هل تقليل الاغتراب هيفتح تاني بعد غلق المرحلة الثالثة للثانوية العامة والدبلومات؟

هل تقليل الاغتراب هيفتح تاني بعد غلق المرحلة الثالثة للثانوية العامة والدبلومات؟

هل تقليل الاغتراب هيفتح تاني؟، سؤال يطرحه الكثير من أولياء الأمور وطلاب الثانوية العامة والدبلومات الفنية بعد انتهاء مدة المرحلة الثالثة من تقديم طلبات التحويل بين الكليات والمعاهد.

نظام تقليل الاغتراب 

حيث يتطلع عدد كبير من الطلاب بعد الإطلاع على نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة أو نتيجة تنسيق الشهادات الفنية، للتحويل من الكليات والمعاهد المختارة لهم من قبل مكتب التنسيق.

يعد تقليل الاغتراب أحد دوافع الطلاب للتحويل من الكليات والمعاهد المختارة لهم وفقًا لمجامعيهم والحدود الدنيا للقبول، حيث قد تكون بعيدة عن محل إقامتهم.

لذا فإن الطلاب يلجئون إلى تقديم طلبات تقليل الاغتراب، بعد الإطلاع على نتيجة تنسيق القبول في الجامعات والمعاهد، محاولين بذلك الانتقال إلى إحدى الكليات القريبة منهم.

كما تتيح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية، لطلاب مراحل التنسيق الثلاثة، تقديم طلبات تقليل الاغتراب كل عام، لتعديل رغبات ترشيحهم واختيار إحدى الكليات والمعاهد الراغبين بها.

شروط تقليل الاغتراب 

ويتم ذلك وفق شروط محددة ومنظمة من قبل المجلس الأعلى للجامعات، وهي كالآتي: 

أولاً: التحويل بين الكليات الجامعية 

  • أن يكون التحويل المناظر في حدود الحد الأدنى للقطاع.

  • يشترط أن يكون التحويل غير المناظر، بالحصول على الحد الأدنى للكلية المُراد التحويل إليها.

  • يجب الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.

  • يتم التحويل من خلال موقع التنسيق الإلكتروني فقط. 

  • لا توجد تحويلات بين الكليات ورقيا.

  • يسمح بالتحويل لمرة واحدة فقط.

  • توافر جميع الشروط الإضافية المحددة من الكلية الراغب الطالب في التحويل إليها، كاجتياز اختبار القدرات التي أُجريت قبل إعلان نتيجة الثانوية العامة. 

  • المُفاضلة بين الطلاب تكون قائمة على مجموع درجات الطالب في شهادة الثانوية العامة. 

ثانيًا: التحويلات بين المعاهد العالية الخاصة والمتوسطة

  • يسمح لطلاب الدبلومات الفنية بالتحويل في حالة تم ترشيحه من قبل مكتب التنسيق إلى أحد المعاهد العالية الخاصة أو المتوسطة، وهو راغب في التقدم بطلب تحويل إلى معهد آخر في ذات التخصص أو تخصص آخر غير مناظر.

  • يشترط حصول الطالب على الحد الأدنى الرسمي المحدد للمعهد المُراد التحويل إليه، كما يتم اتخاذ القرار النهائي وفقًا للنسبة المقررة والطاقة الاستيعابية وبأسبقية المجموع.

هل يوجد تقليل الاغتراب بعد غلق للمرحلة الثالثة؟

وبالنسبة للإجابة على هذا السؤال، فإن المرحلة الثالثة من تقديم طلبات التحويل هي آخر مرحلة من تقليل الاغتراب ولا توجد مرحلة أخرى.

وبالتالي لن يتمكن طلاب الثانوية العامة أو الدبلومات الفنية من تعديل الكليات المرشحة لهم، بعد انتهاء المرحلة الثالثة من تقليل الاغتراب الذي يفتح أبوابه أمام الطلاب بعد ظهور نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة وتنسيق الشهادات الفنية.

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام