ريم حامد

ريم حامد


حق ريم حامد.. حقيقة اغتيال باحثة مصرية في التكنولوجيا الحيوية بفرنسا

انتشر هاشتاج حق ريم حامد على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة صفحات موقع «الفيسبوك»، وذلك بعد وفاتها في ظروف غامضة في فرنسا.

وجاء خبر وفاتها صادم لعدد كبير من المصريين وهذا بسبب منشوراتها الأخيرة والتي تشير بأنها لم تمت موتة طبيعية بل تم اغتيال ريم حامد في فرنسا، فما هي قصة اغتيالها؟ ومن هي ريم حامد؟.

حق ريم حامد

ازداد الاهتمام بقضية اغتيال ريم حامد على مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا بسبب وفاتها بعد العديد من منشوراتها التي تدل على الخطر الذي يحوم حولها في فرنسا.

وطالب العديد بفتح تحقيق جنائي حول موتها، ليلينشروا هاشتاج «حق ريم حامد» على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدين أن وفاتها ليست عادية.

أكد نادر حامد أخو ريم أن حتى الآن التحقيقات تعمل ولا يوجد  أي دليل جنائي حتى لحظة كتابته للمنشور، طالبًا عدم نشر منشوراتها القديمة، لكي لا يؤثر على حقها، وذكر أن هناك تحقيقات مستمرة في مصر وفي فرنسا.

​​​​​​​

 

إذ قال نادر حامد على صفحته الشخصية:« السلام عليكم يا جماعة.. أنا نادر أخو ريم حامد... بعد اذنكم محدش يتكلم عن أي تفاصيل ليها علاقة بالوفاة لإنه مفيش أي حاجة مؤكدة و لا أي دليل جنائى لحد دلوقتي.. الكلام المكتوب قد يضر بحق ريم.»

وأضاف راجيًا «من فضلكم نركز بس اننا ندعيلها و نقرأ ليها قرآن و ندعي لوالدتها عشان حالتها صعبة جدا.. أتمني ان الناس لو فعلا مهتمين بريم اننا نبطل نتكلم عن اشياء غير مؤكده وقضية قيد التحقيق و نبطل نشير البوستات القديمة بتاعتها و رسايلها. من فضلكم نحترم خصوصية ريم أختي و احنا متابعين مع محامي هناك و الشرطة الحمدلله و أول ما نوصل لأي حاجة انا هبلغكم كلكم أكيد و ده حسابي و هيبقي المصدر الوحيد لأي حاجة تخص ريم أختي.»

وختم بقوله:«جزاكم الله خير و شكر الله سعيكم»، وهذا في محاولة منه لتقليل المنشورات التي انتشرت خلال ساعات تؤكد أن ريم لم تمت موتة طبيعية وأن هناك ما وراء وفاتها.

اغتيال ريم حامد

نشرت ريم حامد على صفحتها الشخصية في الفترة السابقة عدة منشورات تدل على مراقبتها من قبل أشخاص في مجموعة أو على حد وصفها باختراق أجهزتها الشخصية، وذلك كله من قبل رئيس عملها المباشر.

بجانب أحداث غريبة مثل وضع أشياء في طعامها، وعلى حد قولها أنها تسبب سرعة في نبضات القلب، موضحة أن هذا يسبب تغيب في العقل وتقليل في قدرات الاستيعاب.

وقالت ريم في بعض منشوراتها أن هذا كله لأجل سكوتها عن الأعمال الغير قانونية التي تتم في عملها، وبسبب رفضها المشاركة في هذه الأعمال.

أرجع البعض أن اغتيال ريم حامد بسبب العنصرية والتمييز العنصري في فرنسا، وأنه على غرار الدكتورة سميرة موسى التي تم اغتيالها في 1952، وأن وفاتها أعاد ذكرى ما حدث.

وأرجع بعض المقربين من ريم أنه قد يكون بسبب الضغط النفسي التي كانت تعيشه هناك في فرنسا، وأنه لا يوجد شبهة جنائية مادامت التحقيقات مازالت مستمرة.

​​​​​​​

وفاة ريم حامد

أعلن نادر حامد أخو ريم خبر وفاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، في الساعات الأخيرة مساء يوم السبت الموافق 24 أغسطس 2024، معلنًا أن العزاء اليوم الأحد الموافق 25 أغسطس 2024 في مسجد الرشدان بمدينة نصر.

من هي ريم حامد؟

ريم حامد هي باحثة مصرية في مجال البايوتكنولوجي في جامعة باريس ساكلي، والتي تعتبر من أفضل الجامعات البحثية في العالم.

خريجة قسم بايوتكنولوجي من جامعة القاهرة، ودرست في جامعة عين شمس علوم الحاسب والمعلومات، بجانب دراستها الماجستير في جامعة باريس ساكلاي.

حاصلة على ماجستير في علم الجينوم من جامعة ساكلاي، وكانت تجري أبحاثها للحصول على درجة الدكتوراة بالجامعة.

ندى محسن

ندى محسن

صحفية مصرية، حاصلة على درجة الماجستير في الإعلام