يمنى عياد

يمنى عياد


قصة يمنى عياد التي خسرت قبل المنافسة بسبب صادم

أثارة قصة يمنى عياد الكثير من التساؤلات حول استبعادها في لعبة الملاكمة ضمن الألعاب الأولمبية باريس 2024، وعن السبب الذي أدى لعدم خوضها المباراة أمام اللاعبة نيجينا أوكتاموفا لاعبة أوزبكستان.

ويتابع المصريين باهتمام  البعثة المصرية في الألعاب الأولومبية 2024 التي تقام في باريس، فرانسا، والتي تعتبر من أكثر البعثات المصرية عددًا في تاريخ الأولومبياد، إذ يشارك 184 لاعب ولاعبة أساسيين، و16 لاعب ولاعبة احتياطي، في 22 رياضة.

 

قصة يمنى عياد

كان من المقرر أن تخوض الملاكمة يمنى عياد أمام لاعبة بعثة أوزبكستان الملاكمة نيجينا أوكتاموفا، ولكن لم تقم المباراة بسبب خبر صادم، عن زيادة وزن يمنى عياد عن الوزن المحدد وهو 54 كيلوجرام.

مما أدى إلى خسارتها بدون خوض المباراة، إذ تخطت الوزن المحدد بزيادة قدرها 700 جرام، وذلك قبل انطلاق المنافسات، وتم تحويلها للتحقيق من قبل الدكتور عبد العزيز غنيم أمين صنودق اللجنة الأولومبية المصرية ورئيس اتحاد الملاكمة.

وذكر الدكتور عبد العزيز أنه لن يتم جلد اللاعبة ولكن فضل أن يستمع إلى اللاعبة ومعرفة ما سبب عدم مشاركتها والانسحاب من دور الـ16 لمنافسات دورة الألعاب الأولومبية في باريس.

إذ خضعت اللاعبة للميزان في تمام الساعة 12 صباحًا قبل المنافسات بساعات، وكان الوزن ملائم، لكن في الصباح كانت هناك زيادة 700 جرام، وأوضح شريف العريان الأمين العام للجنة الأولومبية عن ذلك أنه لا يوجد سبب في هذه الزيادة المفاجئة إلا الطعام والشراب، وهذا غير مقبول.

كما وضح العريان أنه لا يمكن تحديد المسئول الآن، ولكن دائما المسئولية الكبرى على اللاعب ليقوم بالحفاظ على وزنه، كما كشف أن وزن يمنى كان زائدًا بمقدار كيلوجرام ونصف قبل المنافسات بـ 48 ساعة، ثم عادت إلى الوزن المناسب في الليلة قبل المباراة، حتى ظهرت الزيادة الأخيرة في الصباح.

من هي يمنى عياد

يمنى عياد هي رياضية تلعب في الملاكمة المصرية، وحاصلة على الميدالية البرونزية في وزن 54 كجم في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط عام 2022، وتعتبر الميدالية الأولى للملاكمة النسائية التي حصلت عليها مصرية في التاريخ.

ولدت يمنى عياد في محافظة دمياط، وبدأت ممارسة الملاكمة منذ 2019، وهذا بعد حبها لرياضة الكراتيه، ثم أعجبت برياضة الملاكمة، تلقت رفض من الأهل وقريتها، بسبب كون الرياضة عنيفة وقتالية، بجانب أن النادي التي كانت فيه يمنى لم يكن يتوفر فيه حلبة ملاكمة.

 

 

 

ندى محسن

ندى محسن

صحفية مصرية، حاصلة على درجة الماجستير في الإعلام