رئيس التحرير أحمد متولي
 كم تكبيرة في صلاة عيد الأضحى؟ عدد الركعات والتكبيرات في الركعة الأولى والثانية

كم تكبيرة في صلاة عيد الأضحى؟ عدد الركعات والتكبيرات في الركعة الأولى والثانية

مع حلول موعد العيد الكبير، هل تعلم كم تكبيرة في صلاة عيد الأضحى؟ وما عدد التكبيرات في الركعة الأولى والثانية؟ طبقًا لما أعلنه علماء الشريعة الإسلامية من الأحاديث النبوية الشريفة.

كم تكبيرة في صلاة عيد الأضحى؟

ينتوي الكثير من المسلمين أداء صلاة العيد في وقتها الذي حددته الاستطلاعات الفلكية، وتزامنًا معها يسن التكبير المقيد وهو الذي يرتبط بوقت الصلوات، فـ كم تكبيرة في صلاة عيد الأضحى بالركعتين الأولى والثانية؟

وننشر لكم عدد تكبيرات صلاة عيد الأضحى المبارك كم تكبيرة وفقًا للسنة النبوية وهي 12 تكبيرة مقسمة على أول وثاني ركعاتها كالتالي:

عدد تكبيرات صلاة العيد في الركعة الأولى

ويبلغ عدد تكبيرات صلاة العيد في الركعة الأولى 6 ركعات بخلاف تكبيرة الإحرام، ويستحب رفع اليدين عن كل تكبيرة، وهذه التكبيرات سنة لا تبطل الصلاة بتركها.

عدد تكبيرات صلاة العيد في الركعة الثانية

أما عدد تكبيرات صلاة العيد في الركعة الثانية فهي خمس ركعات بخلاف تكبيرة الانتقال، وذلك لما ورد عن الترمذي أنه قال: «النبي- صلى الله عليه وسلم- كبر في العيدين، في الأولى سبعًا قبل القراءة، وفي الثانية خمسًا قبل القراءة».

ومن السنن أن يقرأ المصلي في الركعة الأولى بعد التكبير والفاتحة، سورة الأعلى أو ق، وفي الثانية سورة الغاشية أو القمر، وأن يجهر بصوته في القراءة، ولا حرج إن قرأ بغير ذلك.

عدد ركعات صلاة العيد

ويبلغ عدد ركعات صلاة العيد ركعتان فقط، يتم فيهما التكبير بسبع تكبيرات في الأولى وخمس في الثانية، وقد اختلف أهل العلم حول حكمها، فذهب البعض إلى أنها سنة مؤكدة، وذهب آخرون إلى أنها فرض كفاية تسقط عن الباقين إذا قام بها من يكفي ويأثم الجميع إذا لم يقم بها أحد، ورأي ثالث رأى وجوبها ومن بينهم الإمام ابن تيمية، لقول الله تعالى في سورة الكوثر: «فصل لربك وانحر» وهو رأي الجماعة.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية