لطلاب الجامعة.. إزاي تستفيد من المحاضرة؟

من المؤكد أن حضور المحاضرات الجامعية يساعد الطلاب على استيعاب المادة بشكل أفضل، ويمكنهم من تحديد الأجزاء المهمة التي يركز عليها أستاذ المادة أثناء المحاضرة، لذلك يجب عليك أن تحقق أقصى استفادة ممكنة من المحاضرات، من خلال اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير.

احضر مبكرا

حاول، قدر الإمكان، أن تصل قبل موعد المحاضرة بوقت مناسب، لأن الوصول بعد بدء المحاضرة، سيحول بينك وبين فهم المحاضرة من البداية، ما يؤدي إلى التشتت الذهني، فضلا عن معظم الأساتذة لا يسمحون للطالب المتأخر بحضور المحاضرة. إذا كانت المحاضرات تُعقد صباحاً، إلا إنك تعاني من عدم القدرة على الإستيقاظ مبكراً، إقرأ هذا التقرير للاستيقاظ مبكرا..إليك 7 طرق سهلة

الأدوات

لا تنسى أخذ الأدوات الأساسية التي تحتاجها أثناء المحاضرة، من أقلام ودفاتر، مذكرات أو كتب دراسية، حتى لا تهدر وقت في استعارتها من زملائك ما يحول بينك وبين الإنصات الجيد لشرح المحاضر أو كتابة جميع المعلومات الهامة، ما يُقلل من درجة استفادتك من المحاضرة.

الإنصات الجيد

لكي تتمكن من الإستفادة من المحاضرة، يجب أن تنصت جيدا لشرح المحاضر، حاول أن تتفادى معوقات حسن الإنصات والتي تتمثل في: التركيز على نقد طريقة الأستاذ في عرض المادة بدلا من التركيز على المادة نفسها، محاولة وضع عناوين لكل فكرة في المحاضرة، التحدث مع الزملاء أو الإنشغال بالهاتف المحمول.

يمكنك تحسين مهارة الإصغاء أثناء المحاضرة، من خلال اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير ليك 4 نصائح لو مش عارف تركز في المحاضرة

أسئلة

إذا وجدت صعوبة في فهم بعض الأجزاء التي يشرحها المحاضر، فلا تترد في طرح الأسئلة، فمن الممكن ألا تتاح لك الفرصة مرة أخرى للاستفسار عن هذه الأجزاء التي تجد صعوبة في فهمها، كما أن طرح الأسئلة يحقق لك أقصى استفادة من المحاضرة، لأن المعلومات التي يُثار حولها النقاش تثبت في الذاكرة أكثر من غيرها، ما يُسهل عليك مذاكرتها.

ضع في اعتبارك أن تكون هذه الأسئلة مرتبطة بالمقرر، لأن بعض المحاضرين يرفضون الإجابة عن الأسئلة التي تخرج عن سياق المحاضرة.

مكان مناسب

احرص على اختيار مكان مناسب داخل القاعة، يُمكنك من تدوين الملاحظات، سماع صوت المحاضر بوضوح، رؤية الوسائل التوضيحية التي يعرضها أثناء المحاضرة، تعتبر الصفوف الأولى والوسطى داخل قاعة المحاضرة من أفضل الأماكن، ففي الغالب ستجد صعوبة في التركيز والانتباه عند الجلوس في الصفوف الخلفية، خاصة إذا كانت القاعة كبيرة وبها أعداد كثيرة من الطلاب. المصادر 1، 2، 3 إقرأ أيضا كيف تدون ملاحظات مفيدة أثناء المحاضرة؟ لطلاب الجامعة..5 نصائح لمشروع تخرج متميز لطلاب الجامعة..اتدرب واشتغل مع منحة "EDUEgypt" ههههههههههه هه

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا