رئيس التحرير أحمد متولي
 هل معاش تكافل وكرامة دائم مدى الحياة أم مؤقت

هل معاش تكافل وكرامة دائم مدى الحياة أم مؤقت

يعتبر برنامج تكافل وكرامة من البرامج التي أطلقتها وزارة التضامن الاجتماعي لتوفير مظلة الأمان الاجتماعي للمواطنين من غير القادرين، ويتساءل البعض هل معاش تكافل وكرامة دائم مدى الحياة أو مؤقت لفترة معينة.

ويتم صرف معاش تكافل وكرامة للفئات المستحقة وهي الأسرة والطفل والمرأة ومن أصحاب الحالات الخاصة وكبار السن وغيرها من فئات تعاني من ظروف معيشية تجعلها تستحق صرف قيمة المعاش شهريًا.

من له الحق في تكافل وكرامة؟

يصرف معاش تكافل الشهري للأسرة الفقيرة التي لا يوجد دخل ثابت لها أو معاش تأميني أو معاش ضمان اجتماعي، وكذلك الأطفال الذين يعانون ظروف اجتماعية من سن يوم حتى 18 عام، وكذلك أسرة المجند التي كان يعولها.

وبالنسبة لمعاش كرامة فيستحق صرفه لكبار السنة الذي تخطى عمرهم 65 سنة، والطفل الذي يعاني من إعاقة من عمر يوم وحتى 18 سنة، والشخص البالغ من العمر 18 سنة فأكثر ولكنه عاجز عن العمل لظرف صحية معينة.

كما يحق صرف معاش كرامة للشخص المريض بمرض مزمن مستعصي تسبب في إعاقة أو عجز ولا يمتلك أية عقارات أو حيازات.

ما هي مدة معاش تكافل وكرامة؟  

يستمر صرف معاش تكافل وكرامة طوال استمرار الظروف المعيشية والصحية التي تم على أساسها صرف المعاش، بينما يسقط حقل المواطن في صرفه في حالة انتفاء شرط الصرف.

 ومن هذا الأسباب أن تكون حالة الأسر أو الأفراد المتقدمة تحت خط الفقر بناء على المعادلة الإحصائية المقررة، وعدم التحصل علي أي دخل شهري ثابت أو تقاضي أي معاش تأميني أو مساعدة ضمان إجتماعي شهرية .

 ويسقط المعاش في حالة  القيد بقوة عمل القوات المسلحة أو الشرطة أو تقاضى معاش من تلك الجهات، أو حيازة أرض زراعية أكبر من فدان، وكذلك امتلاك عقارات غير محل السكن بغرض الاستثمار، أو  امتلاك جرار زراعي أو سيارة أجرة أو نقل أو سيارة ملاكي موديل صنع بعد عام  2000.

ومن الأمور التي تسقط المعاش أيضاً هي امتلاك 3 رؤوس ماشية أو أكثر من أجل التجارة، أو العمل في القطاع الخاص بتأمين أو بدون تأمين سواء بالمكافأة  لشاملة أو غيرها، وكذلك العمل بالحكومة بتأمين أو بدون تأمين سواء بالمكافأة الشاملة أو غيرها.؟

ومن أسباب سقوط المعاش أيضاً هو التواجد أو العمل خارج البلاد وقت الاستعلام إقامة مستقرة داخل البلاد لمدة 6 أشهر سابقة عن تاريخ التقدم للبرنامج، أو وجود ملكية عمل خاص شخصي، بالإضافة إلى وجود الأبناء في مدارس خاصة تزيد المصروفات السنوية عن الفان جنيه مصري للطفل الواحد .

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية