اجتياز المقابلة الشخصية للعمل لا تتوقف فقط على مدى امتلاكك الخبرة في المجال الذي ترغب في العمل فيه، فهناك بعض الأمور الأخرى التي يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي أو سلبي.

ويعتبر «الاتيكيت» من أهم هذه الأمور، فربما يكون سببا في حصولك على الوظيفة التي ترغب فيها، أو خسارتها، لأنه يكشف جزء كبير من شخصيتك، ولذلك نوضح لك في هذا التقرير «الاتيكيت» الخاص بمقابلات العمل.

لا تبدأ الكلام

لا تبدأ الكلام، ولكن انتظر أن يوجه لك الحديث أو السؤال. ويجب عدم التسرع في الرد على الأسئلة قبل انتهاء الممتحن من طرحها. 

أما بالنسبة لإدارة الحديث فالطريقة المثلي هى تكرار السؤال من جانبك. على سبيل المثال، «لماذا تركت وظيفتك السابقة؟»: الإجابة: «تركتها لماذا؟ لأن كذا وكذا...»

في «الانترفيو».. احذر الوقوع في هذه الأخطاء

كما أن اختيار الكلمات أمر ضروري، فيجب تجنب بعض الكلمات مثل «بس يا فندم»، و«ماشي – طيب – حاضر» يمكن استبدالهم بـ«بكل سرور» واحرص على قول الكلمات الإيجابية دائما.

عشان متخسرش الوظيفة.. متقولش الكلام ده في الانترفيو

المصافحة

لا تبدأ بالمصافحة باليد، لأن القاعدة تقول أن هذه الخطوة يجب أن يبادر بها من يزداد أهمية أي (المحاور) فقط، وفي حالة مصافحته ووقوفه استعدادا لهذه الخطوة اتجه فورا إلى جانب المكتب، فلا يجوز السلام من خلال المكتب.

وحاول أن تتعرف مسبقا على اسم المحاور، فمن الأفضل أن تكرر اسمه في سياق الحديث (مستر أو دكتور كذا...)

في أول وظيفة.. إزاي تأقلم نفسك على جو الشغل؟

التعبير الحركي السلبي

ابتعد عن التعبير الحركي السلبي بتجنب بعض الحركات التي فسرها علماء النفس الاجتماعي بأنها توحي بالكذب أو عدم الثقة بالنفس أو الخوف كحركة القدمين العصبية المستمرة، أو شد «الجاكيت» الذي ترتديه مثلا باستمرار.

نبرات الصوت

عليك مراعاة نبرات صوتك، احرص على أن تبدأ كلامك بنبرات عالية إلى حد ما، ونفس النبرة اتخذها عندما تتحدث عن شئ مستقبلي.

لو عاوز تكسب زمايلك في الشغل.. عليك بـ«إتيكيت التعامل»

الهاتف المحمول

رنين هاتفك المحمول أو حتى اهتزازه أثناء المقابلة يجعلك تبدو غير مهتم بالوظيفة وبالمحاورين، لذلك احرص على إغلاقه أو ضبطه على وضع صامت بمجرد دخول مبنى الشركة أو المؤسسة حتى لا تنسى.

احرص أيضا على وضع هاتفك أو مفاتيحك في الجيب أثناء المقابلة، لأن مسك هذه الأغراض في اليد منافي تماما لقواعد الاتيكيت.

للطلاب.. 14 نصيحة لاجتياز المقابلة الشخصية بنجاح

الاتصال غير اللفظي

يعتقد كثيرون أن الاتصال اللفظي يساعد على نقل معظم المعلومات التي نرغب في إيصالها للآخرين، إلا أن ذلك ليس صحيح في بعض الأحوال، ومنها مقابلات العمل.

الاتصال غير اللفظي يعتبر من أهم آداب وقواعد اتيكيت مقابلات العمل، لذلك يجب أن تكون على وعي بالاتصال البصري، فضلا عن طريقة الجلوس. فالتواصل البصري يُظهر اهتمامك بما يقول المحاور ويفعله، أما انعدامه فيوحي بأنك لست مهتما، كما أنه علامة أيضا على انعدام الثقة.

 

المصدر hcareers.com - radio-electronics.com - job-interview.net - ia601401.us.archive.org

9
2
0
3
0
0
0

شارك المقال


صحفية مهتمة بشؤون التعليم والجامعات


أخترنا لك