رئيس التحرير أحمد متولي
 «خدلك بريك مظبوط».. 5 نصائح لتجنب إهدار وقت المذاكرة

«خدلك بريك مظبوط».. 5 نصائح لتجنب إهدار وقت المذاكرة

رغم فاعلية فترات الراحة أثناء المذاكرة وأهميتها في استعادة النشاط مرة أخرى وزيادة القدرة على التركيز، إلا أنها في الوقت نفسه يمكن أن تتسبب في إهدار وقت المذاكرة.

وحتى لا تمتد فترة تتسبب في إهدار كثير من الوقت، أو تحول بينك وبين مواصلة المذاكرة مرة أخرى، عليك اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير.

الأجزاء السهلة

من الأفضل أن تنهي جلسة المذاكرة عند الأجزاء أو الموضوعات السهلة، لأن التوقف عند الأجزاء الصعبة ربما يقلل من رغبتك في مواصلة المذاكرة مرة أخرى، ويدفعك لاختلاق أعذار وحجج لإطالة فترة الراحة.

 ضع علامة

من الممكن أن تنسى الصفحة أو الجزئية التي توقفت عندها قبل الحصول على فترة الراحة، لذلك يُنصح بكتابة ملاحظة أو وضع علامة حتى لا تضطر إلى تقليب صفحات الكتاب أكثر من مرة للبحث عنها.

مدة النشاط / المهمة

قـدر المدة التي يمكن أن يستغرقها النشاط أو المهمة التي تنوي القيام بها أثناء فترة الراحة قبل البدء فيها، فإذا تأكدت من إنها ستستغرق مدة أطول من 20 دقيقة كحد أقصى، فمن الأفضل ألا تقم بها، وابحث عن نشاط أخر يمكن إنجازه في المدة المحددة (15 أو 20 دقيقة).

رسالة تذكير

يمكن ألا تنتبه إلى أن الوقت المخصص للراحة قد انتهى بسبب استغراقك في نشاط أو مهمة ما لدرجة كبيرة، ولتتجنب ذلك عليك ضبط رسالة تزكير على هاتفك المحمول تنبهك بضرورة التوقف عما تفعله والعودة للمذاكرة مرة ثانية. ويمكنك استكمال ما كنت تفعله في فترة الراحة الثانية.

اخبر الآخرين

​​​​​​​إذا كنت تعلم أنك لن تستجيب لرسالة التذكير ومن الممكن أن تقوم بتأجيلها أو إلغائها نهائيا، ففي هذه الحالة يكون من الأفضل إخبار أحد أفراد أسرتك بأنك ستأخذ فترة راحة لمدة معينة وتنوي مواصلة المذاكرة بعدها، واطلب منه تنبيهك بعد انتهاء هذه المدة، لأن الإلحاح سيجبرك على العودة للمذاكرة مرة أخرى.

المصدر

  • https://goo.gl/ikvL3n، studygs.net/arabic، https://goo.gl/Vg6vqg

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب