رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد أول أيام عيد الأضحى في قطر 2019-1440

موعد أول أيام عيد الأضحى في قطر 2019-1440

يقدم موقع شبابيك لجمهوره موعد أول أيام عيد الأضحى في قطر؛ وذلك لأن هذا الموضوع من أكثر الموضوعات بحثا على محركات جوجل خاصة من المصريين والعرب المقيمين داخل دولة قطر.

ويأتي اختيارنا لنشر هذا الموضوع في إطار حرص موقع شبابيك على نشر المعلومات التي يبحث عنها الجمهور والقراء سواء داخل جمهورية مصر العربية أو خارجها في الدول العربية الشقيقة، والتي تضم بين سكانها أعداد كبيرة من الجالية المصرية والعاملين داخل هذه الدول، وبالتالي يحرصون على المتابعة والمعرفة من خلال طرح أسئلة مثل ما موعد أول أيام عيد الأضحى في قطر؟ وهو ما سنجيب عليه من خلال هذا الموضوع.

ونستمر معك في متابعة وتغطية مستمر من خلال سلسلة موضوعات يقدمها موقع شبابيك لخدمة جمهوره، وذلك للتعرف موعد عيد الأضحى المبارك في قطر 2019، إلى جانب الحصول على الميعاد الرسمي لعيد الأضحى المبارك 1440 والذي أعلنت عنه السلطات المسؤولة في دولة قطر، كنا نحاول إطلاع متابعينا وجمهورنا في الدول العربية وخاصة قطر على إجابة سؤال يطرحونه على محركات البحث خلال هذه الأيام: متى سيكون أول أيام عيد الأضحى 2019 في كافة الدول العربية والإسلامية، وإليكم الإجابة في هذا الموضوع.

موعد عيد الأضحى 2019

من المعروف أن المسلمين في عيد الأضحى يتقربون إلى الله بذبح الأضحية وتوزيعها على المحتاجين والمساكين، ولذلك يسعى الكثيرون في هذه الأيام إلى شراء الأضحية ولكن قبل ذلك يهمهم معرفة موعد عيد الأضحى 2019؛ وذلك حتى يكون الشراء قبل العيد بوقت كاف لمعاينة الماشية التي قرر أن يشتريها وأن تكون خالية من العيوب الظاهرة، وفقا لما أمر الله به عز وجل وحدد الشرع من شروط لا بد أن تتوفر في الأضحية.

ويحرص الكثيرون على ذبح الأضحية في كل عام لأنها شعيرة من أكبر الشعائر في عيد الأضحى بل وكذلك من مناسك الحج الأساسية، حيث يقدم كل حاج لبيت الله هديا بعد الوقوف بعرفة، إلى جانب أنها أصبحت رمزا ومظهرا جيدا وأساسيا من مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى في جميع الدول العربية والإسلامية وكذلك الجاليات المسلمة في الدول الأجنبية.

وهذا المظهر العام يأتي انطلاقا من عمل المسلمين وامتثالهم لأمر الله في سورة الحج حين قال « لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۖ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ »، فالمسلمون يذبحون الأضحية ويوزعون لحومها على جيرانهم وأقاربهم من الفقراء والمساكين، ولم يحدد الشرع نوعا معينا للأضحية، بل ترك المجال مفتوحا للمسلمين لاختيار أفضل أنواع الأضحية على حسب القطر الذي يعيشون فيه، ففي بعض البلاد نجد أكثر أنواع الأضحية من الأبقار، وفي دول أخرى نجد أغلب الأضاحي من لحوم الإبل أو الضأن.

تاريخ عيد الأضحى 2019

وفي إطار حرص موقع شبابيك على الاهتمام بجميع ما يبحث عنه الجمهور وتقديمه في صورة مقالات في جميع الموضوعات التي تدخل في اهتمامات واتجاهات الجمهور والمتابعين، نقدم في هذا التقرير موعد وكذلك تاريخ عيد الأضحى 2019 الذي يعد من أكثر الموضوعات بحثا على محركات البحث ويسعون للحصول على إجابة حول هذا الموضوع، ونحن من هذا المبدأ وحرصنا على متابعة نتائج بحث الجمهور والقراء لتقديم خدمة أخبار جيدة ويسيرة بالنسبة لهم ننشر هذا الموضوع.

في هذا المقال سيتعرف جمهورنا على إجابة السؤال الذي يراودهم ويجعلهم يتصدرون محركات البحث به: متى موعد عيد الأضحى 2019 – 1440 في قطر ومصر وفي جميع أنحاء الدول العربية، سنتعرف سويا من خلال هذا التقرير على موعد عيد الأضحى في قطر، وفي سلسلة من الموضوعات المنفردة ستجدون إجابات لهذا السؤال في كل دولة؛ لأنه من المعلوم أن عيد الاضحى هو العيد الثاني في الأعياد الإسلامية الرسمية، ومن أهم الأعياد بعد عيد الفطر المبارك، ويحتفل به المسلمون جميعا بأداء نفس الشعائر التي حددها الإسلام، مهما اختلفت الدول المتواجدين فيها، سواءكانت بلاد عربية وإسلامية أو دول أجنبية.

ومظاهر الاحتفال بعيد الأضحى المبارك ليست مقتصرة على حجاج بيت الله الحرام الذين وفقهم الله عز وجل لأداء الفريضة الأعظم في الإسلام، ولكن الاحتفال يكون في جميع الدول للحاج وغير الحاج، للكبير والصغير، حتى وإن كان الحجاج هم من يحصلون على الثواب الأكبر لأنهم أدوا ركنا عظيما في الإسلام وهو حج بيت الله الحرام، وزيارة قبر رسول الله والصحابة الذين نصروه وأيدوا دعوته، حتى برز الإسلام وانتشر حتى وصل إلينا.

تاريخ عيد الأضحى

تاريخ عيد الأضحى المبارك بالنسبة للشهور العربية أو الهجرية ثابت، وهو يوم العاشر من شهر ذي الحجة من كل عام، ولكن الاختلاف يكون في الشهور الميلادية التي تختلف مع التاريخ الهجري، وتقام صلاة العيد في هذا اليوم بعد طلوع الشمس وارتفاعها بقدر معين، وتكثر الاحتفالات في جميع البلاد بين المسلمين، ويهنئ بعضهم بعضا ويتبادلون الزيارات وصلة الأرحام، كما أنه يكون ختاما بالنسبة للحجاج الذين وقفوا على جبل عرفة في اليوم السابق، وبعد ذبح الخدي يتحللون من ملابس الإحرام بعد ذبح الأضحية ورمي الجمرة الكبرى وهي جمرة «العقبة».

موعد عيد الأضحى 2019 في قطر

أعلنت الديوان الأميري في دولة قطر موعد عيد الأضحى 2019 في قطر والذي سيكون في يوم 10 ذي الحجة، وهو اليوم الموافق في التاريخ الجريجوري أو الميلادي 11 أغسطس 2019، وبالتالي يتفق مع نفس موعد عيد الأضحى في مصر، حيث من المتوقع أن يظهر هلال شهر ذي الحجة في سماء العاصمة القطرية الدوحة يوم 29 ذي القعدة لمدة حوالي 30 دقيقة.

ونشر موقع الإجازات الرسمية في دولة قطر موعد إجازة عيد الأضحى المبارك في قطر والتي ستبدأ بالنسبة للموظفين يوم 10 أغسطس 2019 على أن تستمر هذه الإجازة حتى يوم 12 من نفس الشهر.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم