رئيس التحرير أحمد متولي
 7 نصائح لـ"مرضى الفيبروميالجيا" يقدمها الدكتور أحمد بكير

7 نصائح لـ"مرضى الفيبروميالجيا" يقدمها الدكتور أحمد بكير

الفيبروميلجيا مرض مزمن يُصيب الكثير من الناس خاصة السيدات، ما هي طبيعة هذا المرض وما هو التعامل الأمثل معه؟! هذا ما يُجيب عنه الدكتور أحمد بكير أستاذ استشاري علاج الآلام المزمنة والمفاصل، كما يُقدم نصائح لمرضى الفيبروميلجيا.

ما هي الفيبروميلجيا؟

الفيبروميلجيا أو متلازمة الألم العضلي الليفي مرض يُسبب الآلام في كافة عضلات الجسم ويصيب السيدات أكثر من الرجال، لا يوجد سبب محدد حتى الآن لحدوث هذا المرض لكن هناك بعض الدراسات تعتقد أن الأمر يتعلق بالخلل الجيني وبعض الصفات الوراثية.

تُسبب الفيبروميلجيا آلام متفرقة بكافة عضلات الجسم بالإضافة إلى حدوث اضطرابات في النوم مع الشعور بالصداع والإرهاق وتيبس في عضلات الجسم خاصة في فترة الصباح بعد الاستيقاظ.

يحتاج مرضى الفيبروميلجيا إلى اتباع نمط حياة مُختلف وتجنب بعض العادات الخاطئة التي تؤثر سلبًا على حالة المرضى، لذا يُقدم دكتور أحمد بكير هذا المقال لتقديم نصائح لمرضى الفيبروميلجيا وكيفية التأقلم معه؛

كيفية التعامل مع الفيبروميلجيا؟

يحتاج مرضى الفيبروميلجيا إلى التكيف مع أعراض المرض وتقبلها نفسيًا لذا قد يحتاج المريض في البداية إلى المتابعة مع طبيب نفسي، فيما يلي يقدم دكتور أحمد بكير أهم 7 نصائح لمرضى الفيبروميلجيا.

التخلص من القلق والتوتر قدر الإمكان

الحالة النفسية مهمة جدًا في متلازمة الفيبروميلجيا، يؤثر القلق والتوتر بشكل كبير ويؤدي إلى تفاقم أعراض المرض وزيادة الإحساس بالألم، لذا ينصح دكتور أحمد بكير المرضى بالاسترخاء والبعد عن مصادر القلق والتوتر والمداومة على تمارين اليوجا.

الابتعاد عن العمل المُرهق 

يجب البحث عن عمل مُريح للبدن وكذلك لنفسية المريض سواء دوام كامل أو ساعات محددة والابتعاد عن العمل الشاق والأعمال التي تتطلب مجهودًا عقليًا وبدنيًا.

حل مشكلة التواصل الاجتماعي

يحتاج مرضى الفيبروميلجيا إلى الابتعاد عن العلاقات الاجتماعية المليئة بالمشاحنات والمشاكل، لذا يتوجب على مرضى الفيبروميلجيا إعادة فلترة العلاقات وحل مشكلة التواصل الاجتماعي عن طريق تحسين العلاقات مع الأشخاص المحيطة سواء الأهل والأقارب أو الأصدقاء وتجنب وجود المشاحنات والخصام.

التعرف على مجموعات دعم مرضى الفيبروميلجيا

مشاركة مرضى الفيبروميلجيا بعضهم البعض على جروبات التواصل الاجتماعي تقلل من توتر المريض وتتيح للجميع مشاركة العادات الصحيحة التي ساهمت في تخلصهم من الألم كما تساعد في تقديم النصائح والدعم النفسي.

المواظبة على أخذ حمام دافئ يوميًا

التمتع بحمام دافئ يوميًا يُقلل من الألم ويساعد في الشعور بالاسترخاء، كما يساعد في علاج تيبس العضلات ويعمل على راحة وتهدئة الجسم مما يُتيح للشخص النوم بشكل أفضل.

الحصول على قسط كافٍ من النوم

ينصح د. أحمد بكير مرضى الفيبروميلجيا ضرورة النوم المبكر لعدد ساعات كافية لراحة الجسم، قد يحتاج المريض إلى تناول بعض الأدوية التي تساعد على النوم والتي يُحددها طبيب النفسية المتابع للحالة.

تخصيص وقت للاسترخاء منفردًا

يجب على المريض تخصيص وقت لنفسه للاسترخاء منفردًا بعيدًا عن الضوضاء والعمل، مما يجعله يعتني بنفسه ويمارس الهوايات المفضلة والتي تُزيد نسبة السيروتونين في الدم وتُحسن الحالة المزاجية مما يقلل الألم.

كل هذه الطرق المتبعة التي قدمها دكتور أحمد بكير هي نصائح لمرضى الفيبروميلجيا بأكملهم للحد من الألم والتعايش مع هذه المتلازمة.

أقرا أيضا عن التردد الحراري لعلاج الألم

العادات الخاطئة التي يجب على مرضى الفيبروميلجيا تجنبها

بعد عرض نصائح لمرضى الفيبروميلجيا إليكم بعض العادات الخاطئة التي يرتكبها مرضى الفيبروميلجيا وتُزيد من شدة الألم، يحدثنا عن هذه العادات د. أحمد بكير كالآتي:

  • كثرة تناول المنبهات كالشاي والقهوة والتي تُزيد من شدة الإحساس بالألم كما أنها تُزيد الشعور بالأرق. 

  • عدم الانتظام على الأدوية التي يُحددها الطبيب.

  • العزلة عن المجتمع والدخول في نوبة اكتئاب مما يُزيد من الألم الموجود بالجسم.

  • زيادة الوزن تؤثر بالسلب على الفيبروميلجيا.

  • الإكثار من تناول السكريات يرفع الإحساس بالألم ويؤثر سلبًا على مرضى الفيبروميلجيا.

  • التوتر العصبي وسرعة الانفعال يُزيد من سوء الحالة. 

النظام الغذائي الصحيح لمرضى الفيبروميلجيا

استكمالاً لتقديم دكتور أحمد بكير نصائح لمرضى الفيبروميلجيا، فيما يلي يقدم دكتور أحمد النظام الغذائي المناسب لمرضى الفيبروميلجيا وهو:

  • تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والتي تُخلص الجسم من السموم الضارة مثل المكسرات وثمار التوت البري.

  • تناول الخضروات والفاكهة بشكل يومي مثل البروكلي والموز.

  • تناول الحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان والتي تمد الجسم بالفيتامينات اللازمة والألياف.

  • استبدال الزيوت المهدرجة بالزيوت المفيدة مثل زيت الزيتون.

  • إدخال الأعشاب الطبيعية في النظام الغذائي مثل الجنزبيل والقرفة لما لهم من مفعول مضاد للأكسدة.

  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل البيض واللبن.

  • تقليل تناول اللحوم الحمراء.

  • تقليل الوجبات الدسمة والدهون والاستغناء عن تناول الوجبات السريعة.

التردد الحراري والتخلص من آلام الفيبروميلجيا
دكتور أحمد بكير أستاذ علاج آلام المفاصل يساعد مرضى الفيبروميلجيا بالتخلص من الآلام المزعجة عن طريق تقنية التردد الحراري الحديثة والتي تعمل على تخدير الأعصاب في أماكن الألم مما يمنع الإحساس بالألم لدى مرضى الفيبروميلجيا. 

الخلاصة

الفيبروميلجيا مرض مزمن يسبب آلام متفرقة في جميع عضلات الجسم بالإضافة إلى الأرق وعدم القدرة على النوم الهادئ، قدم لكم دكتور أحمد بكير أهم 7 نصائح لمرضى الفيبروميلجيا، كما يسعد الدكتور باستقبال حالات الفيبروميلجيا لعلاجها بتقنية التردد الحراري الحديثة.

للحجز والاستفسار يرجى الاتصال أو إرسال رسالة عبر الواتس آب، عيادات دكتور أحمد بكير للتخلص من الألم في خدمتكم.

الكلمات المفتاحية