رئيس التحرير أحمد متولي
 موضوع تعبير عن يوم الشهيد.. بالعناصر والمقدمة والخاتمة كامل

موضوع تعبير عن يوم الشهيد.. بالعناصر والمقدمة والخاتمة كامل

تخلد الدول شهدائها بتخصيص يوم للاحتفاء بذكرى من هم أبوا أن يحيوا في أوطانهم وهي مغتصبة بأيدي أعدائها، وتنشئ المدارس الأجيال الجديدة على التعريف بقيمة هؤلاء الذين أفنوا حياتهم لتحيا بلدانهم بطلب كتابة موضوع تعبير عن يوم الشهيد يناسب جميع المراحل والصفوف الدراسية بالعناصر، المقدمة والخاتمة.

وفي السطور الآتية سوف تتعرف على كيفية كتابة تعبير عن يوم الشهيد تزامنًا مع ذكراه، والتي يتم إحيائها في مصر بعيد الشهيد في 9 مارس من كل عام.

موضوع تعبير عن يوم الشهيد بالعناصر

ونستهل مقدمة موضوع تعبير عن يوم الشهيد بالعناصر، والتي تبرز أهمية هذا اليوم من عدة مناحي وتجيب على الأسئلة المبهمة التي تجول في خاطرك، وهي:

  • مقدمة عن يوم الشهيد.
  • ما هو يوم الشهيد؟
  • حديث عن يوم الشهيد.
  • الشهيد في القرآن.
  • احتفال يوم الشهيد.
  • خاتمة عن يوم الشهيد.

مقدمة تعبير عن يوم الشهيد

وفي مقدمة تعبير عن يوم الشهيد نؤكد على أن أحدًا لا يمكنه أن يوفي دين الشهداء الذين ضحوا بأغلى ما لديهم، وهي أرواحهم في سبيل أن يحيا الوطن وأبنائه أحرار لا يحني جباههم مستعمر، مكرمين كما خلقهم الله لا يتذوقون طعم الذل والمهانة التي دائما ما يسعى لها المستعمر، ليدفع ثمن هذه التضحيات أبنائهم اليتامى وأمهاتهم الثكالى وزوجاتهم الأرامل.

تعبير عن يوم الشهيد

ولكي تتمكن من التعبير عن يوم الشهيد، يجب أن تكون على معرفة جيدة بما هو هذا اليوم وسبب تسميته، ففي مصر يتم إحياء ذكرى الشهيد في 9 مارس من كل عام، والسبب في اختيار هذا التاريخ هو أنه يتزامن مع ذكرى وفاة فريق أول عبد المنعم رياض عام 1969 بحرب الاستنزاف، حينما قرر أن يتابع نتائج الحرب بنفسه في اليوم الثاني لها بالدخول إلى ساحة القتال.

وأي كلمة في حق هؤلاء الشهداء لن ترقى سوى لأن تكون تعبير عن يوم الشهيد ولن توفيهم حقوقهم أو تبعثهم من جديد لرؤية أحبائهم، الذين تعد تعزيتهم الوحيدة هي احتسابهم عند الله شهداء في منزلة الأنبياء والصديقين، فهم أصدق من وعد، ولمن قدموا الوعود؟ لله تعالى بارئهم وهو الأوحد العالم بسرائرهم.

وخير ما نقتدي به في تعبير عن يوم الشهيد هو قول رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في حديث عن الشهيد: «ما تعدون الشهيد فيكم؟ قالوا: يا رسول الله، من قتل في سبيل الله فهو شهيد، قال: إن شهداء أمتي إذًا لقليل، قالوا: فمن هم يا رسول الله؟ قال: من قُتل في سبيل الله فهو شهيد، ومن مات في سبيل الله فهو شهيد، ومن مات في الطاعون فهو شهيد، ومن مات في البطن فهو شهيد، قال ابن مقسم: أشهد على أبيك في هذا الحديث أنه قال: والغريق شهيد، وفي رواية قال عبيد الله بن مقسم: أشهد على أخيك أنه زاد في هذا الحديث: ومن غرق فهو شهيد».

ونذكركم في هذا السطور من تعبير عن يوم الشهيد بقول الله تعالى: «إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتِلون ويُقتَلون، وعدًا عليه حقًا في التوراة والإنجيل والقرآن، ومن أوفى بعهده من الله، فاستبشروا ببيعكم الذي بايعتم به، وذلك هو الفوز العظيم».

احتفال يوم الشهيد

وتحرص مصر على إقامة احتفال يوم الشهيد سنويًا بوضع باقة من الزهور على النصب التذكاري للجندي المجهول والذي أنشئ على شكل هرم خرساني على مساحة 10 آلاف متر مربع وارتفاع 32 متر، بمساحة 325 متر، ويتم خلالها الوقوف دقيقة حداد على أرواح الشهداء وقراءة فاتحة الكتاب على أرواحهم، وهناك العديد من النصب التذكارية للشهداء في المحافظات.

خاتمة موضوع تعبير عن يوم الشهيد

وفي خاتمة موضوع تعبير عن يوم الشهيد يجب أن تظل ذكراهم خالدة بمرور الزمن فقد تركوا متاع الحياة الدنيا لنيل جنات العلا كما وعدهم الله تعالى، فهم رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه وصدقهم الله وعده.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية