رئيس التحرير أحمد متولي
 هكذا يدمر الخوف علاقاتك الاجتماعية

هكذا يدمر الخوف علاقاتك الاجتماعية

هل تشعر بضرورة أن تكون مثاليًا لتتجنب رفض الآخرين لك؟.. هل يصبح شعورك ملحا عندما تجد شخصا ما يبتعد عنك؟.. هل لديك خوف دائم من إفساد علاقتك بأصدقاءك أو أقرباءك؟.. هل تشعر بالفزع عندما لا يرد أحدهم رسالتك أو مكالمتك؟

تقول ميشيل سكين –  طبيبة نفسية ومدونة ومؤلفة- في مقالها على موقع Mindbodygreen- إنه «إذا كانت إجابتك على أحد هذه الأسئلة بنعم، فإنك فريسة لأحد تلك المخاوف التي تفسد عليك علاقاتك الاجتماعية حتى ولو كان هذا الخوف هدفه الحفاظ على علاقاتك».

وتضيف أن «قوة العقل البشري قد تدمره أحيانًا، نتيجة التفكير والخوف الزائد والدوران في دوائر مفرغة من أفكار لا فائدة منها».

وتنصح من يعانون من الخوف بشدة في العلاقات الاجتماعية بأن «الخطوة الأولى للتغيير هي فهم تلك المخاوف». في هذا التقرير من «شبابيك» تفسيرات أكثر 5 مخاوف شائعة في العلاقات الاجتماعية.. تعرف عليها لتتجنب تأثيراتها السيئة على حياتك.

  • التفكير بطريقة «هي/هو سيتركني»

هل تشعر أن الأشخاص المقربين منك لا يقدموا لك ما تحتاجه فعلا من دعم؟.. هل تحدث بينكم كثير من المشاكل التي تجعلك تفكر أن علاقتكما ربما تكون على وشك الانتهاء؟

ربما يكون هذا صحيحًا، وربما يكون خاطئًا تمامًا.. عليك أن تفكر بمنطقية في ما يحدث بينكما، وهل تحتاج مزيد من الدعم بالفعل، أم أنه خوفك الشديد هو ما يخلق تلك المخاوف في عقلك.

انتبه فهذا النوع من الخوف قد يدفعك إلى تصرفات تندم عليها فيما بعد مثل الضغط الشديد على الطرف الآخر، واختلاق مشاجرات بينكما بلا داعي.

  • الخوف من الثقة بمن حولك

قد يحدث هذا نتيجة نشأتك في بيئة غير آمنة كأن يكون الأب والأم غير واثقين في بعضهم البعض، أو قد يكون هذا نتيجة خبرات سابقة حيث خان بعض الأشخاص ثقتك.

بالطبع هذا يحدث دائمًا، لكن لا يمكن تعميم نتائج الخبرات السيئة وافتراض السوء مسبقًا في الأشخاص من حولك.

هذا سيجعلك تتربص علامات الخيانة ممن حولك، وتنتقدهم بلا داعي في محاولة لتحصين نفسك مما قد يقوموا به، بل أسوأ من ذلك فقد يدفعك هذا لتجنب العلاقات الجديدة مع من حولك، خوفًا من أن يخونوا ثقتك.

  • التفكير بطريقة «أنا لست جيدا»

إذا كنت تشعر أنك غير جدير بالتعرف على أشخاص جدد، أو إذا كنت تفكر كثيرًا في آراء الآخرين فيك وأنها غالبًا ستكون آراء سلبية، فأنت تعاني من الخوف من ألا تكون جيدًا بما فيه الكفاية، وهو ما سيعيقك عن التواصل بفعالية مع من حولك. عليك ألا تقسو على نفسك كثيرًا فنحن جميعًا لدينا كثير من العيوب، ولا يوجد إنسان كامل.

حاول أن تتخلص من هذا الخوف عن طريق زيادة الثقة بنفسك، وتقبل عيوبك وتذكر أنك ربما تكون خاطئًا في تقديرك لذاتك وأنه لا يوجد إنسان كامل.

اقرأ أيضًا:4 فيديوهات لـ«Tedx» تساعدك على الثقة بالنفس

  • «سأواجه بالرفض»

الخوف من الرفض مشكلة تواجه الكثيرين، فهناك كثير من الفرص والعلاقات والزيجات التي كانت لتتم لولا الخوف الذي يحجم الأفراد.

إذا كنت تخاف من التعبير عن مشاعرك فإن عليك إعادة التفكير في الأمر، قارن ما بين ما يمكن أن يحدث إذا تحررت من خوفك، وما يمكن أن يحدث إذا تركت الخوف يسيطر عليك.

فكر في الفرص التي تضيعها على نفسك والندم الذي سيواجهك في المستقبل إذا سمحت لخوفك أن يمنعك، وقارن هذا بالألم المؤقت الذي قد ينتج بعد رفضك.. أيهما يبدو أقسى؟

المصدر 

1 ص الصحفيين hg.vhdv 771

منة مدحت

منة مدحت

صحفية ومترجمة مهتمة بالكتابة في ملف العلاقات والثقافة الجنسية