رئيس التحرير أحمد متولي
 للطلاب.. 5 نصائح لمذاكرة أكثر فاعلية

للطلاب.. 5 نصائح لمذاكرة أكثر فاعلية

إذا كنت ترغب في تذكر المواد الدراسية بسهولة، فإن أول خطوة عليك اتباعها هى مراجعتها، ولكي تكون أكثر فاعلية عليك اتباع النصائح التالية.

اختبر ذاكرتك

في البداية يجب أن تختبر مدى قدرتك على تذكر المعلومات التي ذاكرتها من قبل، أي لا تبدأ المراجعة بإعادة قراءة الموضوعات مباشرة، بل حاول أن تسترجع بعضها دون النظر في الكتاب، حتى تتمكن من تحديد الأجزاء التي تجد صعوبة في تذكرها دون غيرها.

يُمكنك ذلك من توفير الوقت الذي تحتاجه للمراجعة، فبدلا من أن تراجع لمدة خمس ساعات مثلا، ستحتاج إلى ساعتين أو ثلاث ساعات فقط، لأنك لا تضطر إلى إعادة قراءة جميع الموضوعات أو الأجزاء.الاَن نتيجة الثانوية بالاسم وترتيب الجمهورية مع توقعات لتنسيقك

الأهم

بعد تحديد الأجزاء التي تجد صعوبة في تذكرها، إبدأ بمراجعة الموضوعات الأهم أولا، واحرص على تحديد وقت معين للانتهاء منها، حتى لا تضطر لتجاهل بعض الموضوعات بسبب ضيق الوقت.

يُنصح أيضا بإستخدام الألوان في تحديد الأجزاء المهمة، لأنها تُساعد على تذكرها بشكل أفضل، ويمكن أن تستخدم القلم الفسفوري لهذا الغرض.

الكتابة

يجب ألا تقتصر المراجعة على إعادة القراءة والتسميع فقط، بل يُنصح بالاحتفاظ بورقة وقلم لكتابة بعض الملاحظات أو تلخيص بعض الأجزاء أثناء المراجعة، فالكتابة تُسهل عملية تذكر المعلومات، من الأفضل أن تكون هذه الملاحظات مختصرة حتى تتمكن من استرجاعها بسهولة أكبر.

عناوين

حاول أن تستخرج عناوين رئيسية وفرعية لكل فقرة، بحيث يتضمن العنوان الرئيسي الفكرة المحورية التي تدور حولها الفقرة، بينما تتضمن العناوين الفرعية شرح لهذه الفكرة.

أسئلة

من الضروري أن تتضمن المراجعة التدرب على الامتحان، عن طريق حل الامتحانات السابقة، ولكي تكون المراجعة أكثر فاعلية لا تكتفي بذلك فقط، حاول أن تكتب جميع الأسئلة التي تدور في ذهنك حول الأجزاء المختلفة بالمنهج، وابحث عن إجابات وافية لها، ثم دونها في الكتاب أو في ورقة خارجية، في الغالب تكون قدرتك على تذكر هذه الأسئلة وإجاباتها أكبر لأنك وضعتها بنفسك.

 

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب