مع غلاء أسعار الكتب، قد ينتظر البعض تخفيضات معرض الكتاب من العام للعام، لكن قُراءََ آخرين وجدوا سبيلا للقراءة بأقل التكاليف. استعارة كتاب ما لفترة معينة بسعر قليل، ثم إعادته من جديد إلى المكتبة والبحث عن غيره.

مكتبة مصر العامة توفر لك هذا وأكثر، من خلال فروعها بمختلف المحافظات. باشتراك بسيط في السنة تستطيع الاستعارة من بين آلاف الكتب. إليك التفاصيل في هذا التقرير من «شبابيك».

مميزات المكتبة

المكتبة من الداخل

تمنحك عضوية مكتبة مصر العامة إمكانية استعارة 5 كتب لمدة أسبوعين، ثم يمكنك تجديد الاستعارة لأسبوعين مرة أخرى واحدة، عن طريق هاتف المكتبة أو الفرع الإلكتروني.

يمكنك الآن التوجه إلى أحد فروع المكتبة وعمل بطاقة العضوية في زمن لا يتجاوز الساعة. ستحتاج إلى بطاقتك الشخصية مع صورة شخصية فقط، أما تفاصيل الاشتراك فهي كالتالي:

  • الأطفال واليافعين من 3 - 16 سنة: 20 جنيها.

  • الطلبة من 16 – 30 سنة: 30 جنيها.

  • للكبار أكثر من 30 سنة: 40 جنيها.

  • أكثر من 60 سنة: 25 جنيها.

  • المكتبة مفتوحة يوميًا عدا يوم الثلاثاء من 10 صباحًا لـ 6 مساءً.

يمكنك أيضًا عمل عضوية عائلية لجميع أفراد أسرتك، وتحصل زوجتك وأبناءك على خصم 20 % بموجب بطاقة العضوية للأب الذي يدفع قيمة الاشتراك بالكامل.

المؤسسات الخيرية والمدارس الخاصة لها نظام خاص يسمى «الإعارة الجماعية» الذي يمنحها 100 كتاب لمدة أسبوعين مجانًا، مع دفع رسوم رمزية فقط.

يشير نائب مدير الفرع الرئيسي للمكتبة أحمد أمان إلى وصول عدد المشتركين بالفرع الرئيسي وحده إلى 24 ألف مشترك منهم 85% من الشباب والأطفال.

كيف تجد كتابك؟

تحتوي مكتبة الفرع الرئيسي بالجيزة على 140 ألف كتاب وفق نائب المدير أحمد أمان، ولا تقل عنها الفروع الأخرى في القاهرة والجيزة أو سائر المحافظات.

تتنوع الكتب في كافة جوانب المعرفة الإنسانية، سواء المجالات العلمية، أو الأدبية، والمؤلفات القديمة والحديثة، ويمكن للقارئ أن يزور فرع المكتبة لأخذ جولة واختيار كتب معينة تجذب انتباهه.

أما لو أراد المشترك كتابًا معينًا، فيمكنه البحث مباشرة عبر موقع المكتبة على شبكة الانترنت، والذي يربط المكتبات كلها بشبكة بيانات ضخمة تسهل له البحث عن مكان الكتاب.

إذا كان الكتاب في حالة استعارة، يستطيع المشترك تسجيل رغبته في حجز هذا الكتاب حتى يكون له الأولوية عندما يعود الكتاب من الاستعارة، وبالفعل تتصل المكتبة هاتفيًا بالقارئ لتخبره أن الكتاب صار متوافرًا.

يقدر نائب المدير عدد الكتب المضافة سنويًا بـ10 آلاف كتاب لكل فرع، بالإضافة إلى مكتبة إلكترونية تضم كتبًا بصيغة PDF وأبحاثًا علمية يستطيع زائر المكتبة تصفحها من الفروع، أو يمكنه التسجيل كباحث في أي جامعة مصرية لتصفح المكتبة الإلكترونية عبر الانترنت من أي مكان.

في حالة ضياع الكتاب أثناء الاستعارة يدفع المشترك قيمة الكتاب مضافًا إليها 20% لتجليد الكتاب الجديد، أو يمكنه شراء كتاب آخر بدلاً من الضائع وإعادته للمكتبة مع الـ 20 % كذلك.

أنشطة أخرى تستحق اهتمامك

أحد الكورسات في المكتبة

توفر المكتبة كورسات بأسعار رمزية في الحاسب الآلي والجرافيك وغيرها من المجالات، كما تمنح المشتركين دورات تنمية بشرية مجانية، وكل هذه الفعاليات تعلنها المكتبة عن طريق الموقع الإلكتروني أو صفحة فيسبوك، وكذلك قناة خاصة على يوتيوب.

لا تنسى المكتبة ندوات الأدب والفنون، وتستضيف فيها المؤلفين المعروفين ممن يكثر عليهم الإقبال في الاستعارة مثل الكاتب أحمد مراد وغيره، وحاليًا تسعى لضم خدمة after school لرعاية التلاميذ بعد يومهم الدراسي.

مكتبة مصر العامة افتتحت سنة 1995 بمنحة ألمانية، وتبعها فرع الزاوية بمنحة دنماركية، وفرع الزيتون بمنحة ألمانية، وتسعى لنشر الثقافة بكل الطرق الحديثة كما تتلقى الدعم والهدايا من جهات عالمية عديدة.



0
0
0
0
0
0
0