يقدم «شبابيك» عدد من النصائح التي تُساعد الطلاب على الاستعداد للامتحانات، تُمكنهم من المذاكرة والتركيز بشكل أفضل، بالإضافة إلى الخطوات التي يجب اتباعها عند مراجعة وتلخيص المواد الدراسية.

الاستعداد

يستعد طلاب المدراس والجامعات لامتحانات نصف العام، يُعتبر التخلص من الروتين اليومي أو تعديله من أهم الخطوات التي يجب عليك اتخاذها، حتى تتمكن من الاستعداد للامتحانات بشكل أفضل.

نظام غذائي

يجب أن تحرص على تناول الأطعمة الصحية خلال فترة الامتحانات، لأنها تُساعدك على التركيز بشكل أفضل، لذلك ينصح الدكتور مصطفى النجار، خبير التغذية، بضرورة اتباع نظام غذائي صحي حتى يتمكن الطالب من مواصلة المذاكرة.

الضغط النفسي

 يشعر الكثير من الطلاب بضغط نفسي خلال فترة الدراسة وأثناء المذاكرة، تزداد هذه المشكلة مع اقتراب موعد الامتحانات.

المراجعة

تعتبر المراجعة من أهم المراحل التي يجب أن تمر بها عند مذاكرة موادك الدراسية، لأنها تُساعدك على تثبيت المعلومة، إلا أن هناك عادات خاطئة يرتكبها بعض الطلاب أثناء المراجعة، مما يُقلل من فاعليتها.

الحفظ

يعتبر الحفظ مهارة أساسية ضمن المهارات الدراسية التي يحتاجها الطلاب، يواجه بعض الطلاب مشكلة في حفظ وتذكر المواد الدراسية، إذا كنت واحدا من هؤلاء الطلاب، فإن أول خطوة عليك اتباعها للتخلص من هذه المشكلة هى الفهم.

إذا وجدت صعوبة في فهم بعض الأجزاء، فلا تحاول حفظها، بل يجب عليك الإستعانة بأستاذ المادة أو أحد زملائك.

توتر الامتحانات

يُصاحب الامتحانات حالة من التوتر والقلق لدى الطلاب، تؤثر هذه الحالة بشكل سلبي على درجة تركيزك وتذكرك للمعلومات.

حل الامتحان

تختلف المرحلة الجامعية عن المراحل الدراسية الآخرى، إذا أردت أن تحصل على تقدير عالي، فيجب عليك اتباع عدد من النصائح التي تُساعدك على حل الامتحان بفاعلية.

التلخيص

يعتبر تلخيص المواد الدراسية من أهم الأساليب التي تساعد على حفظ وتذكر المعلومات بشكل أفضل، يجب عليك اتباع عدد من النصائح عند التلخيص.

المذاكرة

يمكن أن تشعر في بعض الأحيان بفقدان الرغبة في المذاكرة، يعتبر القلم الفوسفوري، من أهم الأساليب التي تُشجعك على المذاكرة، لكل لون استخدام مختلف عن الآخر.

اقرأ المزيد

«ملكش نفس تذاكر؟».. 5 نصائح تساعدك

يشعر الطلاب في أحيان كثيرة بفقدان الرغبة في المذاكرة خاصة خلال فترة الامتحانات

 




38
9
5
14
6
8
14