رئيس التحرير أحمد متولي
 أكل صيني.. وصفات مختلفة شهية بالأرز واللحم والدجاج

أكل صيني.. وصفات مختلفة شهية بالأرز واللحم والدجاج

تناول نفس الأطعمة والأطباق مرارا وتكرارا يُشعر الشخص بالملل مع الوقت، لذلك يلجأ البعض إلى تجربة وصفات من مطابخ أخرى، ومن بينها المطبخ الصيني، فمن الممكن تناول أكل صيني صحي ولذيذ بسهولة كبيرة، حيث يوجد العديد من الوصفات الصينية السريعة وسهلة الصنع التي يمكن تحضيرها في المنزل.

أكل صيني صحي ولذيذ

  • أرز مقلي

أحد الأطباق الأولى التي يجب أن يتعلمها أي شخص في المطبخ الصيني هو الأرز المقلي، فهو الأساس للعديد من الوصفات، تتمثل مكوناته في:

  • حفنة صغيرة من الروبيان المجفف (اختياري)
  • 2 ملعقة كبيرة من زيت الفول السوداني
  • 3 بيضات مخفوقين قليلا
  • ملعقة كبيرة زنجبيل مقشر ومبشور
  • جزرة متوسطة ومقطعة مكعبات صغيرة
  • 4 أونصات من اللحم المطبوخ المقطع إلى مكعبات
  • 3 أكواب من أرز الياسمين المطهي
  • ملعقة إلى ملعقتين من صلصة الصويا الخفيفة
  • ملح البحر، فلفل أبيض طازج مطحون
  • ملعقة صغيرة من زيت السمسم
  • 1 إلى 2 بصل أخضر مقطع، للتزيين

تتمثل الخطوات في: نقع الروبيان المجفف في وعاء صغير به ماء ساخن، لمدة 20 دقيقة، ثم نصفيه ونتركه جانبا، نسخن مقلاة على نار عالية، ثم نضيف ملعقة كبيرة من زيت الفول السوداني، يُضاف البيض ويُخلط ثم يوضع جانبا على طبق، نضيف الملعقة الثانية من زيت الفول السوداني إلى المقلاة، ثم نضيف الزنجبيل ونقلب لمدة تقل عن دقيقة واحدة.

يُضاف الجزر ثم يُقلب لمدة دقيقة واحدة أخرى، نضيف اللحم والروبيان المجفف المنقوع (في حالة استخدامه)، ثم نضيف البازلاء والأرز المطهي ونقلبهما معا، نضيف البيض المطهي مرة أخرى في المقلاة، يُتبل المزيج بصلصة الصويا الخفيفة والملح والفلفل، في النهاية نضيف زيت السمسم، ويُزين بالبصل الأخضر ويُقدم على الفور.

  • ستيك اللحم بالفلفل

في هذه الوصفة، يُطهى اللحم لمدة 30 دقيقة تقريبا في مرق الصويا قبل إضافة الفلفل الحلو والطماطم، ثم نضيف القليل من نشا الذرة، وبعض الثوم، والذرة الصغيرة، ثم نترك الخليط على النار حتى ينضج.

  • اللحم البقري المقلي

تتكون هذه الوصفة من اللحم البقري وثلاثة أنواع من الخضروات، وهى سهلة يمكن تحضيرها في عدة دقائق، نبدأ أولا بتتبيل اللحم بخليط من صلصة الصويا وزيت السمسم ونشا الذرة، ثم نطهي اللحم والخضروات بشكل منفصل، ونمزجهم في النهاية في صلصة منزلية الصنع، ونقلي المزيج بسرعة في الزيت.

  • بطة بكين

يمكن تحويل أي وجبة إلى وليمة حقيقية عن طريق تقديم بطة بكين معها، الذي يعد من أشهر وأشهى الأطباق الصينية، تتمثل مكوناته في: بطة واحدة تزن 5 إلى 6 كيلو، ملح البحر، الفلفل الأبيض الطازج المطحون، 6 ملاعق كبيرة عسل، 4 ملاعق كبيرة من مسحوق التوابل الصيني، 2 ملعقة كبيرة من صلصة الصويا الداكنة، 2 ملعقة كبيرة سكر بني.

أما مكونات الصلصة، هى: ملعقة كبيرة من نشا الذرة، 6 ملاعق كبيرة من صلصة الهويسين (صلصة الشواء الصينية)، 6 ملاعق كبيرة من سكر الكاستر (سكر شديد النعومة)، 2 ملعقة كبيرة زيت سمسم، ملعقة كبيرة من صلصة الصويا الداكنة، 3 بصل أخضر مقطعة إلى شرائح رفيعة طويلة، للتزيين، ثمرة خيار مقطعة إلى شرائح رفيعة طويلة، للتزيين.

لتحضير الوصفة، نصب الماء الساخن بعناية على البطة لشطفها، ثم نضعها على سطح مقلاة الشواء، ونجففها باستخدام منشفة ورقية، نرش البطة بالملح والفلفل ونتركها في مقلاة الشواء حتى تصبح جاهزة للطهي.

في وعاء صغير، نخلط العسل مع 6 ملاعق كبيرة من الماء وخمسة توابل، وصلصة الصويا والسكر البني، ثم ندهن البطة بالخليط في كل مكان من الداخل والخارج، نتركها تجف لمدة 10 دقائق، ثم ندهنها مرة أخرى، نكرر العملية حتى نستخدم كل الخليط ما عدا 4 إلى 5 ملاعق منه، ونترك البطة مكشوفة في الثلاجة حتى تتشرب الخليط طوال الليل.

نسخن الفرن إلى 350 درجة فهرنهايت، نضع البطة في الفرن ونطهيها لمدة 45 دقيقة، ثم نقلبها ونضيف لها الخليط المتبقي، ونطهيها لمدة 45 دقيقة مرة أخرى حتى يصبح لونها بنيا ذهبيا، قبل مرور نصف وقت الطهي يجب النظر إلى لون البطة، فإذا كان داكنا لدرجة كبيرة نخفض درجة الحرارة ونخفض الحامل في الفرن، وبعدما تنضج نُخرجها من الفرن وتوضع جانبا أثناء تحضير الصلصة.

بالنسبة للصلصة: في وعاء صغير، نخلط نشا الذرة مع ملعقة كبيرة من الماء البارد ثم يوضع جانبا، بعد ذلك نسخن مقلاة على نار متوسطة ونضيف الهويسين والسكر وزيت السمسم وصلصة الصويا، عندما تظهر فقاعات قليلة في الصلصة، نضيف خليط نشا الذرة ونقلبه جيدا حتى يصبح أكثر سماكة، ثم توضع جانبا حتى تبرد.

نقطع البطة إلى شرائح، نضع ملعقة صغيرة من الصلصة في وسط كل رغيف خبز، ونضيف شريحتين من البط، ونزينها بالبصل الأخضر والخيار، ونقدمها على الفور.

أكل صيني بالدجاج

  • الدجاج بصلصة المحار

صلصة المحار مكون شائع في أي أكل صيني، أو معظمه على الأقل، ويمكن تحضير الدجاج بصلصة المحار في يوم مزدحم، لأنها سهلة يمكن تحضيرها في مقلاة واحدة في مدة تستغرق حوالي 30 دقيقة فقط، حيث نطهي أفخاذ الدجاج والخضروات الأساسية في مقلاة بها صلصة المحار وصلصة الصويا والمرق.

  • دجاج كانتون على البخار

طهي الطعام على البخار يعتبر طريقة شائعة لإعداد الطعام الصيني، وتحضير الدجاج الكانتون على البخار من أشهى الوجبات وأكثرها صحية، نبدأ بنقع الدجاج في خليط من صلصة الصويا وزيت السمسم، ثم نضعه في حلة البخار مع بعض المشروم (عيش الغراب)، بعدها نضيف القليل من الزنجبيل والبصل الأخضر، ونتركه ينضج على البخار لمدة 20 دقيقة، ويمكن تقديمه مع الأرز المقلي.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب