من أهم العوامل التي تساعد على التركيز في المذاكرة هو اختيار مكان يُمكنك من الاستذكار بشكل أكثر فعالية. ولكي تتمكن من اختيار مكان جيد للمذاكرة، عليك اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير.

متاح طوال الوقت

ضع في اعتبارك عند اختيار مكان المذاكرة أن يكون متاحا لك طوال الوقت، فمن الأفضل ألا يشاركه معك أشخاص آخرين لأسباب أخرى غير متعلقة بالدراسة والمذاكرة، وكذلك تجنب المكان الذي يكثر فيه دخول وخروج الكثيرين باستمرار.

فمثلا الجلوس في غرفة الضيوف، قد يشتت تركيزك في أثناء المذاكرة، فمن الممكن أن تضطر لمغادرة المكان أكثر من مرة، بسبب الزيارات العائلية. 

وإذا كان المكان الذي تجلس فيه مخصص للدراسة فقط، زادت قدرتك على التركيز فيها وحال بينك وبين الانشغال بأمور أخرى، وبالتالي تزداد قدرتك على استعادة المعلومات التي ذاكرتها أو راجعتها.

تعرف على مواصفات المكان المثالي للمذاكرة

بعيدا عن المشتتات

أوضحت الأبحاث أن معظم الطلاب يمكنهم المذاكرة في البيئة الهادئة بشكل أفضل. لذلك حاول أن تتأكد في البداية أن المكان الذي ترغب في الجلوس فيه للمذاكرة خال تماما من أي مشتتات، ولكي تتأكد يجب أن تجيب على هذا السؤال: «هل يوجد في هذه الغرفة الكثير من الأشياء التي تستمتع بفعلها، مثل قضاء وقت أمام الكمبيوتر، مشاهدة التليفزيون، ألعاب الفيديو؟».

إذا كانت إجابتك «نعم» على السؤال السابق، حتى في حالة وجود مشتت واحد فقط، فيجب أن تبحث عن مكان آخر إذا كنت ترغب في المذاكرة الجادة وبتركيز أكبر.

للطلاب.. هذه أفضل طريقة لتقسيم اليوم ووقت المذاكرة

جميع الأدوات

تأكد من أن مكان المذاكرة يحتوي على جميع الأدوات اللازمة للدراسة، كالأقلام، الورق، المساطر، آلة حاسبة، وأي شئ أخر من الممكن أن تحتاجه، حفظا للوقت وحتى لا تضطر إلى قطع المذاكرة أكثر من مرة لإحضار ما تريد.

الأثاث الضروري

الأثاث الضروري الذي يجب أن يتضمنه مكان المذاكرة يتمثل في كرسي، ومكتب واسع، بحيث يتسع للكتب ويسهل العمل عليه، ومصباح مكتب وذلك لإتزان الإضاءة وتركيزها على الكتاب لينعكس الضوء عليك.

بتعاني من المذاكرة بدون تركيز؟.. 5 تمارين هتساعدك

أكثر من مكان

من الأفضل ألا يكون هناك مكان واحد فقط للمذاكرة، بل على الأقل يجب أن يوجد 2 أو 3، فبهذه الطريقة سيكون لديك أماكن أخرى بديلة إذا لم تتمكن من الجلوس في مكان المذاكرة الأساسي لأي سبب.

المصدر powertochange.com / how-to-study.com / مستشارك الخاص / www.unizwa.edu.om / www.developgoodhabits.com

88
159
16
27
20
15
20

شارك المقال


صحفية مهتمة بشؤون التعليم والجامعات


أخترنا لك