رئيس التحرير أحمد متولي
 40 كتابا هم الأكثر شعبية في العالم خلال 2018.. بينهم رواية مصرية

40 كتابا هم الأكثر شعبية في العالم خلال 2018.. بينهم رواية مصرية

آلاف الأفكار والقصص حول العالم خرجت من أذهان المؤلفين إلى الأحبار والأوراق في شكل كتب يحملها القراء معهم، ويقضون معها أوقاتهم في عالم آخر من الكلمات المُسلية والمفيدة والمشوقة.

مع نهاية سنة 2018، نشر موقع القراءة العالمي Goodreads قائمة بأكثر الكتب شعبية في السنة، شملت الكثير من الروايات الخيالية، ومنها كتاب مصري وعربي واحد. تعرف على أول 40 كتاب في تقريرنا من «شبابيك».

امرأة في النافذة  

في المركز الأول تأتي رواية الغموض والتشويق «امرأة في النافذة» الكاتب الفنلندي الأصل «أ.ج.فين» وتحكي عن امرأة سكيرة تتلصص على جيرانها من النافذة وتكتشف أسرارهم الخطيرة لتقلب حياتها رأسًا على عقب.

العظيم وحيدًا

في إطار من المغامرة والرومانسية، تأخذك رواية «العظيم وحيدًا» إلى ثلوج ولاية «ألاسكا» مع عائلة أمريكية تفر من جحيم حرب فيتنام، لكن هل ستكون الغُربة المتوحشة أفضل للفتاة المراهقة بطلة القصة؟.

مُتعلمة

مُذكرات حقيقية للفتاة الأمريكية «تارا ويستوفر» التي منعها والدها من التعليم، لكنها صممت على استكمال تعليمها ودخلت أول فصل دراسي في عمر 17 عامًا، حتى نالت الدكتوراة في التاريخ.

تحت سماءٍ قرمزية

نقلاً عن قصة حقيقية، يكتب الأديب الأمريكي «مارك.ت سوليفان» روايته عن مراهق إيطالي عابث وقت الحرب العالمية الثانية، يضطر للمشاركة في الحرب حتى يصبح السائق الشخصي للزعيم النازي أدولف هتلر.

زواج أمريكي

قصة الحلم الأمريكي في زواج يبدأ قويًا وباعثًا على الأمل بين حبيبين من ذوي البشرة السمراء، لكن الزواج لا يلبث أن يفشل بسبب الروتين السخيف، ليناقش الكتاب نظرة المجتمع للسود في القرن الحادي والعشرين.

موشوم أوشفيتز

لا زالت الحرب العالمية الثانية حاضرة، كما كتبت عنها «هيذر موريس» في قصة سجين يرسمون على ذراعه الوشم الخاص بمعتقل النازية الشهير «أوشفيتز» سنة 1942، في قصة من المعاناة والألم من وحي التاريخ.

أطفال الدم والعظام

مغامرة بين السحر والأرواح والسعي للانتقام، تبدأ بعدما يقتلون والدة البطلة «زيلي» ويتركون شعبها بدون أمل لأنهم سحرة، لكن البطلة تسعى لولي عهد البلاد من أجل الوصول لحل والانتقام لشعبها.

الزوجة التي بيننا

امرأتان يحبهما رجل واحد، إحداهما أجمل من الأخرى وأقرب للرجل سنًا، والمشكلة هنا أن الرجل متزوج الأقل جمالاً فيهم، فكيف تسري الأمور بهذا الشكل المتشابك بين الثلاثة؟

ما زلت أنا

قصة عن فتاة تنتقل إلى مدينة نيويورك المزدحمة، لتقابل العديد من الأشخاص وحكاياتهم الجديدة عليها، لكنها مصممة على الاحتفاظ بشخصيتها قائلة لنفسها دومًا «مازلت أنا»

من الخارج

قصة مرعبة عن جريمة يكشفها محامي محنك، حين يجد جثة صبي يبلغ من العمر 11 سنة، وتدور الشبهات حول الجميع في مسرح الجريمة، لكن النهاية تأتي مفاجئة تمامًا.

الخالدون

ماذا لو عرفت تاريخ موتك؟ كيف ستعيش حياتك؟ هكذا تحكي هذه القصة عن طبيب يخبر مرضاه عن تاريخ موتهم، فتتداخل المعتقدات مع الطب والطموح في حبكة قوية شيقة.

تسعة غرباء مثاليون

يجتمع أبطال الرواية التسعة في منتجع صحي لأسباب مختلفة، بعضهم يريد فقدان الوزن وبعضهم للتأهيل النفسي، والباقين لا يعترفون حتى لأنفسهم بسبب قدومهم، فما أسرار هذه المجموعة الحقيقية؟.

الأمير الوحشي

قصة فانتازية في أروقة الملك وصراعات العرش، تحاول البطلة «جود» أن تفوز بمكان في محكمة المملكة، لكن الصراعات الدموية تنشأ بشكل وحشي بين الجميع.

في طريقي لأكون

مذكرات «ميشيل أوباما» السيدة الأولى سابقًا في الولايات المتحدة بقلمها، كيف ساندت زوجها من البيت الأبيض لقيادة الدولة الأقوى في العالم، بينما تميز الاثنان بالبشرة السمراء لأول مرة في تاريخ أمريكا؟.

مملكة الرماد

مغامرة في عالم آخر، تعرض القصة حياة البطلة «أيلين» لإنقاذ شعبها مقاتلة بالسيف والدهاء، لتسابق الزمن ضد الحلفاء الذين تجمعوا ضدها.

سأغيب في الظلام

رحلة بوليسية غامضة لصحفية نشيطة تسعى للقبض على مجرم سادي ارتكب 10 جرائم شنيعة في ولاية كاليفورنيا، فكيف تتمكن البطلة وحدها من الإمساك بهذا المجرم؟.

ثم ذهبت بعدها

لغز اختفاء فتاة لمدة 10 سنوات، لكن أمها لا تيأس من العثور عليها، فتشك في أكثر من شخص، بحثًا عن طرف الخيط مهما حدث لإيجاد البنت.

محكمة الصقيع وضوء النجوم

في عالم آخر بقوانين مختلفة، يبني عدد من الأصدقاء محكمة ليلية في جو فانتازي، ويتكشفون خبايا أرواحهم وعقدهم النفسية في جو خيالي شائق.

يا فتاة: اغسلي وجهك، توقفي عن تصديق الأكاذيب

كتاب نفسي عن أكاذيب عديدة تقيد القارئ في رحلة حياتهم، بقلم شخصية الإنترنت الشهيرة «راشيل هوليس»، ويبدأ كل فصل بكلمة «اغسل وجهك» ثم يذكر أكذوبة معينة للتخلص منها.

وفاة السيدة ويستواي

كان يومًا عاديًا مثل كل الأيام، لكن رسالة مفاجئة تصل إلى البطلة السيدة «هال» لتخبرها أنها ورثت تركة عظيمة، المشكلة أن الرسالة ليست لها، ومع هذا تجد نفسها مُقحمة في جنازة المتوفي ولغز الميراث العجيب.

هذا كل ما أردناه

قصة عائلية بين تغيرات عديدة تعصف بأبطالها، فهناك ثروة ونفوذ من جهة، وفقر الطبقة المتوسطة من جهة أخرى، يتساءل بطلا القصة حقًا عما يريدونه في الحياة بمعناها الحقيقي دون أكاذيب.

عندما يغني جراد البحر

​​​​​​​

فتاة بريئة تعيش في بلدة ساحلية، يفتتن الجميع بجمالها الفريد، ولكن فجأة يعثر السكان على جثة شاب وسيم ميت، فيتهمون الفتاة نفسها، لتبدأ رحلة في الطفولة والذكريات.

عاصفة الحرب

الحرب قادمة وعلى الفتاة الصغيرة «ماري» أن تنتصر على الممالك الفضية في قصة ملحمية أخرى، تمتزج فيها الرومانسية كذلك لأن بطلتنا ترغب في الانتقام ممن خانها.

12 قاعدة للحياة: حل الفوضى

عالم النفس الشهير «جوردان بيترز» يحدد لك 12 حقيقة مستوحاة من التاريخ القديم، ليشرح فيها العديد من مفاهيم الحرية والمغامرة والمسؤولية، ويرشد العالم الحديث لأهمية هذه الحقائق.

أنا أكذب أحيانًا

لماذا تكذب الزوجة على زوجها أحيانًا؟ وماذا لو استيقظت في عنبر المستشفى بينما لا يمكنها التحرك أو حتى فتح عينيها، هل لزوجها علاقة بهذا الشلل أم أن الحياة كلها كذبة كبيرة؟.

سيريس

في أجواء الأساطير الإغريقية بما فيها من آلهة ووحوش وقوى خارقة وسحر، تحكي هذه القصة عن الآلهة «سيريس» المختصة بالزراعة والأرض، وكيف حاربت أهلها من أجل البشر الذين أحبتهم.

الرئيس مفقود

الرئيس بيل كلينتون يكتب رواية مثيرة بنفسه بمصاحبة كاتب آخر، تدور القصة في أروقة الرئاسة والجاسوسية، حين تتعرض أمريكا لهجوم غير مسبوق من قبل أعدائها.

قُبلة ناتج القسمة

ما هو العلم الذي يوحد الكون كله؟ تؤمن «ستيلا» أن الرياضيات هي ذاك العلم الفريد، لكنها في نفس الوقت تفتقد الحب في حياتها، إذن كيف تربط بين الرياضيات والرومانسية لتحصل على «قُبلة ناتج القسمة»؟

شرارة نور

قصة مثيرة حول مستشفى للإنجاب، نرى فيه سيدة تسعى لإنهاء حملها، لكن القصة تشير إلى حق الطفلة في الحياة حتى لو رفضت والدتها، لكن الأمور تزداد تعقيدًا عندما يتعرض المستشفى لهجوم إرهابي.

سفاحة بيضاء

يشهد «بيلي» جريمة في طفولته، فيذهب للإدلاء بشهادته رغم اضطراب عقله، وضياع تفاصيل الجريمة من ذاكرته ، لهذا يبدأ بزيارة شوارع لندن العجيبة كالمتاهة، حتى يتذكر ما خفي عنه.

لماذا نحن خاطئون بشأن العالم؟

ربما نرى العالم سيئًا مليئًا بالحروب والنزاعات والصراعات وكل ما يضايقنا، لكن هل نفهم عالمنا فعلاً بالشكل الصحيح أم نحكم عليه بتسرع دون علم؟ هذا الكتاب يكشف لنا حقيقة نظرتنا إلى العالم الذي نعيش فيه.

شيء ما في الماء

شهر عسل طبيعي بين زوجين في جزيرة استوائية، يستمتعون بالشمس والرمال والبحر الصافي ولكن.. شيء ما يظهر في الماء، وهنا يأتي السؤال: هل يفضح الزوجان نفسيهما أم يكتمان الأمر؟ لينشأ صراع بين المثل العليا والأكاذيب.

بنت الساعاتي

في عام 1862، تقع جريمة قتل بالرصاص لامرأة بينما تختفي امرأة أخرى بلا أثر، جرائم قد تحدث في كل وقت، لكن بعد 150 عامًا تعود ذكرى الحادثة لشاب يُدعى «إيلدوي» حين يجد حقيبة مرتبطة بالقضية، ويشعر أن مهمة ما تنتظره.

الخشب العسلي

«أليس» فتاة تبلغ من العمر 17 عامًا، تعيش حياة صعبة مع والدتها، أما جدتها فتؤلف القصص الخرافية وحيدة في منزلها المُسمى «الخشب العسلي» ثم تموت فجأة، فيكون على «أليس» أن تغامر لتعرف سر جدتها.

ملكة الهواء والظلام «الجزء الثالث»

صراعات دامية في عالم فانتازي، تسعى فيه العائلات للفوز بالحرب في الجزء الثالث والأخير من حكايات السحر والمخلوقات الأسطورية في ثلاثية «الحيل الداكنة» التي تذكرك بـ«هاري بوتر»

تراب الماس

في ظل الفساد الشامل الذي أصاب السلطة والقانون والمسؤولين، هل يمكن لـ«طه» الصيدلي الانطوائي أن يحقق العدالة بنفسه عن طريق تراب الماس الذي ورثه من جده كحل أخير؟

رواية «تراب الماس» العربية الوحيدة بين قائمة موقع goodreads  لأكثر الكتب شعبية في عام 2018، وقد تحولت لفيلم سينمائي في نفس العام محققة نجاحًا كبيرًا لا يقل عن الرواية.

الفتيات المهشمات

بين عامي 1950 و2014 تدور الرواية عن صحفية تُدعى «فيونا شريدان» فقدت أختها في جريمة قتل، وبالرغم من الحُكم على صديق الأخت بالبراءة إلا أن «فيونا» تشعر بالشك في نتيجة المحاكمة، وتستيقظ شكوكها من جديد.

هناك هناك

15 شخصية من الأمريكيين يسافرون إلى منطقة واحدة، وكل شخصية لها أسبابها المختلفة، لتكشف لنا حكايتهم حياة الأمريكيين الأصليين بما فيها من إدمان وانتحار وإساءات ويأس، وكل هذا منسجم مع بعضه.

غزل الفضة

في عالم من الحكايات الخرافية، تعيش «مريم» حياة فقيرة بعدما ترك والدها الأسرة ورحل، لكن «مريم» تملك قدرة رهيبة على تحويل الفضة إلى ذهب، وهذه ميزة في العموم لكنها تجلب لها المزيد من المتاعب.

الخوف: ترامب في البيت الأبيض

كيف يتخذ «ترامب» الرئيس الأمريكي قرارته داخل البيت الأبيض بشأن السياسة الداخلية والخارجية؟ هذا ما تكشفه مؤلفة هذا الكتاب من خلال دراسة مئات الساعات والمقابلات من بداية الثمانينات وحتى الآن.

محمود حافظ

محمود حافظ

روائي وصحفي، مهتم بالسينما والأدب ومزجهما بالتاريخ والفلسفة