رئيس التحرير أحمد متولي
 تكلفة كسوة الكعبة سنوياً.. رقم ضخم يُناسب قيمتها الدينية

تكلفة كسوة الكعبة سنوياً.. رقم ضخم يُناسب قيمتها الدينية

هل سألت نفسك يوماً كم تبلغ تكلفة كسوة الكعبة سنوياً، للتعرف على قيمة هذا الثوب الذي يعتبر الأغلى على مستوى العالم في قيمته الدينية والتاريخية بل وقيمته المادية أيضاً.

مما تتكون كسوة الكعبة؟

ولعلك فور علمك بما تتكون منه كسوة الكعبة أن تتوقع التكلفة الفعلية التي يمكن أن تصل إليها، فبحسب ما صرحت به الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام، فإن الكسوة تحتوي على 53 قطعة من المذهبات، بالإضافة إلى 16 قطعة في الحزام الأمامي والشمالي للبيت الحرام.

هذا إلى جانب سبع قطع تقع أسفل الحزام، بالإضافة إلى أربع صمديات، كما تحتوي كسوة الكعبة على  17 قنديل، وكذلك خمس قطع في ستاة الباب، مع حلية الميزاب أيضاً.

ويوجد على كسوة الكعبة من 56 قطعة مذهبة يقوم بصناعتها 114 صانع محترف، ويصل حجم الذهب في كسوة الكعبة 120 كيلو جرام بالإضافة إلى مائة كيلو من الفضة، وبعد انتهاء كل فريق من العمل الخاص به، يتم تجميع كافة الأعمال يدوياً، ويستمر العمل على القطعة الواحدة من كسوة الكعبة فترة تتراوح من شهرين إلى ثلاثة أشهر.

كم تتكلف كسوة الكعبة؟

تتكلف كسوة الكعبة المشرفة حاجز الـ 25 مليون ريال سعودي، وهو ما يعادل 6 مليون و 660 ألف دولار، مع العلم أن هذا المبلغ أكثر بنحو خمسة ملايين ريال سعودي هي تكلفة كسوة الكعبة في العام الماضي.

​​​​​​​

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية