فإن الحكم هو إن يكمل المسلم صيامه.

وأكد أن الكثير من الفقهاء أكدوا أن إتمام الصيام لمن استيقظ ونسسى وشرب في صيام يوم عرفة، أو لمن ظن إنه في الليل قبل أن يفاجئ بإنه النهار.

واستشهد الشيخ: جاء رحل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله إني أكلت وشربت ناسيًا وأنا صائم، فقال الرسول: أطعمك الله وسقاك.

واختتم حديثه إنه من نسي وقام بالأكل والشرب خلال صيام يوم عرفة أو أي نافلة أو خلال صيام رمضان، فيكمل صيامه وهو ليس باطلًا.

​​​​​​​

محمد السيد

محمد السيد

صحفي مصري خريج كلية دار العلوم جامعة القاهرة، يكتب في الرياضة والتعليم