رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد تنفيذ حكم إعدام محمد عادل قاتل نيرة أشرف

موعد تنفيذ حكم إعدام محمد عادل قاتل نيرة أشرف

أصدرت محكمة جنايات المنصورة حكما برئاسة المستشار بهاء الدين المري يقضي بإعدام المتهم محمد عادل عما نسب إليه من قتل الطالبة نيرة أشرف أمام جامعة المنصورة.

ولا يعتبر الحكم الذي أصدرته المحكمة باتا وواجب النفاذ، إذ يتيح القانون المصري للمتهم أن يتقدم بطعن إلى محكمة النقض لإصدار الرأي وإعادة النظر في كل ملابسات القضية.

مذكرة الطعن التي يقدمها الدفاع

بعد صدور حكم المحكمة وفي خلال 30 يوما يتم إيداع حيثيات الحكم ليتم بعدها تقديم مذكرة الطعن في خلال 60 يوما من نطق الحكم، كما تعد نيابة النقض مذكرة للرد على المذكرة التي يتقدم بها دفاع المتهم.

حكم محكمة النقض في قضية محمد عادل

هناك 3 خيارات أمام محكمة النقض التي ستنظر قضية محمد عادل إما التأييد، ليتم بعدها الدخول في الإجراءات القانونية لتنفيذ الحكم.

الخيار الثاني هو إلغاء الحكم ، وهنا توضع القضية أمام محكمة آخرى لإعادة محاكمة المتهم.

الخيار الثالث أمام محكمة النقض هو تخفيف الحكم، وعادة ما يتم تخفيف الحكم أمام محكمة النقض في قضايا الإعدام إلى السجن المؤبد، حيث ترى وقتها هيئة المحكمة أن هناك ما يستدعي عدم تطبيق الحكم بالإعدام على المتهم.

موعد تنفيذ الحكم على محمد عادل

في حال أيدت محكمة النقض حكم الإعدام، يتم عرض القرار على رئيس الجمهورية للتصدفيق عليه بموجب القانون.

ونصت المادة 470 من قانون الغجراءات الجنائية، أنه بعد إصدار محكمة النقض الحكم الواجب النفاذ الذي لا يتم الطعن عليه بأي شكل من أشكال التقاضي إلى رئيس الجمهورية، للموافقة عليه أو العفو عنه، ويتم تنفيذ الحكم خلال 14 يوما من تاريخ التصديق.

محمد مصطفى

محمد مصطفى

صحفي مصري يكتب في الرياضة والتعليم والأخبار العامة