رئيس التحرير أحمد متولي
 ابدأ صح.. 4 نصائح لمذاكرة أفضل في العام الجديد

ابدأ صح.. 4 نصائح لمذاكرة أفضل في العام الجديد

العام الدراسي الجديد فرصة مناسبة لتطوير طريقتك في المذاكرة لتكون أفضل من العام الماضي، وتحسين مستواك الدراسي ومن ثم الحصول على درجات أفضل. ولتحقيق ذلك عليك اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير.

ضع خطة دراسية

أهم خطوة يمكنك اتباعها لتحسين طريقتك في المذاكرة هذا العام، هي وضع خطة دراسية. ويمكنك وضع هذه الخطة عن طريق اتباع الخطوات التالية:

- جمع كل المواد ذات العلاقة بالدراسة في مكان واحد (الكتب، الأقلام، الملفات، الدفاتر،..)، ومن الأفضل أن تشتري مجلدا كبيرا تُجمّع فيه كل أدواتك الدراسية، بحيث يمكنك الرجوع إليه فورا، وما يجنبك مشكلة إهدار الوقت في البحث عن الأوراق أو الأدوات.

- حدد بدقة عدد ساعات المذاكرة في كل يوم، وكذلك أوقاتها أيضا إذا أمكن، ويمكنك الاستعانة بهذا التقرير← للطلاب.. هذه أفضل طريقة لتقسيم اليوم ووقت المذاكرة، حدد الوقت الأفضل للمذاكرة في 3 خطوات

- حدد طرق المذاكرة التي ترغب في اتباعها، حتى تتمكن من استيعاب موادك الدراسية بشكل أفضل (الطريقة الكلية، خرائط المفاهيم، طريقة ميردر،...)

كن واقعيا

وجود خطة دراسية يعتبر شيئا جيدا، ولكن ضع في اعتبارك إنها إن لم تكن واقعية فلن تتمكن من الإلتزام بها وربما تؤدي إلى مزيد من التأجيل للمذاكرة.

فمثلا إذا حددت ساعات النوم ضمن خطتك الدراسية بـ 4 ساعات فقط، فربما تجد صعوبة في تنفيذ ذلك، وحتى إن تمكنت من تنفيذه فإنه سيؤدي إلى نتيجة عكسية تحول بينك وبين الإلتزام بالخطة التي وضعتها.

يجب أن تخطط لتحسين درجاتك في امتحانات هذا العام، ولكن يجب أن تدرك أن تحسين درجاتك بزيادة 3 درجات أو حتى درجتين فقط يعتبر إنجازا هائلا، لأنه تحدي بين ما تريد تحقيقه وما يمكنك تحقيقه.

ابحث عن الحلول

للمذاكرة عوائق كثيرة، لذلك اكتب المشاكل التي واجهتك في العام الماضي (كتأجيل المذاكرة، النسيان، صعوبة التركيز) ثم ابحث عن الحلول التي تساعدك في التغلب على كل مشكلة أو فكر في حلول بنفسك، وأبدأ في تنفيذها، حتى تتمكن من تحسين درجاتك هذا العام.

فمثلا مشكلة تأجيل المذاكرة، يمكنك التغلب عليها عن طريق تخصيص موعد ثابت لها كل يوم، على أن تستمر في ذلك لمدة 21 أو 30 يوما بشكل متواصل، حيث تتحول المذاكرة بعد ذلك إلى عادة يومية، ولمزيد من التفاصيل، إقرأ← المذاكرة تقيلة عليك؟.. اتعود عليها بالطريقة دي

استمتع بوقتك

يمكنك أن تضع خطة للاستمتاع بوقتك إلى جانب خطتك الدراسية، حيث يساعدك ذلك على تجنب إرهاق نفسك في المذاكرة، لدرجة تؤدي إلى استنفاذ كل طاقتك في بداية العام، أو الوقوع تحت ضغط مع اقتراب الامتحانات بسبب انشغالك بالترفيه عن نفسك طوال الوقت على حساب المذاكرة.

,يمكن أن تتضمن هذه الخطة مثلا، كيفية الاستمتاع بالأجازات الرسمية أو العطلات الأسبوعية، والأنشطة الترفيهية التي يمكنك القيام بها في هذه الأيام.

للطلاب.. 4 خطوات للتخلص من عادات المذاكرة الخاطئة​​​​​​​

المصدر

  • goconqr.com - hotcourses.ae - gooduniversitiesguide.com -

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب