رئيس التحرير أحمد متولي
 حديث عن رمضان.. ما ورد عن النبي من أحاديث ليتعلم منها الكبار وللأطفال

حديث عن رمضان.. ما ورد عن النبي من أحاديث ليتعلم منها الكبار وللأطفال

ورد عن النبي- صلى الله عليه وسلم- أكثر من حديث عن رمضان وفضله على المسلم، فبه أفضل الليالي عند الله وعلى المسلم أن يحرص على اغتنامه في طاعة الله والبعد عن الذنوب والمعاصي والعمل بما ورد في السنة النبوية والقرآن الكريم.

ومما ورد في حديث عن رمضان، حث النبي الكريم على أهمية السحور وتأجيله، تعجيل الإفطار، الصيام، قراءة القرآن، قيام الليل، إطعام الطعام، الزكاة وغيرها من العبادات التي نص عليها الدين الإسلامي.

حديث عن رمضان

وننشر لكم حديث عن رمضان بما جاء في السنة النبوية الشريفة من الأحاديث الصحيحة برواية البخاري، الترمذي، أحمد وغيرهم من الرواه.

حديث عن رمضان عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: إن في الجنة غرفًا تُرى ظهورها من بطونها، وبطونها من ظهورها، فقام أعرابي فقال: لمن هي يا رسول الله؟ قال: لمن أطاب الكلام، وأطعم الطعام، وأدام الصيام، وصلى لله بالليل والناس نيام- رواه الترمذي.

وجاء في حديث عن رمضان رواه أحمد عن عبد الله بن عمرو- رضي الله عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: أي رب، منعته الطعام والشهوات بالنهار، فشفعني فيه، ويقول القرآن: منعته النوم بالليل، فشفعني فيه، فيشفعان.

  • عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: السحور أكله بركة؛ فلا تدعوه، ولو أن يجرع أحدكم جرعة من ماء؛ فإن الله عز وجل وملائكته يصلون على المتسحّرين. رواه أحمد وابن حبان.
  • عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاث من أخلاق النبوة: تعجيل الإفطار، وتأخير السحور، ووضع اليمين على الشمال في الصلاةرواه الطبراني.
  • عن المقدام بن معد يكرب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: عليكم بغداء السحور؛ فإنه هو الغداء المبارك. رواه النسائي.
  • عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم-: إن الله وملائكته يصلّون على المتسحّرين. رواه ابن حبّان.
  • عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تسحّروا ولو بجرعة من ماء. رواه ابن حبّان.

أجمل أحاديث رمضان

ومن أجمل أحاديث رمضان، عن أبي هريرة أن النبي- صلى الله عليه وسلم- قال: لا يزال الدين ظاهرًا ما عجّل الناس الفطر؛ لأن اليهود والنصارى يؤخّرون. رواه أبو داود.

وورد عن النبي حديث عن رمضان وفضل السحور عن عمرو بن العاص- رضي الله عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السَّحَر. رواه مسلم.​​​​​​​

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية