أوائل جامعة الأزهر يستغيثون.. هاشتاج يتصدر منصات السوشيال ميديا ومطالبات بتعيين دفعات 2016 2022 (تفاصيل)

أوائل جامعة الأزهر يستغيثون.. هاشتاج يتصدر منصات السوشيال ميديا ومطالبات بتعيين دفعات 2016 2022 (تفاصيل)

تصدرت العديد من الوسوم على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، مطالبة بحق أوائل جامعة الأزهر في التعيين اعتبارا من دفعة 2016 وحتى دفعة 2022، من بين تلك الوسوم «أوائل جامعة الأزهر يستغيثون - أنقذوا أوائل جامعة الأزهر - أنقذوا أوائل جامعة الأزهر من الدكتور محمود صديق».

موقف جامعة الأزهر من تعيين أوائل دفعات 2016 2022

جاءت تلك المطالبات والاستغاثات بعد ورود أنباء عن اعتزام جامعة الأزهر على اختيار دفعة 2023 للتعيين بالتكليف المباشر، رغم تراكم أوائل دفعات السنوات الماضية منذ عام 2016، وعدم تعيينهم حتى الآن.

يذكر أن جامعة الأزهر تعتمد على آلية ثابتة في تعيين أوائل خريجيها، حيث تحرص على تعيين الأول والثاني على كل قسم من أقسام كليات الجامعة.

وعانى أوائل الجامعة منذ عام 2016، من بطء حركة تعيينات الجامعة، حيث أن آخر الدفعات التي تم تعيينها كانت دفعة 2015 وذلك منذ بضعة أشهر كما صرح الخريجين.

استغاثة أوائل جامعة الأزهر للتعيين

وتداول الكثير من أوائل الجامعة العديد من المنشورات يعبرون عن صدمتهم ويحكون معاناتهم، حيث أنهم كانوا مؤمنون بعدم تخطي الجامعة لهم، فلم يسبق وأن تخطت إحدى الدفعات القديمة، وفقًا لإتباعها مبدأ الترتيب في تعيينات معيديها حسب قواعد الأقدمية في تخرج الدفعات.
 
إلا أن مستند جامعة الأزهر الذي تم تداوله والموقع من الأستاذ الدكتور محمود صديق نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، أثار حفيظة أوائل الدفعات 2016 - 2022.

واشتمل المستند على الآتي: «يرجى موافاتنا بالبيانات اللازمة على وجه السرعة والدقة وبيانها كالتالي: عدد البرامج من الكلية حتى عام 2023 - أصحاب المركز الأول والثاني على البرامج لخريجي عام 2023 - إعداد الهيئة المعاونة في كل قسم على حتى تاريخه».

وأكدت عدة حسابات على صحة القرار المنشور، ونشر حساب باسم «مصطفى شاهين» رد المتحدث الرسمي لجامعة الأزهر قائلا: «للأسف قرار التعيين طلع صحيح.. رد الدكتور أحمد زارع المتحدث الرسمي لجامعة الأزهر: أولا موقف الدفعات السابقة على حاله، الجامعة حريصة علي تعيين أوائل هذه الدفعات لأن هناك درجات موجودة والجامعة تطلب درجات زيادة من الجهاز، حتي تتمكن من تعيين الدفعات السابقة وتكريس تعيين الدفعات الجديدة أولا بأول حتي تنتهي مشكلة تراكم الدفعات».

وتوسعت رقعة المطالبات وكثرت منشورات أوائل جامعة الأزهر المدون بها كما يلي: «نطالب رئيس جامعة الأزهر بتعيين الأول والثاني معيدين ( 2016 -2024 )، دون تخطب لأي دفعة، مع ثبات الآلية في التعيين».

 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام