رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يجوز إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد؟ وحكم تأخيرها بدون عذر

هل يجوز إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد؟ وحكم تأخيرها بدون عذر

هناك عدة أسباب قد تحول دون تمكن المسلم من دفع زكاته، وهو ما يحدث مع الكثيرين، ولكن هل يجوز إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد؟ وما هو حكم تأخيرها بدون عذر؟

هل يجوز إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد؟

الأصل هو إخراج الزكاة قبل صلاة عيد الفطر المبارك، حيث حرص الصحابة على إخراجها قبل العيد بيوم أو اثنين، وفصل جمهور الفقهاء في هل يجوز إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد أم لا، وهم على خلاف في ذلك.

رأي الجمهور أنه يجوز إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد، وأن يوم العيد كله هو وقت توزيع الزكاة، وأن تأخيرها إلى ما بعد الصلاة هو أمر جائز، وأن دفعها قبل الصلاة إنما هو مستحب فقط، وإخراجها يجزئ حتى نهاية يوم العيد، وإن كان من باب أحرى إخراجها ليلة العيد.

هل إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد مجزئ؟

وأفضل وقت لإخراج زكاة الفطر هو يوم العيد عقب صلاة الفجر، وقبل الخروج إلى صلاة عيد الفطر، وهي واجبة وفق رأي أكثر أهل العلم.

وأما رأي شيخ الإسلام ابن تيمية وبعض العلماء في هل يجوز إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد؟ فقد رأوا أنه غير جائز، فمن عجز عن قسمتها قبل الصلاة عليه قسمتها في باقي يوم العيد.

  • قال الشافعي، مالك وأحمد في رواية: يجب إخراج زكاة الفطر بغروب الشمس من آخر يوم في رمضان.

  • قال أبو حنيفة ومالك في رواية أخرى: تجب زكاة الفطر بطلوع الفجر من يوم العيد.

  • قال ابن حزم: لا يجوز تقديم زكاة الفطر قبل وقتها.

  • قال مالك وأحمد في المشهور: يجوز تقديم زكاة الفطر يومًا أو اثنين.

  • وقال الشافعي: يجوز إخراج زكاة الفطر في أول رمضان.

  • قال أبو حنيفة: يجوز إخراجها قبل رمضان.

  • الراجح وهو مذهب مالك وأحمد، أي جواز إخراجها قبل الفطر بيوم أو يومين لما روى البخاري عن ابن عمر قالوكانوا يعطون قبل الفطر بيوم أو يومين.

حكم تأخير زكاة الفطر بعد صلاة العيد بدون عذر

أما حكم تأخير زكاة الفطر بعد صلاة العيد بدون عذر فقد ذهب فيه البعض إلى أنه آثم وتلزمه التوبة والقضاء.

وقال الدكتور أحمد ممدوح، أمين عام الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال هل يجوز إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد؟ بقولها أن لزكاة الفطر وقتان، هما: وقت وجوب ووقت جواز، ويجوز في الثاني إخراجها قبل رمضان، والأول يتعلق بذمة المكلف من مغيب شمس آخر يوم من أيام الشهر المبارك، وهي ليلية العيد، ويجوز للمكلف إخراجها إلى مغيب شمس العيد.

وفيمال يتعلق بـ حكم تأخير زكاة الفطر بعد صلاة العيد بدون عذر، قال أنه يحرم إخراجها بعد ذلك، ويجب عليه إخراجها بعد ذلك إذا حصل التأخير.

​​​​​​​

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية