رئيس التحرير أحمد متولي
 من هم المتشاحنين؟.. تعرف على المعنى الحقيقي للكلمة

من هم المتشاحنين؟.. تعرف على المعنى الحقيقي للكلمة

وردت كلمة المتشاحنين في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث تم التأكيد على أن التشاحن سبب من أسباب عدم مغفرة الله لعباده.

وروى روى ابن ماجه عن أبي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :«إِنَّ اللَّهَ لَيَطَّلِعُ في لَيْلَةِ النِّصْفِ من شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خلقه إلا لِمُشْرِكٍ أو مُشَاحِنٍ».

 كما ورد وفي صحيح مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ :«تُفْتَحُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَ الْاِثْنَيْنِ وَيَوْمَ الْخَمِيسِ فَيُغْفَرُ لِكُلِّ عَبْدٍ لَا يُشْرِكُ بِاللهِ شَيْئًا إِلَّا رَجُلًا كَانَتْ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَخِيهِ شَحْنَاءُ، فَيُقَالُ: أَنْظِرُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا».

وتأتي أهمية التشاحن للتأكيد على خطورته وضرورة التقارب بين المسلمين وبعضهم البعض، حيث ورد في الصحيحين :«لا يَحِلُّ لِرَجُلٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلاثِ لَيَالٍ، يَلْتَقِيَانِ فَيُعْرِضُ هذَا وَيُعْرِضُ هذَا، وَخَيْرُهُمَا الَّذِي يَبْدَأُ بِالسَّلامِ».

[

من هم المتشاحنين؟

أجمع العلماء على ان المتشاحنين هم المتخاصمين ومن يحملون في قلوبهم الضغينة والحقد لبعضهم البعض، والشخص المتشاحن هو المتخاصم مع أخيه بغير وجه حق، والتي يترتب عليها الهجران والعدواة.

وفي المعجم العربي يُقصد بكلمة تشاحن بالتباغض والعدواة، وتطلق على الشخص الذي امتلأ قلبه بالضغينة والكراهية، ويقال شاحن الإنسان أخاه أي باغضه وعاداه ونافسه في مصدر رزقه.

{read-216500-(title)}]

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية