رئيس التحرير أحمد متولي
 منح دراسية لطلاب الثانوية

منح دراسية لطلاب الثانوية


فرص الدراسة في الخارج مجانا لطلاب الثانوية العامة والأزهرية

ارتفاع تكاليف الدراسة في الخارج يقف عائقًا أمام طلاب الثانوية الراغبين في الالتحاق بإحدى الجامعات الأجنبية التي تقدم فرص تعليمية جيدة، إلا أنه يمكن التغلب على هذا العائق عن طريق الفرص المجانية التي تُقدم لطلاب الثانوية، يوضح شبابيك فرص الدراسة في الخارج مجانا لطلاب الثانوية العامة والأزهرية الراغبين في استكمال دراستهم الجامعية في الخارج.

منح دراسية مجانية لطلاب الثانوية العامة 2022 - 2023

تقدم العديد من الجامعات في الدول الأجنبية منح دراسية للطلاب الدوليين، وتتعدد هذه المنح بشكل كبير، ونوضح عددًا من المنح المقدمة لطلاب الثانوية لعام 2022 - 2023، فيما يلي:

  • جامعة إيداهو، الولايات المتحدة الأمريكية

منحة ممولة بالكامل مقدمة لجميع الجنسيات، تشترط المنحة في المتقدمين لها إجادة اللغة الإنجليزية وتقديم ما يفيد ذلك، مثل اجتياز اختبار تويفل بدرجة لا تقل عن 70، الآيلتس بدرجة 6.0 على الأقل، وبعض الاختبارات الأخرى.

الموعد النهائي للتقديم في هذه المنحة هو الأول من أكتوبر 2022، يمكن التقديم الكترونيًا من هنا

  • كلية سانت نوربرت، الولايات المتحدة الأمريكية

منحة جامعية ذات تمويل جزئي مقدمة للطلاب الدوليين من مختلف الجنسيات لدراسة جميع برامج المواد الدراسية التي يتم تدريسها في كلية سانت نوربرت، التي توفر صندوقًا تعليميًا للمرشحين الفائزين للدراسة الجامعية.

الموعد النهائي للمنحة الدراسية هو 18 ديسمبر 2022، للوصول إلى الموقع الالكتروني للمنحة اضغط هنا

  • جامعة كوينزلاند، منحة (Wensley Sporting) الدولية 2022 - 2023

منحة مقدمة لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا، وهى ممولة جزئيًا لدراسة جميع برامج المواد التي يتم تدريسها في جامعة كوينزلاند. توفر المنحة رسومًا دراسية تبلغ 4500 دولار أمريكي لأي دورة معتمدة. يجب على المتقدم للحصول على هذه المنحة أن يثبت حاجته المالية، يكون طالبًا حاصلًا على الثانوية ويرغب في استكمال الدراسة الجامعية، أو طالبًا في مرحلة الدراسات العليا. 

الموعد النهائي للمنحة الدراسية هو 30 أكتوبر 2022، للتقديم في المنحة اضغط هنا

  • منحة سيدني للطلاب الجامعيين

منحة جامعية ذات تمويل جزئي مقدمة للطلاب الدوليين لدراسة جميع التخصصات المتاحة في جامعة سيدني في أستراليا. هناك جائزتان من جوائز منحة سيدني تبلغ قيمتها 6 آلاف دولار سنويًا، وهى قابلة للاستمرار لمدة تتراوح من 1 إلى 5 سنوات.

سيتم دفع المنحة على قسطين، لتلقي الدفعة الثانية من المنحة، يجب على الطالب الحفاظ على الحد الأدنى لمتوسط الفصل الدراسي 75، لا يمكن تمديد المنحة الدراسية أو تجديدها.

يجب أن يكون المتقدمون للمنحة أكملوا شهادة البكالوريا الدولية (أو جائزة تعليمية معادلة لـHSC)، والذين يتقدمون للقبول من خلال مركز قبول الجامعات، يجب أن يكونوا حصلوا على معدل (ATAR) من 95 أو أعلى (إذا كانوا متقدمون إلى معهد سيدني للموسيقى أو كلية طب الأسنان في سيدني يجب أن يحصلوا على ATAR من 90 أو أعلى)، يجب أن يتقدموا في العام الذي يكملون فيه تعليمهم الثانوي.

من الشروط الأخرى للحصول على المنحة، تحقيق نتائج ممتازة في امتحان شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، تُمنح المنحة على أساس الجدارة الأكادييمية وبيان شخصي لدعم طلب المنحة. تبحث الجامعة عن الطلاب الذين يظهرون مهارات قيادية ويشاركون في الأنشطة الجامعية، والمجتمعية.

الموعد النهائي لتقديم طلبات المنحة للفصل الدراسي الأول 2023 هو 20 سبتمبر 2022، عند التقدم بطلب للحصول على المنحة عبر الانترنت، يجب تقديم جميع المستندات الداعمة بما في ذلك بيان شخصي.

للحصول على معلومات مفصلة حول كيفية التقدم لهذه المنحة، اضغط هنا

  • جامعة كوريا، كوريا الجنوبية

تقدم جامعة كوريا منحة لطلاب البكالوريوس الدوليين 2023 لدورات الربيع، وتشمل التخصصات المتاحة: الأعمال والاقتصاد، التعليم، الهندسة، الأغذية والزراعة، العلوم الإنسانية والاجتماعية، تكنولوجيا المعلومات، القانون، علوم الطب، وغيرها من مجالات العلوم.

تغطي المنحة الرسوم الدراسية كاملة لمدة 8 فصول دراسية، وهى متوفرة للطلاب من جميع أنحاء العالم، يجب على المتقدمين إنهاء تعليمهم في المدرسة الثانوية أو ما يعادلها، وتتمثل الأوراق المطلوبة للتقديم في:

  • شهادة الثانوية
  • نسخة طبق الأصل من شهادة الثانوية، بيان الدرجات
  • خطاب توصية
  • مسح جواز السفر (سكان) إذا كان متاحًا وقت تقديم الطلب
  • السيرة الذاتية
  • صور شخصية
  • البيانات الشخصية
  • وثيقة إتقان اللغة الإنجليزية: مطلوب اختبار إجادة اللغة الانجليزية آيلتس.
  • مستندات مرجعية أخرى (إن وجدت)

إجراءات التقديم في المنحة عبر الانترنت بالكامل، يجب على الطلاب التقدم مباشرة إلى بوابة القبول بجامعة كوريا وملء نموذج الطلب باتباع الخطوات التالية:

  • ملء نموذج الطلب من هنا
  • إنشاء حساب وإكمال نموذج التسجيل
  • املأ نموذج الطلب عبر الانترنت، وحمل جميع المستندات المطلوبة لإرسالها.

الموعد النهائي للتقدم للقبول في جامعة كوريا لربيع 2021 للطلاب الدوليين هو 7 أكتوبر 2022

  • منحة جامعة يورك، كندا

الطلاب الأجانب من جميع أنحاء العالم مؤهلون للتقدم للحصول على هذه المنحة الدراسية المدفوعة الأجر، تقدم جامعة يورك منحًا دراسية 2022 - 2023 متابعة برامج البكالوريوس المختلفة في جميع المجالات الأكاديمية المتاحة تقريبًا.

تقدم الجامعة دعمًا ماليًا يصل إلى 4 طلاب بقيمة قدرها 35 ألف دولار سنويًا لدعم دراساتهم الجامعية في كندا، بالإضافة إلى أن الدراسة في كندا تُمكن الطلاب من العمل في وظيفة جزئية لتغطية نفقاته التعليمية الأخرى.

يجب أن يكون المتقدم أكمل شهادة الثانوية بدرجات جيدة، وتختلف معايير الأهلية المطلوبة للقبول في المنحة حسب المجال والتخصص الذي يرغب الطالب في دراسته. لمعرفة التخصصات والبرامج المتاحة في جامعة يورك اضغط هنا

الموعد النهائي لمنح كندا الدولية 2022 - 2023 في جامعة يورك هو 15 أكتوبر 2022، يمكن الوصول إلى نموذج التقديم عبر الانترنت من هنا

الدراسة في الخارج بعد الثانوية

توجد العديد من المنح المفتوحة المقدمة لطلاب الثانوية، المتاح التقديم لها في أي وقت، ومن هذه المنح الدراسية:

  • منحة التنوع الدولي، الولايات المتحدة الأمريكية

منحة جامعية ذات تمويل جزئي، متاحة لجميع التخصصات الموجودة في جامعة أوكلاهوما، وهى منحة مفتوحة متاح لها التقديم في أي وقت لجميع الطلاب الدوليين. لكي تكون مؤهلًا للتقديم في المنحة، يجب أن يكون المتقدمون حاصلون على شهادات الثانوية العامة مع سجل أكاديمي ممتاز. ستقدم جامعة أوكلاهوما جائزة قدرها 7 آلاف دولار سنويًا للمرشحين الناجحين.

للوصول إلى الموقع الالكتروني للمنحة اضغط هنا

  •  كلية كينجز لندن

منحة ممولة جزئيًا مقدمة للطلاب الدوليين الراغبين في استكمال دراستهم بعد الثانوية في الخارج، وهى متاحة لجميع التخصصات الموجودة في كلية كينجز لندن. الطلاب المقبولون في المنحة سيحصلون على جائزة بقيمة 18 ألف دولار أمريكي سنويًا ستدعمهم في الدراسة في كلية كينجز. لا يوجد موعد نهائي للتقديم في هذه المنحة، فهى منحة مفتوحة متاح التقديم فيها في أي وقت.

لمزيد من التفاصيل حول المنحة اضغط هنا

  • الجامعات الألمانية

الدراسة في ألمانيا تعتبر مجانية لجميع الطلاب، تحديدًا في الجامعات الألمانية الحكومية، حيث أعلنت 16 ولاية ألمانية منذ عام 2014 إلغاء الرسوم الدراسية في الجامعات الحكومية ليس للطلاب المحليين فقط ولكن الدوليين أيضًا، ويتحمل الطالب تكاليف رمزية فقط.

رغم أن ولاية "بادن فورتمبيرغ" أعادت الرسوم الدراسية في جامعاتها مرة أخرى في عام 2017، بالإضافة إلى أن الجامعات الألمانية الخاصة تفرض رسومًا على طلابها أيضًا، إلا أن فرص الدراسة المجانية لا تزال قائمة في ألمانيا عن طريق التقديم في إحدى المنح الدراسية التي تقدمها بعض الجامعات الألمانية، منها:

 

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب