رئيس التحرير: أحمد متولي

فوائد دواء جافيسكون للمعدة والقولون والسعر ووقت الاستخدام

فوائد دواء جافيسكون للمعدة والقولون والسعر ووقت الاستخدام

يعتبر جافيسكون من أشهر الأدوية المستخدمة لعلاج بعض المشاكل الهضمية مثل الحموضة، يوضح شبابيك فوائد دواء جافيسكون للمعدة والقولون والسعر ووقت الاستخدام والجرعات الموصى بها حتى يتم تناوله بشكل صحيح لضمان تحقيق أقصى استفادة منه وتجنب أي أضرار محتملة.

فوائد جافيسكون شراب

تتمثل فوائد جافيسكون في: تقليل ارتجاع المريء، علاج الحموضة (حرقة المعدة) لأنه يساعد في تقليل حمض المعدة، كما يساعد في علاج عسر الهضم والتهاب المعدة.

بالإضافة إلى المكونات المعادلة للأحماض الموجودة في معظم مضادات الحموضة (هيدروكسيد الألومنيوم وكربونات المغنيسيوم) يحتوي جافيسكون على حمض الألجنيك وبيكربونات الصوديوم، تخلق هذه المكونات حاجزًا رغويًا يشبه الجل يزيح الجيب الحمضي الموجود عند نقطة اتصال المريء والمعدة، بالتالي يساعد في تقليل نوبات الارتجاع وقد يوفر أيضًا عملًا طويل الأمد ضد حرقة المعدة لدى الأشخاص المصابين بمرض الارتداد المعدي المريئي.

وجدت العديد من الدراسات أن جافيسكون Gaviscon قد يقلل من أعراض حرقة المعدة لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتجاع الحمض، في الحالات الخفيفة يمكن استخدامه بمفرده، لكن في حالات الارتجاع الشديدة يتم استخدامه مع أدوية أخرى خاصة في المرضى الذين لديهم استجابة غير كافية لمثبطات مضخة البروتون.

بالإضافة إلى تقليل الأعراض وعدد نوبات الارتجاع، يبدو أن جافيسكون يقلل مستويات الحمض في المريء بعد تناول الطعام.

من الفوائد الأخرى لدواء جافيسكون أنه يساعد في علاج حرقة المعدة والإنتفاخات وعسر الهضم المصاحبة للحمل، لأنه آمن تمامًا بالنسبة للحوامل وللمرضعات، بشكل عام لا يسبب دواء جافيسكون أي آثار جانبية إلا نادرًا، مثل:

  • اضطراب المعدة
  • القيء
  • آلام في المعدة
  • التحشؤ
  • الإمساك
  • جفاف الفم
  • زيادة التبول
  • فقدان الشهية
  • الطعم المعدني في الفم

جرعة جافيسكون ووقت الاستخدام

يجب الوضع في الاعتبار أن دواء جافيسكون متاح في أكثر من صورة، حيث يأتي على شكل أقراص قابلة للمضغ أو شراب (سائل يؤخذ بالفم) في زجاجات أو أكياس، كما يأتي كمسحوق (بودر) للرضع والأطفال دون سن الثانية يمكن خلطه بالماء المغلي البارد أو الحليب الصناعي.

من المعتاد تناول جافيسكون بعد الوجبات وعند النوم حتى أربع مرات في اليوم، تعتمد الجرعة بدقة على نوع جافيسكون الذي تتناوله، لذلك اتبع التعليمات الموجودة على العبوة أو إذا وصفه الطبيب لك التزم بالجرعات التي حددها.

إذا كنت تعاني من حرقة في المعدة أو عسر هضم في بعض الأحيان فقط لا تتناول جافيسكون إلا عند الحاجة إليه (في حالة الشعور بالأعراض)، لكن إذا كنت تعاني من حرقة المعدة أو عسر الهضم في كثير من الأحيان يجب تناوله بانتظام بعد الوجبات وقبل النوم (حتى 4 مرات في اليوم) سواء كنت تعاني من الأعراض أم لا.

في حالة تناول جافيسكون لأكثر من 7 أيام ولا تزال تشعر بعدم الارتياح أو الألم، يجب التحدث إلى الطبيب على الفور.

ملحوظة: في حالة تناول أقراص جافيسكون القابلة للمضغ يجب مضغها جيدًا ثم بلعها وبعد ذلك يجب تناول كوبًا كاملًا من الماء (240 مليلتر)، أما في حالة استخدام الشكل السائل لهذا الدواء يُنصح برج الزجاجة جيدًا قبل صب كل جرعة ورغم أن الشكل السائل يعمل بشكل أفضل في حالة تناوله بدون سوائل أخرى إلا أنه يمكنك خلط جرعتك بقليل من الماء أو الحليب إذا لزم الأمر.

سعر دواء جافيسكون

يختلف سعر دواء جافيسكون حسب نوعه، فمثلا يبلغ سعر جافيسكون أكياس (بنكهة النعناع وتحتوي العبوة على 24 كيس 10 مل) 90 جنيه، أما جافيسكون ادفانس (شراب) يبلغ سعر الزجاجة بحجم 150 مل 45 جنيه.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا