هدم قبة حليم باشا يثير حالة من الغضب.. صور قبل وبعد الإزالة ومن صاحبها؟

هدم قبة حليم باشا يثير حالة من الغضب.. صور قبل وبعد الإزالة ومن صاحبها؟

تداول الكثير من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، صورا عديدة تظهر هدم قبة حليم باشا أحد أبناء محمد علي باشا، في مقابر الإمام الشافعي.

أثارت صور هدم قبة حليم باشا التاريخية المصصمة بتصميم يحاكي العمارة المملوكية، استفزاز المصريين وخاصة المهتمين بالتراث والحفاظ على الإرث التاريخي للبلاد.

صاحب قبة مقابر الإمام الشافعي المهدومة

تحدث البعض عن أن القبة التاريخية ترجع إلى صاحبها حليم باشا، وقيل أنها تعود إلى الأمير محمد عبد الحليم الابن الثاني لمحمد علي باشا.

وهناك أقاويل بأنها قبة نام شازقادين إحدى مستولدات محمد علي باشا، أم الأمير محمد عبد الحليم، التي توفيت بالقاهرة 1286 هجريًا، و1869 ميلادية، ودفنت بمدفن الأمير محمد عبد الحليم باشا بمقابر الإمام الشافعي.

التعليقات المستاءة من هدم قبة حليم باشا 

علقت الإعلامية لميس الحديدي على صور هدم قبة حليم باشا، عبر تغريدة على حساب إكس مدونة: «وقف الخلق ينظرون جميعا كيف أبني قواعد المجد وحدي.. ووقفوا بعد دهر ينظرون كيف يهدم أبنائى تاريخى وذاكرة السنين.. هكذا تتحدث مصر عن نفسها».

كما نشر الفنان خالد النبوي عبر صفحته الرسمية، تعليقه على هدم القبة التاريخية متعجبا: «عمرها آلاف السنين.. عاوزين تخلوا عمرها صفر ليه؟».

ودَوّن حساب باسم «Mohamed Hassieb» على فيسبوك منتقدا للهدم: «دى مش صور من غزة ولا نتيجة سقوط صاروخ ولا حاجة ده النهاردة فى القاهرة.. النهاردة تم هدم قبة حليم باشا بمقابر الإمام الشافعي بالقاهرة.. ‏المشكلة أن تدمير التاريخ دا غير قابل للإصلاح أو الترميم، تاريخ كامل بيتمسح مسح كدا.. ده احنا متعلمناش حاجه من الكلب اللى طلع الهرم ولفت نظرنا إننا نقدر من تاريخنا ندخل مليارات الدولارات.. إنا لله وانا اليه راجعون».

واستنكر «Ahmed Ayman» عبر حسابه الاستهتار بالآثار التاريخية وهدمها من قبل الجهات المعنية دون أي غضاضة، قائلا: «موظف الحي: القبة دي مسجلة آثار ؟
موظف الآثار: مش متسجلة عندنا في السجلات ومالهاش حماية قانونية.
الناس: طب ماتسجولها عشان تبقى في حماية قانونية الآثار.
موظف الآثار: ماهو لو هسجل كل حاجة عدت عليها ١٠٠ سنة يبقى هسجل البلد كلها آثار.
موظف الحي: خلاص ههدها!! 
يا بلد ورق»

جدير بالذكر أن الهدم يأتي ضمن التحركات المتبعة لنقل مقابر الإمام الشافعي والسيدة نفيسة، لإنشاء محور صلاح سالم البديل.

صور قبل وبعد هدم قبة حليم باشا 

وانتشرت العديد من الصور التي تظهر جمال القبة التاريخية التي تم هدمها، وعلامات الحضارة الأثرية التي محيت، ما زاد من حالة الاحتقان الموجودة بعد مشاهدتها بعد الهدم الجزئي لها.

قبل:

بعد الهدم:

​​​​​​​

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام