موعد فتح تقليل الاغتراب للمرحلة الثالثة 2024.. تعرف على الشروط

موعد فتح تقليل الاغتراب للمرحلة الثالثة 2024.. تعرف على الشروط

يترقب الكثير من الطلاب والطالبات الحاصلين على شهادة إتمام الثانوية العامة، موعد فتح باب تقليل للمرحلة الثالثة، وذلك قبل بدء العام الدراسي 2024 2025.

تنسيق المرحلة الثالثة 2024

وقد أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية برئاسة الدكتور أيمن عاشور، عن تنسيق المرحلة الثالثة للقبول في الكليات والمعاهد لطلاب الثانوية العامة بالدور الأول والثاني بجميع الشعب، وذلك في يوم الأحد 8 سبتمبر 2024.

ووفقا لبيان الوزارة، فقد قُدر الحد الأدنى للقبول في الكليات والمعاهد من الشعبة العلمية والأدبية بالمرحلة الثالثة بنحو 205 درجة، وهو ما يعادل نسبة مئوية تقدر بـ50%.

وتمثل العدد المقدر للمرحلة الثالثة من طلاب أدبي حوالي 20 ألف و976 طالب وطالبة، أما عدد الطلاب المقدر من علمي 100 ألف و561 طالب وطالبة.

وبذلك يكون إجمالي الطلاب المقرر قبولهم بتلك المرحلة من جميع الشعب «علمي علوم - علمي رياضيات - أدبي»، نحو 121 ألف و537 طالب وطالبة.

تقليل اغتراب المرحلة الثالثة 2024

وحرصت وزارة التعليم العالي على بيان موعد فتح باب تقديم طلبات تقليل الاغتراب، لكل من طلاب الدور الأول والثاني بالمرحلة الثالثة من تنسيق القبول بالكليات والمعاهد 2024.

وأوضحت أنه سيتم فتح تقليل الاغتراب لطلاب المرحلة الثالثة، وقبول طلبات التحويل من خلال موقع التنسيق الإلكتروني، عقب الإعلان عن نتيجة المرحلة، وفقًا للشروط والقواعد المعلنة من المجلس الأعلى للجامعات.

ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن نتيجة المرحلة الثالثة، بعد نحو 72 ساعة من غلق تسجيل الرغبات، أي في يوم الأربعاء الموافق 18 سبتمبر 2024، وبذلك فهو أول أيام تقديم طلبات تقليل الاغتراب للمرحلة الثالثة.

جدير بالذكر أن تقليل الاغتراب يعتبر أحد دوافع الطلاب للتحويل من الكليات المختارة لهم وفقًا لنتيجة التنسيق، حيث قد تكون تلك الكليات بعيدة عن محل إقامتهم.

شروط تقليل الاغتراب 

وهناك ثمة شروط وضوابط يجب توافرها لقبول طلب تقليل الاغتراب، والتحويل من كلية لأخرى، وهي كما يلي:    

  • التحويل المناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع.

  • التحويل غير المناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

  • الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.

  • التحويل عن طريق موقع التنسيق الالكتروني فقط.

  • لا توجد تحويلات ورقية.

  • التحويل يكون لمرة واحدة فقط.

  • استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها، كاجتياز اختبار القدرات التي أُجريت قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة.

  • تكون المفاضلة بين الطلاب على أساس مجموع درجات الطالب في شهادة الثانوية العامة.

 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام